هل كان صلاح الدين يشبه أحمد مظهر حقا وكيف وصفت كتب التراث قائد حطين

هل كان صلاح الدين يشبه أحمد مظهر حقا.. وكيف وصفت كتب التراث قائد "حطين"؟

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 09-05-2021 م الساعة 12:37:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-615645.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

جسد شخصية صلاح الدين فى السينما المصرية والعالمية العديد من النجوم، لعل من أشهرهم الفنان المصرى الكبير أحمد مظهر، الذى جسده فى فيلمه الشهير "الناصر صلاح الدين" إنتاج عام 1963، وإخراج المخرج العالمى يوسف شاهين، حيث جسده حين كان يبلغ من العمر 46 عاما حينها، صلاح الدين الإيوبى ويعتبر هذا الفيلم أول عمل سينمائي يركز بشكل أساسي على شخصية صلاح الدين، كما أظهره في شكل طبيعي وليس أسطورى، يمرض ويعانى ويحزن لفقد الأحبة ويبكي من فرط الشعور بالضعف، إلا أنه أيضا تمسك بالشكل البطولي للرجل، حيث أظهره فارسا قادرا على امتطاء جواده وخوض غمار الحرب والقتال.

وتمر اليوم الذكرى الـ19 على رحيل الفنان الكبير أحمد مظهر، إذ غاب عن عالمنا فى 8 مايو عام 2002، عن عمرٍ ناهز الـ 84 عاما على إثر التهاب رئوي حاد للغاية، وقد شيعت جنازته بشكل مهيب من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

وكانت شخصية القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، واحدة من الشخصيات التي اهتمت بها السينما منذ بداياتها الأولى في مطلع القرن الماضي، حيث ظهر في العديد من الأفلام الغربية قبل أن يصل إلى السينما العربية، بحكم ارتباط تاريخه مع الحروب الصليبية وبالأخص مع الملك ريتشارد قلب الأسد، حتى باتت واحدة من أكثر الشخصيات التاريخية المسلمة التي تم تجسيدها في الأعمال السينمائية العالمية، لكن هل حقا استطاعت السينما أن تصل من مواصفات شكل القائد المسلم الحقيقية؟

فى البداية أن نشير إلى صعوبة التوصل إلى الشبه الحقيقى للقائد المسلم، وقائد معركة "حطين" الذى انتصر فيه على الحملة الصليبية بقيادة ملك الإنجليز ريتشارد قلب الأسد، حيث أن العديد من مؤرخى هذا العصر لم يتناولوا جزئية المواصفات الشكلية للقائد العظيم، فالقاضي بها الدين ابن شداد لم يتناول هذه الجزئية في كتابه الشهير "النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية" بينما أقصى ما أورده هو الحديث عن أمراض السلطان في سنواته الأخيرة، كما تجاهل ابن الأثير في كتابه "الكامل في التاريخ" هذه المسألة أيضا واهتم أكثر بنقد قرارات صلاح الدين، نفس الأمر في مؤلفات ابن مماتي ورسائل القاضي الفاضل، حتى المقريزي في كتابه "السلوك" وابن تغري بردي في "النجوم الزاهرة" لم يذكرا شيئا عن الهيئة التي كان عليها صلاح الدين في حياته.

واستناذا إلى دراسة دراسة بحثية للكاتب والباحث عبد المجيد عبد العزيز، نشرت بعنوان "الشكل الحقيقي لـ صلاح الدين" في النهاية يمكننا أن نستنتج حجم الاختلاف الكبير بين الصورة التي ظهر عليها صلاح الدين الأيوبي في السينما، والتي كانت سببا مباشرا في رسم صورة استثنائية له بالمخيلة الجمعية، وبين الواقع الذي يكشفه لنا التاريخ عن هذا الرجل، خاصة فى سنواته الأخيرة.

فلم تجسد أغلب هذه الأعمال السينمائية صلاح الدين في سنه الحقيقية، خاصة فى سنواته الأخيرة التى شهدت أهم إنجازاته، حيث كان قد تجاوز الخمسين، وتعرض لعدة وعكات صحية بعضها كان مميتا، وفي بعض الأحداث الهامة من تاريخه عانى لدرجة أنه كان غير قادر على الجلوس أو امتطاء الفرس. 

ويوضح "عبد العزيز" أضف إلى ذلك كثرة أسفاره وهو في هذه الحالة وهذه السن التي زادت من معاناته الجسدية وأثرت على صورته، بخلاف تعرضه لأكثر من محاولة اغتيال على أيدي عناصر فرقة الحشاشين، بحسب ما يكشف برنارد لويس في كتابه «الحشاشون»، ما جعله دائم القلق، ولا ينعم بنوم عميق، وفي وسط كل ذلك، عانى من عرج بإحدى قدميه، ربما لم يؤثر على حركته بشكل واضح إلا أنه ترك في نفسه شيئا ما من الإحساس بالإعاقة.

لقد كان صلاح الدين شخصا أسطوريا له سمات كاريزمية أثارت إعجاب كل المحيطين به، ولكنه كان شخصا مرهقا مريضا، كان صلاح الدين بطلا قاد الجيوش وحقق انتصارات تاريخية لم تتكرر، ولكنه عانى من الإعاقة والقلق الدائم من الاغتيال، هذا ما لم نره أبدا على شاشة السينما، وربما لن نره، فكثيرا ما تكون الحقيقة صعبة القبول.


مشاركة الخبر: هل كان صلاح الدين يشبه أحمد مظهر حقا.. وكيف وصفت كتب التراث قائد "حطين"؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى...

منذُ 20 دقائق

اكتشف علماء الآثار موقع بناء روماني خلال أعمال التنقيب فى ريجيو التاسع فى بومبي وكانت مدينة رومانية تقع فى بلدية بومبى...

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

منذُ 20 دقائق

واحد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي هو شخصية حسن الصباح مؤسس الطائفة النذارية الجديدة أو المعروفة...

مسلسل بدون سابق إنذار  ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

مسلسل بدون سابق إنذار ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

منذُ 20 دقائق

شهد مسلسل بدون سابق إنذار للنجم آسر ياسين والنجمة عائشة بن أحمد أحداثا مشوقة ومن بينها صدمة مروان آسر ياسين بعد ظهور...

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

منذُ 21 دقائق

مسلسل بقينا اتنين بطولة شريف منير رانيا يوسف إدوارد ميمى جمال يوسف عثمان تامر فرج وعدد آخر من الفنانين المصدراليوم...

برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص
برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص...
منذُ 22 دقائق

صرح النائب البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي أن عدد المتهربين من الخدمة العسكرية في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد ووصل...

السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
منذُ 30 دقائق

أثار إعلان قوات الدعم السريع في السودان تأسيس أول سلطة مدنية مؤقتة في ولاية الجزيرة منذ بدء قتالها مع الجيش السوداني في...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

كتاب النداء الأخير صرخة تحذيرية لإنقاذ كوكب الأرض من الكوارث الطبيعية
من هم شيوخ الإمام البخارى المؤثرين فى تكوينه العلمى ومنهجه فى الحديث
مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك
أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى