دراسة تكشف فائدة الفضفضة فى العلاقات الاجتماعية

دراسة تكشف فائدة الفضفضة فى العلاقات الاجتماعية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 04-05-2021 م الساعة 08:31:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-608705.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

كشفت دراسة جديدة لباحثون أمريكيين أن الفضفضة مع الآخرين يمكن أن تجعلك تشعر بأنك أكثر ارتباطا بمن حولك وقد تساعدك على تكوين علاقات أفضل.

ودرس علماء الأعصاب من كلية دارتموث حالات مجموعة من المتطوعين يلعبون سلسلة من الألعاب عبر الإنترنت، ويراقبون دور الفضفضة بين مختلف المشاركين، ووجد الباحثون أن مجرد نشر الشائعات عن شخص ما لا يساعد فى تحسين العلاقات، موضحين أن "النوع الصحيح فقط من القيل والقال يعمل"، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وتستند النتائج، التى نُشرت فى مجلة Current Biology، إلى بحث سابق كشف أن القيل والقال يشكل نحو 14% من جميع المحادثات اليومية، حيث أكدت الدراسة أن إجراء محادثات حول الآخرين مع طرف ثالث والتعرف على تجارب الناس، يساعد فى ترسيخ الروابط الاجتماعية وتوسيع نطاق العقل.

ووصفت إيشين جولى رئيسة فريق البحث، القيل والقال بأنه "شكل معقد من التواصل يُساء فهمه فى كثير من الأحيان"، مضيفة أنه يمكن أن يكون وسيلة "للاتصال الموضوعى".


الفضفضة

وفى اللعبة عبر الإنترنت، مُنح اللاعبون أموالا للاحتفاظ أو الاستثمار فى صندوق جماعى ينمو بعد ذلك، ويتم تقسيمه بالتساوى بين المساهمين، ولعب المشاركون 10 جولات من اللعبة معا فى مجموعات من ستة أشخاص، مع منح كل لاعب 10 دولارات للاحتفاظ بأى جزء منه أو استثماره فى صندوق جماعى.

وأوضح معدو الدراسة أن الصندوق تضاعف بمقدار 1.5 مرة وقسم بالتساوى بين اللاعبين، قائلين إنه مصمم لخلق توتر متأصل بين الأشخاص "الأنانيين المتعاونين" و"المتعاونين" المشاركين فى اللعبة.

وفى بعض الحالات تم تقييد المعلومات بحيث يمكن للمشاركين فقط مراقبة سلوك عدد قليل من اللاعبين الآخرين فى مجموعتهم، كما أوضحت جولى قائلة: "كان مصدر إلهامنا هو إنشاء سيناريو يشبه الحياة، تكون فيه عضوا فى مجتمع وتتأثر بأفعال جميع أفراد المجتمع الآخرين، لكن نادرا ما تراقبهم وتتفاعل معهم بشكل مباشر".

وفى بعض الألعاب يمكن للاعبين الدردشة بشكل خاص مع لاعب آخر في المجموعة، وسمح هذا للاعبين بنقل معلومات حول سلوك اللاعبين الآخرين إلى شركائهم، مثل ما إذا كان لاعب آخر يتمتع بحرية اللعب، وبعد ذلك أبلغ اللاعبون عن استعدادهم للعب مع كل لاعب مرة أخرى.

ويقول معدو الدراسة إن النتائج التى توصلوا إليها تظهر أن القيل والقال هو "اتصال ثرى ومتعدد الأوجه" مع العديد من الوظائف الاجتماعية، ويقول الفريق إن هذا يوضح كيف تمكّن القيل والقال الأفراد من التعلم من تجارب الآخرين، عندما تكون الملاحظة المباشرة غير ممكنة.

وشعر المشاركون الذين تحدثوا مع بعضهم البعض بأنهم أكثر ارتباطا فى نهاية اللعبة، وشاركوا انطباعات مماثلة عن اللاعبين الآخرين فى مجموعتهم، حيث أوضح تشانج أنه من خلال تبادل المعلومات مع الآخرين، فإن القيل والقال هى طريقة لتكوين العلاقات، لأنها "تنطوى على الثقة وتسهل الروابط الاجتماعية التي تتعزز مع حدوث مزيد من التواصل".

ووفقا للورقة البحثية فإن النتائج حول دور الفضفضة تتوافق مع إنشاء "واقع مشترك"، وهذا هو السيناريو الذى غالبا ما يجد فيه الأصدقاء والزملاء روابط مشتركة، ويقيمون تحالفات، ويتبادلون المعلومات الشخصية، ويناقشون سلوك الآخرين لتكوين إجماع على السلوك المقبول اجتماعيا.

وتقول جولى: "يمكن أن تكون الفضفضة مفيدة لأنها تساعد الناس على التعلم من خلال تجارب الآخرين، مع تمكينهم من الاقتراب من بعضهم البعض".


مشاركة الخبر: دراسة تكشف فائدة الفضفضة فى العلاقات الاجتماعية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تأجيل نظر التحفظ على أموال وممتلكات حسن راتب

تأجيل نظر التحفظ على أموال وممتلكات حسن راتب

visibility 2 منذُ 18 دقائق

حجزت محكمة القاهرة الاقتصادية اليوم الثلاثاء تأجيل نظر التحفظ على الأموال...

إيران توجه دعوة رسمية إلى رئيس حكومة الحوثيين لحضور مراسم تنصيب رئيسها الجديد

إيران توجه دعوة رسمية إلى رئيس حكومة الحوثيين لحضور مراسم تنصيب رئيسها...

visibility 9 منذُ 20 دقائق

وجهت جمهورية إيران الاسلامية الاثنين دعوة رسمية إلى رئيس حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثي بصنعاء لحضور مراسم تنصيب...

الحوثيون يعتبرون سحب الأوراق النقدية الصغيرة دليل فشل الحكومة اليمنية

الحوثيون يعتبرون سحب الأوراق النقدية الصغيرة دليل فشل الحكومة اليمنية

visibility 6 منذُ 20 دقائق

الحوثيون يعتبرون سحب الأوراق النقدية الصغيرة دليل فشل الحكومة اليمنية اعتبرت جماعةالحوثي قرار الحكومة اليمنية المعترف ...

 50 شخصا ضحايا الألغام ومخلفات الحرب خلال 3 أشهر

 50 شخصا ضحايا الألغام ومخلفات الحرب خلال 3 أشهر

visibility 8 منذُ 20 دقائق

أفاد مرصد يمني يعنى بتوثيق ضحايا الألغام والعبوات والذخائر غير المنفجرة اليوم الثلاثاء بسقوط 50 شخصا بين قتيل وجريح...

حصانة الحوثي من المحاسبة تفاقم الانتهاكات الإجرامية ضد المدنيين
حصانة الحوثي من المحاسبة تفاقم الانتهاكات الإجرامية ضد المدنيين
visibility 5 منذُ 20 دقائق

لم يكن الشبان الأربعة المغادرون من صنعاء إلى مدينة إب يعلمون أن مصيرهم سيكون على يد أحد المسلحين الحوثيين الذي استقل...

نصف سكان الاتحاد الأوروبي حصلوا على كامل لقاحاتهم
نصف سكان الاتحاد الأوروبي حصلوا على كامل لقاحاتهم
visibility 4 منذُ 21 دقائق

نصف سكان الاتحاد الأوروبي حصلوا على كامل...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

بهجة المجالس اعرف ماذا قال المغردون في حبهم للشاى فى يومه العالمى
جريمة كراهية محتملة صورة على شاحنة تثير الغضب والشرطة البريطانية تفتح تحقيق
اليوم العالمى للمرأة رسائل الدعم تسيطر على السوشيال ميديا سلاما لقلوب نساء الأرض
جمباز ولا جودواعرف ممكن تاخد بطولة إيه فى الأولمبياد من برجك