هل تتحسن العلاقات بين أنقرة والرياض كاتب تركي يجيب

هل تتحسن العلاقات بين أنقرة والرياض؟.. كاتب تركي يجيب

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2021 م الساعة 12:20:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-603588.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث السبت 01 مايو 2021

علّق كاتب تركي على الإشارات التي ترسلها أنقرة بشأن العلاقات مع السعودية، لافتا إلى أن تحسين العلاقات معها أصعب من تلك التي مع مصر.

وقال الكاتب التركي إسماعيل ياشا، في مقال على صحيفة “Diriliş Postası” ترجمته “عربي21” إنه في الوقت الذي يتبادل فيه المسؤولون المصريون والأتراك رسائل إيجابية متبادلة، فإن هناك رغبة أيضا في تحسين العلاقات بين أنقرة والرياض بالتوازي مع الحراك الجاري مع القاهرة.

ومن المقرر أن يتجه وفد من أنقرة إلى القاهرة بدعوة مصرية في مطلع أيار/ مايو الجاري.

وحول تحسين العلاقات بين تركيا والسعودية، لفت ياشا إلى أنه بالنظر للتطورات، يتولد انطباع بأن هذه الرغبة “أحادية الجانب”، لأن الإشارات القادمة من البلدين تتعارض مع بعضها البعض.

وفي تصريحات لوكالة رويترز، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، إن بلاده ستبحث عن سبل لإصلاح العلاقات بأجندة أكثر إيجابية مع السعودية، مبينا بخصوص محاكمة قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي أن “لديهم محكمة أجرت محاكمات، اتخذوا قرارا وبالتالي فنحن نحترم ذلك القرار”.

وقال ياشا، إن تصريحات متحدث الرئاسة التركية، أثارت الرأي القائل بأن العلاقات بين أنقرة والرياض قد تشهد تطبيعا في المستقبل القريب.

وتابع: “وبعد ذلك مباشرة، تواردت أخبار في وسائل الإعلام تفيد بأن الرياض قررت إغلاق جميع المدارس التركية في البلاد مع نهاية العام الدراسي الجاري”.

وأضاف أن الإشارات المتناقضة القادمة من الرياض وأنقرة تثير تساؤلات عدة، “هل هناك مفاوضات بين الجانبين عبر وسطاء أو مباشرة؟، وهل أدلى متحدث الرئاسة التركية بتصريحاته لأن هناك تقدما معينا في المحادثات؟”.

انهيار موقع e-Devlet التركي في أول يوم حظر

وتابع متسائلا: “أم إن أنقرة أرادت إرسال “رسائل دافئة” من طرف واحد إلى الرياض؟”، مضيفا أنه إن كان الأمر كذلك فيعني أنها بلا جدوى.

وأشار إلى أنه إذا أجريت مفاوضات لتحسين العلاقات بين بلدين العلاقة بينهما غير جدية. فإن الأطراف عادة ما تخفي المفاوضات عن الجمهور حتى تصل إلى نقطة معينة. وفي الوقت ذاته إذا تم اتخاذ عدد من الخطوات وتم تقديم تصريحات من شأنها تخفيف الأجواء، فسيكون ذلك متزامنا ومتبادلا.

وأكد أن إظهار النوايا الحسنة يكون لمن يستحقها ويفهمها ويقدرها. وإلا فإنه ينظر إليها على أنه “توسل” من جانب واحد لن يجنى منه سوى المزيد من الغرور من الطرف الأخر.

ورأى أن تطبيع العلاقات بين السعودية وتركيا، أصعب من تلك التي تجري بين القاهرة وأنقرة، لعدة أسباب.

وأوضح أن السبب الأول، هو أن ولي العهد السعودي الذي كان قلقا من فوز الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية. شعر بالارتياح بعد إعفائه من جريمة قتل خاشقجي. لأن واشنطن أعلنت أنها لن تعاقب محمد بن سلمان، حتى لو كان مسؤولا عن القتل.

