هل تتحسن العلاقات بين أنقرة والرياض كاتب تركي يجيب

هل تتحسن العلاقات بين أنقرة والرياض؟.. كاتب تركي يجيب

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 01-05-2021 م الساعة 12:20:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-603588.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث السبت 01 مايو 2021

علّق كاتب تركي على الإشارات التي ترسلها أنقرة بشأن العلاقات مع السعودية، لافتا إلى أن تحسين العلاقات معها أصعب من تلك التي مع مصر.

وقال الكاتب التركي إسماعيل ياشا، في مقال على صحيفة “Diriliş Postası” ترجمته “عربي21” إنه في الوقت الذي يتبادل فيه المسؤولون المصريون والأتراك رسائل إيجابية متبادلة، فإن هناك رغبة أيضا في تحسين العلاقات بين أنقرة والرياض بالتوازي مع الحراك الجاري مع القاهرة.

ومن المقرر أن يتجه وفد من أنقرة إلى القاهرة بدعوة مصرية في مطلع أيار/ مايو الجاري.

وحول تحسين العلاقات بين تركيا والسعودية، لفت ياشا إلى أنه بالنظر للتطورات، يتولد انطباع بأن هذه الرغبة “أحادية الجانب”، لأن الإشارات القادمة من البلدين تتعارض مع بعضها البعض.

وفي تصريحات لوكالة رويترز، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، إن بلاده ستبحث عن سبل لإصلاح العلاقات بأجندة أكثر إيجابية مع السعودية، مبينا بخصوص محاكمة قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي أن “لديهم محكمة أجرت محاكمات، اتخذوا قرارا وبالتالي فنحن نحترم ذلك القرار”.

وقال ياشا، إن تصريحات متحدث الرئاسة التركية، أثارت الرأي القائل بأن العلاقات بين أنقرة والرياض قد تشهد تطبيعا في المستقبل القريب.

وتابع: “وبعد ذلك مباشرة، تواردت أخبار في وسائل الإعلام تفيد بأن الرياض قررت إغلاق جميع المدارس التركية في البلاد مع نهاية العام الدراسي الجاري”.

وأضاف أن الإشارات المتناقضة القادمة من الرياض وأنقرة تثير تساؤلات عدة، “هل هناك مفاوضات بين الجانبين عبر وسطاء أو مباشرة؟، وهل أدلى متحدث الرئاسة التركية بتصريحاته لأن هناك تقدما معينا في المحادثات؟”.

انهيار موقع e-Devlet التركي في أول يوم حظر

وتابع متسائلا: “أم إن أنقرة أرادت إرسال “رسائل دافئة” من طرف واحد إلى الرياض؟”، مضيفا أنه إن كان الأمر كذلك فيعني أنها بلا جدوى.

وأشار إلى أنه إذا أجريت مفاوضات لتحسين العلاقات بين بلدين العلاقة بينهما غير جدية. فإن الأطراف عادة ما تخفي المفاوضات عن الجمهور حتى تصل إلى نقطة معينة. وفي الوقت ذاته إذا تم اتخاذ عدد من الخطوات وتم تقديم تصريحات من شأنها تخفيف الأجواء، فسيكون ذلك متزامنا ومتبادلا.

وأكد أن إظهار النوايا الحسنة يكون لمن يستحقها ويفهمها ويقدرها. وإلا فإنه ينظر إليها على أنه “توسل” من جانب واحد لن يجنى منه سوى المزيد من الغرور من الطرف الأخر.

ورأى أن تطبيع العلاقات بين السعودية وتركيا، أصعب من تلك التي تجري بين القاهرة وأنقرة، لعدة أسباب.

وأوضح أن السبب الأول، هو أن ولي العهد السعودي الذي كان قلقا من فوز الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية. شعر بالارتياح بعد إعفائه من جريمة قتل خاشقجي. لأن واشنطن أعلنت أنها لن تعاقب محمد بن سلمان، حتى لو كان مسؤولا عن القتل.

ومؤخرا أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن عليهم مواصلة العمل مع السعودية. مضيفا أنه “يبدو أن ولي العهد سيكون زعيما للبلاد لفترة طويلة مستقبلا”.

أما السبب الثاني، كما يرى الكاتب التركي، فإن العقلية التي تهيمن بالرياض أنها ترى أن تركيا عدو أكثر خطورة من إيران. والأسماء المقربة من السلطات السعودية لا تتردد في التعبير عن ذلك.

ورأى أن محمد بن سلمان، يفضل التقارب مع إيران وجماعة الحوثي تماشيا مع رغبات إدارة بايدن. على التقرب من تركيا التي تعاني من مشاكل في علاقاتها مع الولايات المتحدة.

ضبط 47 بندقية بدون أرقام مسلسلة في مدينة قونيا مراد يلدريم يوزع المساعدات على الفقراء تعميم مثير للجدل من الشرطة التركية

المصدر/ تركيا الآن

مشاركة الخبر: هل تتحسن العلاقات بين أنقرة والرياض؟.. كاتب تركي يجيب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى مبايعة الإمام الحسن هل تنبأ النبي محمد بمدة ولايته في الخلافة

ذكرى مبايعة الإمام الحسن هل تنبأ النبي محمد بمدة ولايته في الخلافة

منذُ 20 دقائق

شهد شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي والتي كانت سببا في تعديل مسار التاريخ وتحولا في شكل...

الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها

الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها

منذُ 20 دقائق

يمكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي في معدتك إذا تم تناولها على معدة فارغة على الرغم من أنها ...

أمطار غزيرة ورياح قوية وتحذير من الضباب

أمطار غزيرة ورياح قوية وتحذير من الضباب

منذُ 21 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية على عدد من المحافظات وتشكل الضباب أو الشابورة...

حيل لتغيير الصفات السيئة فى شريك الحياة من وحى مسلسل جودر

حيل لتغيير الصفات السيئة فى شريك الحياة من وحى مسلسل جودر

منذُ 21 دقائق

مسلسل جودر من المسلسلات التى تنافس بماراثون دراما رمضان 2024 وهو بطولة ياسر جلال وياسمين رئيس ونور اللبنانية المصدراليوم...

مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب
مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب
منذُ 23 دقائق

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الخميس إن إسرائيل مسؤولة بشكل كبير عن الوضع في قطاع غزة وهناك أدلة...

يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
منذُ 26 دقائق

تروج يوتيوب لمدى نجاح منصة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts في دفع الأموال لمنشئي المحتوى وذلك مع احتمال تعرض تيك توك لحظر...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

لاعب تركي ينتقل إلى ليفربول وكلوب يمدحه بهذه الكلمات
بالصور أغرب مقهى يقدم القهوة لزبائنه بـرضاعات الأطفال في الامارات
ألمانيا تعيد 90 مجرما الى سورياما القصة وارء القرار
السياحة في أنطاليا تسطر رقما قياسيا جديدا