7 روايات ترصد جرائم الإرهاب والجماعات المتطرفة  أبرزها القوس والفراشة

7 روايات ترصد جرائم الإرهاب والجماعات المتطرفة .. أبرزها القوس والفراشة

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 09-05-2021 م الساعة 12:37:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-615647.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

محاربة الإرهاب ليس بالسلاح فقط، لكن بالقوى الناعمة، بالفن والثقافة والإبداع، ومقابلة فكرهم المتطرف بالفكر الآخر والحجة التى ترد على أكاذيبهم، وخلال سباق مسلسلات رمضان الحالى، رصدت عدد من الأعمال تطور الإرهاب وكيف تواجهه الدولة المصرية، وتكشف الخلفيات التاريخية لهذا الصراع بين أجهزة الدولة والجماعات المتطرفة، مثل مسلسلات "القاهرة كابول"، "الاختيار 2"، "هجمة مرتدة" والذى يجد فيها المشاهد ترابطًا بين أحداث المسلسلات الثلاثة والتى تكاد أن تكمل بعضها بعض.

ولأن الأدب دائمًا ما كان أكثر انعكاسًا لواقع المجتمع، وخصوصًا من بداية العقدين الأخيرين، ودائمًا ما كان الأدب مرآة المجتمع الذى يستلهم الأديب منه أدوات فنه ليعبر عن إشكالية ما، استطاع الفن الروائى أن يعبر عن القضايا الكبرى، ويتطرق للعديد من الوقائع والأحداث التى تعرض لها مصر والبلدان العربية، وصورت كيف استطاع الإرهاب أن يدخل قلب تلك المجتمعات.

فى التقرير التالى نستعرض أهم الروايات التى تناولت ظاهرة الإسلام السياسى وما يستتبعه من الإرهاب وإراقة الدماء، ومنها:

القوس والفراشة

فى المغرب التى عاشت أيامًا سوداء عبر عنها محمد الأشعرى فى روايته «القوس والفراشة»، حيث يتحول نجل بطل الرواية إلى إرهابى يفجر نفسه وأبيه. وقد أنتج أدباء سوريون كثيرون أعمالاً كثيرة حول إرهاب الدولة. إرهاب النظام السورى الذى لا يتوانى عن قتل، وتعذيب، ووضع سيارات متفجرة فى مناطق الثوار، وحصلت الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2010، مناصفة مع رواية "طوق الحمام" للسعودية رجاء عالم.

فرانكشتاين فى بغداد

العراقى أحمد سعداوي، يستوحى قصة فرانكشتاين ليروى قصة ذاك العراقى فى روايته «فرانكشتاين فى بغداد» (بالفرنسية) الذى يقوم بجمع أشلاء ضحايا الانفجارات الإرهابية اليومية فى بغداد ويضمها بعضها إلى بعض للتحول إلى رجل شبيه بـ«فرانكشتاين» تدب فيه الحياة، كائن عجيب يتكون جسده من قطع مختلفة من أجساد عراقيين من طوائف أعراق مختلفة، وكأنه يمثل العراق بأكمله، لكن هذا المارد العجيب الذى دبت فيه الحياة قام لينتقم من القتلة.

أصابع لوليتا

يتطرق واسينى الأعرج فى روايته «أصابع لوليتا» إلى كيفية تحول بطلة الرواية وعشيقة الراوى إلى إرهابية تفجر نفسها فى أشهر جادة فى باريس، وكأنه يستبق الحدث ويرى ما يحدث اليوم من استقطاب لفتيات أوروبيات من قبل منظمات إرهابية كـ«داعش».

ماذا ينتظر القرود

فى روايته المكتوبة بالفرنسية يحكى ياسمينة خضرا، كيف يتحول شاب عادى إلى إرهابى خلال العشرية السوداء ثم يقتل فى نهاية المطاف، وفى «العملية الإرهابية» (بالفرنسية)، يروى كيف تنتمى زوجة طبيب عربى ناجح فى تل أبيب إلى مجموعة إسلامية متطرفة وتفجر نفسها فى مقهى، وكيف يحاول الزوج فهم الدوافع والأسباب التى دفعتها لمثل هذا العمل. 

فئران أمى حصة

يتحدث السنعوسى فى هذه الرواية، عن المستقبل، تحديدا عام 2020، وتحديده هذا التاريخ لانفجار الفتن الطائفية والقتل على الهوية ربما وجده متلقى روايته شديد التفاؤل، حيث أجّل مشاهد الخراب والدمار وتقسيم المدينة الواحدة إلى مئات الحواجز والمناطق بين مشايعى كل طائفة وأخرى، وربما السنعوسى وهو يتابع أخبار تفجيرات القديح والعنود شعر هو الآخر بأنه كان مفرطا فى التفاؤل وليس التشاؤم كما تناولت الأقلام النقدية روايته.

