هل تتفق المعارضة على مرشح مشترك لمواجهة أردوغان بالرئاسة

هل تتفق المعارضة على مرشح مشترك لمواجهة أردوغان بالرئاسة؟

تم نشره منذُ 4 يوم،بتاريخ: 05-05-2021 م الساعة 10:00:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-609534.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الأربعاء 05 مايو 2021

لم يغب الحديث عن الانتخابات المبكرة أو الاستعداد لها، عن المشهد السياسي الداخلي في تركيا، في الوقت الذي يشهد فيه تحالف المعارضة أزمات عدة في مكوناته، لا سيما بعد خطر الحظر الذي يواجه حزب الشعوب الديمقراطي، وتباين المواقف تجاهه داخل حزبي الشعب الجمهوري و”الجيد”.

ورغم تلميح زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، بأنه قد يكون مرشحا لمنافسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على منصب الرئاسة. ترفض زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار الإعلان عن موقفها تجاه مرشح المعارضة أو إمكانية ترشحها، مؤكدة أنها تريد إعادة النظام البرلماني في البلاد.

وأعلن “تحالف الشعب” المكون من حزب العدالة والتنمية، والحركة القومية، أن الرئيس أردوغان سيكون مرشحهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة. والتي من المقرر عقدها عام 2023.

ويفضل “تحالف الأمة”، أن يكون كليتشدار أوغلو منافسا لأردوغان الذي علق سابقا بسخرية: “إذا كان كليتشدار أوغلو مرشحا. فسيكون قرارا صائبا لحزبه وبلادنا”.

وقال الكاتب التركي محرم ساريكايا، في تقرير على صحيفة “خبر ترك”، إنه في الوقت الذي يؤكد فيه “تحالف الجمهور” مرشحه للرئاسة. فإنه يدعو خصمه في “تحالف الأمة” للإفصاح عن مرشحه. بما يخلق تصورا بأن هناك مشكلة بشأن المرشح الذي سينافس أردوغان في سباق الرئاسة.

تعميم صادر عن الداخلية التركية يثير الجدل على وسائل التواصل.. والناطق باسمها يوضح 

وأضاف أنه في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن ترشيح رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو في سباق الرئاسة. فإنه يظهر أمامه أيضا رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش، فيما تطور الخطاب من كليتشدار أوغلو حول المنصب.

وكان كليتشدار أوغلو، قد قال في وقت سابق، إنه سيتم الحديث داخل تحالف الأمة، بشأن مسألة الرئاسة. فيما هل يقوم كل حزب بترشيح مرشح له، أو التوافق على مرشح مشترك. مضيفا أنه “إذا كان هناك توجه مشترك بأن أكون المرشح فسأكون كذلك”.

وقال محرم ساريكايا، إن حديث كليتشدار أوغلو، فتح الأبواب بشأن النقاش حول الرئاسة. مشيرا إلى أن كل حزب يسعى في أن يكون المرشح من حزبه.

وفي لقاء على قناة “خبر ترك”، قالت ميرال أكشنار: “أنا زعيمة حزب، لكن الانتخابات هي أيضا عملية حسابية في هذا الوقت. إذا لم نحسب جيدا، فقد نذهب بعيدا”.

وأكدت أكشنار رغبتها في تغيير نظام الحكم في البلاد، والذي وصفته بـ”نظام الرجل الواحد”، وأن ذلك يجب أن يكون أولوية.

ورأى الكاتب التركي، أن أكشنار تسعى للعودة إلى النظام البرلماني، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فهي مستعدة للتضحية. وقد لا ترغب في أن تدخل في سباق الرئاسة وفقا للنظام الرئاسي.

حزب العدالة والتنمية التركي يعلق على مقترح بهجلي للدستور الجديد

الكاتب التركي عبد القادر سيلفي، قال في تقريرعلى صحيفة “حرييت”، إن الشريكين في “تحالف الأمة”. كليتشدار أوغلو وأكشنار يبذلان جهدا مكثفا لتحديد مرشح رئاسي مشترك في انتخابات 2023.

وأشار إلى أن كليتشدار أوغلو أعطى إشارات بأنه قد يكون مرشحا، إلا أن استراتيجية حزبه قائمة على ترشيح مرشح مشترك.

وتابع بأنه في الانتخابات الماضية، تبنى حزب الشعب الجمهوري نموذج “المرشح المشترك”. لكن الرئيس التركي السابق عبد الله غل لم يحافظ على التوافق، وحدث تمرد داخل الحزب. فيما رشحت أكشنار نفسها للرئاسة، لكن هذه المرة فإن الاستراتيجية تغيرت، وبات “المرشح المشترك” هو الاحتمال الأقوى.

وحول السيناريوهات المحتملة، من تحالف الأمة، أوضح سيلفي، أن هناك خطتين، الأولى. التوافق على مرشح مشترك لتحالف المعارضة لخوض انتخابات الرئاسة عام 2023

وتابع بأن أكشنار وكليتشدار أوغلو، يركزان على الأسماء التي يمكن أن تحصل على أصوات من الناخبين المحافظين والأكراد. كما هو الحال في الانتخابات المحلية.

وفاة مروعة لشاب سقط من الطابق الخامس

أما الخطة الثانية، فأن يقوم كل حزب بتقديم مرشحه الخاص في الجولة الأولى، وإذا جرى الانتقال بالانتخابات لجولة ثانية. فسوف يتجمعون على مرشح واحد مقابل أردوغان.

ولفت إلى أن صاحب القرار لتحديد المرشح المشترك لتحالف المعارضة، هو أكشنار، وإذا لم تكن هي المرشح. فلن تسمح بأن يكون شخصا لا تريده.

وأشار إلى أن هناك حديثا بأن الشخصية المرجحة لدى أكشنار إما إمام أوغلو أو يافاش.

وأضاف أنه رغم أن رسائل أكشنار توحي بأنها لن تكون مرشحة للرئاسة إلا أن المزاج العام داحل حزب الجيد يقول غير ذلك. حيث يعتقد بأن زعيمته قد تكون مرشحا مشتركا. كونها نجما لامعا سياسيا، وقد تستقطب أصوات المحافظين.

واستدرك سيلفي قائلا: “كما يقول دميرال (الرئيس التركي التاسع): ’24 ساعة فترة زمنية طويلة في السياسة‘، فإن الكثير قد يحدث حتى عام 2023”.

وأكد سيلفي أن أكشنار ما زالت هي الشخصية الأقوى من غيرها في معادلات سباق الرئاسة.

ولفت إلى أن كليتشدار أوغلو وضع استراتيجيته بشأن سباق الرئاسة، وأنه يفضل أن يترشح إمام أوغلو ويافاش كرؤساء للبلديات لمرة ثانية.

ويجري الحديث لدى المعارضة عن أن مرشح الرئاسة سيكون أحد الأشخاص الأربعة، أكشنار وكليتشدار أوغلو وإمام أوغلو ويافاش. والتساؤل البارز: “في حال عدم التوافق على أحد الأسماء الأربعة، هل تتجه المعارضة لترشيح شخصية غير سياسية؟”.في إشارة لتجربة ترشيح أكمل الدين إحسان أوغلو عام 2014.

ورأى أن قانون الانتخابات المعدل والذي قدمه “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية”. والذي يخفض العتبة الانتخابية إلى 5% أو 7% بدلا من 10%، قد يؤثر على خارطة التحالفات، ويدفع بحزب الجيد إلى عدم الاستمرار داخل “تحالف الأمة”.

وتابع بأنه مع تشكيل أحزاب جديدة، قد يكون هناك تحالف ثالث، غير التحالفين الموجودين على الساحة التركية.

وشدد على أن الانتخابات المقبلة عام 2023، تكتسب أهمية كبيرة، ولهذا فإن قادة الأحزاب سيقومون بحساب خطواتهم بعناية تامة.

المصدر /  وكالات

مشاركة الخبر: هل تتفق المعارضة على مرشح مشترك لمواجهة أردوغان بالرئاسة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

منظمة البراق التنموية توزع كسوة العيد لعدد من الأسر المحتاجة في محافظات صنعاء والأمانة وعمران

منظمة البراق التنموية توزع كسوة العيد لعدد من الأسر المحتاجة في محافظا...

visibility 6 منذُ 6 دقائق

نفذت منظمة البراق التنموية الاجتماعية المشروع 13 لتوزيع كسوة العيد الذي يستهدف الأيتام والأرامل والأسر الأشد فقرا من...

وثيقة وزير الاشغال في الحكومة المعترف بها يجمد صلاحيات رئيس صندوق صيانة الطرق والجسور

وثيقة وزير الاشغال في الحكومة المعترف بها يجمد صلاحيات رئيس صندوق صيان...

visibility 9 منذُ 7 دقائق

جمد وزير الاشغال في الحكومة المعترف بها مانع بن يمين صلاحيات رئيس صندوق صيانة الطرق والجسور المهندس معين الماس المعين...

الضالع  إختتام المسابقات الرمضانية بمجلس بن سعود بالصرفة

الضالع إختتام المسابقات الرمضانية بمجلس بن سعود بالصرفة

visibility 7 منذُ 7 دقائق

تم مساء الاحد 27 من رمضان اختتام المسابقة الثقافية للأمسيات الرمضانية في مجلس بن سعود بالصرفة وتقيم لجنة ادارة المسابقة...

حرائق هائلة تلتهم مستودعات أخشاب بمنطقة الرباط بين لحج وعدن

حرائق هائلة تلتهم مستودعات أخشاب بمنطقة الرباط بين لحج وعدن

visibility 13 منذُ 7 دقائق

التهمت حرائق هائة مستودعات اخشاب في منطقة الرباط عند الحدود الادارية بين محافظتي عدن ولحج وافادت مصادر محلية ان الحرائق ...

اصابة سبعة مدنيين بشظايا صاروخ باليستي أطلقته مليشيات الحوثي على مدينة مأرب
اصابة سبعة مدنيين بشظايا صاروخ باليستي أطلقته مليشيات الحوثي على مدينة...
visibility 10 منذُ 7 دقائق

ذكرت وكالة الانباء الحكومية ان سبعة مدنيين اصيبوا بشظايا صاروخ بالستي اطلقه الحوثيون على مدينة مارب في وقت مبكر اليوم...

الامم المتحدة تدعو أطراف الصراع بإزالة جميع الالغام في الحديدة وفقا لاتفاق ستوكهولم
الامم المتحدة تدعو أطراف الصراع بإزالة جميع الالغام في الحديدة وفقا لا...
visibility 10 منذُ 7 دقائق

ذكرت بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة بالتزامات اطراف النزاع اليمني بشأن ازالة الالغام وفقا لاتفاق ستكهولم وذلك...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

تركيا غرامة بـ87 ألف ليرة بسبب لعبة
جريمة مروعة تهز الكويت ارتكبها متعاطي مخدرات
شاهد السعودية مودل روز تبكي بحرقة بعد فضائحها الجنسية على متابعيها دون خجل
الراقصة فيفي عبده تجتاح مواقع التواصل بأول ظهور لها بعد العملية الجراحية