ومؤخرا أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن عليهم مواصلة العمل مع السعودية. مضيفا أنه “يبدو أن ولي العهد سيكون زعيما للبلاد لفترة طويلة مستقبلا”.

أما السبب الثاني، كما يرى الكاتب التركي، فإن العقلية التي تهيمن بالرياض أنها ترى أن تركيا عدو أكثر خطورة من إيران. والأسماء المقربة من السلطات السعودية لا تتردد في التعبير عن ذلك.

ورأى أن محمد بن سلمان، يفضل التقارب مع إيران وجماعة الحوثي تماشيا مع رغبات إدارة بايدن. على التقرب من تركيا التي تعاني من مشاكل في علاقاتها مع الولايات المتحدة.

ضبط 47 بندقية بدون أرقام مسلسلة في مدينة قونيا

مراد يلدريم يوزع المساعدات على الفقراء

تعميم مثير للجدل من الشرطة التركية

المصدر/ تركيا الآن

مشاركة الخبر: هل تتحسن العلاقات بين أنقرة والرياض؟.. كاتب تركي يجيب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

طوارئ بمستشفى مارب عقب وصول مصابين جراء انفجار استهدف معسكر القوات الخاصة

طوارئ بمستشفى مارب عقب وصول مصابين جراء انفجار استهدف معسكر القوات الخ...

visibility 0 الآن

قالت مصادر طبية في مستشفى مارب العام ان المستشفى اعلن حالة الطوارئ عقب وصول اعداد كبيرة من الجرحى عقب استهداف مليشيات...

مليشيات الحوثي تفتح نيران أسلحتها المتوسطة على قرى الجبلية

مليشيات الحوثي تفتح نيران أسلحتها المتوسطة على قرى الجبلية

visibility 0 الآن

فتحت مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا اليوم الأحد 9 مايو نيران أسلحتها المتوسطة على القرى السكنية في منطقة الجبلية...

خلال تدشينه عمل لجان الأحياء السكنية مدير البريقة يؤكد أهمية دور اللجان المجتمعية في مساندة جهود السلطة المحلية بالمديرية

خلال تدشينه عمل لجان الأحياء السكنية مدير البريقة يؤكد أهمية دور اللجا...

visibility 0 الآن

أكد مدير عام مديرية البريقة بمحافظة عدن فهمان حسن عطيري أهمية دور اللجان المجتمعية في مساندة جهود السلطة المحلية في...

عاجل  عشرات القتلى والجرحى في استهداف حوثي لمعسكر في مأرب

عاجل عشرات القتلى والجرحى في استهداف حوثي لمعسكر في مأرب

visibility 0 الآن

سقط العشرات من القتلى والجرحى في استهداف حوثي لمعسكر وسط مدينة مارب مصادر قالت ان الحوثيين استهدفوا معسكر للقوات الخاصة ...

الخدمة المدنية تعلن موعد إجازة عيد الفطر
الخدمة المدنية تعلن موعد إجازة عيد الفطر
visibility 0 الآن

أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات أن إجازة عيد الفطر للعام الهجري 1442 لكافة موظفي وحدات الخدمة العامة تبدأ يوم 29...

لماذا تتباكى الشرعية والاخوان في ذكرى تحرير عدن
لماذا تتباكى الشرعية والاخوان في ذكرى تحرير عدن
visibility 0 الآن

كتبمحمد ناصر العولقي كمية كبيرة من التباكي على عدن يطلقها زعانف الشرعية والإخونج في ذكرى تحريرها من مليشيات الحوثي كمية ...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

قصي خولي يوجه رسالة مع عرض الحلقات الأخيرة من عشرين عشرين
وزارة الداخلية تعمم إجراءات زواج جديدة في تركيا
حقيقة وفاة الفنان سمير غانم
بعد الهند هل تشهد أفريقيا موجة قادمة فتاكة من فيروس كورونا