جزيرة الورد

يتناول إبراهيم فرغلى فى هذه الرواية، التحولات الاجتماعية والثقافية التى أصابت مصر والمصريين وتبدل قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر بعيدا عن الدين والمذهب إلى قيم التطرف الفكرى الذى وصل ذروته بالإرهاب المسلح، حيث يشير لملامح هذا التحول من خلال تواجد أكشاك الموسيقى ونوادى الجاليات الأجنبية آمنة مطمئنة التى يؤمها العديد من شباب المنصورة والصدقات التى تربطهم بشباب هذه الجاليات، ثم كيف انقلبت أوقات اللهو والمرح فى أواسط السبعينيات إلى انخراط هؤلاء الشباب أنفسهم، وكان من بينهم (رامي)، فى التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الجماعة الإسلامية التى اغتالت السادات، وطاردت ابنته حنين أيضا حتى أبواب العاصمة باريس، وإن كانت فى ثوب جديد يسمى داعش.

القداس الاخير

ترصد الرواية الصادر عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب ولاء كمال٬ الدور الذى تقوم به المراكز الإسلامية فى أوروبا لتجنيد الغربيين للتنظيمات الإرهابية سواء القاعدة وداعش أو غيرهما من هذه التنظيمات، فتحول مارى إلى شخصيتها الإرهابية وأفكارها التكفيرية المتطرفة جاء بعد زواجها من "محمد قابل"، أحد المسئولين عن المركز والذى يلقى فيه الدروس الدينية للمترددين عليه سواء من أبناء الجاليات العربية المسلمة المقيمين فى هذه الدول، أو حتى من الغربيين أنفسهم الذين يرغبون فى اعتناق الإسلام.


مشاركة الخبر: 7 روايات ترصد جرائم الإرهاب والجماعات المتطرفة .. أبرزها القوس والفراشة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حبيب الروح والبدن قصائد محمود حسن إسماعيل عن رمضان

حبيب الروح والبدن قصائد محمود حسن إسماعيل عن رمضان

منذُ 9 دقائق

اعتبر الشاعر الكبير الراحل محمود حسن إسماعيل شهر رمضان حبيب الروح والبدن وقال فيه أضيف أنت حل على الأنام المصدراليوم...

مسلسل جودر وحكاياته اعرف تأثير حكي القصص على صحتك النفسية والعقلية

مسلسل جودر وحكاياته اعرف تأثير حكي القصص على صحتك النفسية والعقلية

منذُ 9 دقائق

مسلسل جودر أحد أهم مسلسلات رمضان 2024 بطولة النجم ياسر جلال والنجمة ياسمين رئيس مسلسل يتناول حكايات وقصص شهر زاد للملك...

سلى صيامك مع حكايات كريم وسره العجيب السيارات المسرعة بإشارة المرور والعجوز

سلى صيامك مع حكايات كريم وسره العجيب السيارات المسرعة بإشارة المرور وا...

منذُ 10 دقائق

اشتعل غضب فريد من كريم لفشل خططه الشريرة فى استعادة مكانته بين زملائه بعد أن أثبت كريم تفوقه عليه خلال الحصص المصدراليوم ...

تدشين تسليم المساعدات المالية للمتضررين في حادثة الحفرة برداع

تدشين تسليم المساعدات المالية للمتضررين في حادثة الحفرة برداع

منذُ 16 دقائق

دشن محافظ البيضاء عبدالله إدريس واللجنة المكلفة بحصر وتقييم أضرار منازل المواطنين جراء حادثة الحفرة بمدينة رداع تسليم...

10 ملايين دولار مكافأة معلومات عن القطة السوداء
10 ملايين دولار مكافأة معلومات عن القطة السوداء
منذُ 17 دقائق

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن مجموعة برامج الفدية المعروفة...

حدث مثل هذا اليوم 19 رمضان بداية فتح الأندلس ومعركة وادي لكة
حدث مثل هذا اليوم 19 رمضان بداية فتح الأندلس ومعركة وادي لكة
منذُ 21 دقائق

يصادف اليوم 19 رمضان العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي من أبرزها بداية فتح الأندلس ومعركة وادي لكة وفيما يلي...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

حبيب الروح والبدن قصائد محمود حسن إسماعيل عن رمضان
زاهى حواس بمعرض الكتاب الرئيس السيسى يتابع حملة عودة حجر رشيد
حضور كبير للأطفال فى أول أيام معرض فيصل للكتاب صور
نصر الدين طوبار ملك الابتهالات كيف انضم للإذاعة وماذا قالت عنه الصحف