الصاروخ الصيني التائه يخفي صراعا تجاريا محموما

الصاروخ الصيني «التائه» يخفي صراعاً تجارياً محموماً

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 09-05-2021 م الساعة 01:06:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-615705.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

كشف تقرير لموقع محطة «فوكس نيوز» الأميركية أن الضجة التي تثار حول الصاروخ الصيني التائه في الفضاء، المتوقع دخوله الغلاف الجوي للأرض خلال ساعات، قد يكون وراءها صراع خفي تخوضه الصين التي تقوم باستثمارات ضخمة في الفضاء من أجل إلحاق الضرر الاقتصادي والتجاري بالشركات الأميركية المنافسة.

وأضاف التقرير أن الصاروخ قد لا يسبب عند سقوطه ضرراً، على الرغم من عدم التأكد من احتمال سقوطه على اليابسة. لكن سعي الصين القوي لخفض تكلفة إطلاق الرحلات التجارية الفضائية سيضر بالشركات الأميركية، حيث إن الصين تقوم بدعم شركاتها الخاصة، عبر تزويدها بصواريخها الباليستية مجاناً، بهدف إخراج الشركات الأميركية من المنافسة، على حد تعبير غريغ أوتري، عضو المجلس الاستشاري لمكتب النقل الفضائي التجاري التابع لإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية.

ويشير أوتري إلى أن كلفة إرسال كيلوغرام واحد إلى الفضاء كانت 40 ألف دولار. وكانت الشركات الناشئة تتوقع سعراً يتراوح بين 25 و30 ألف دولار، قبل أن يدخل الصينيون على خط المنافسة، ويعلنون أن بإمكانهم خفض التكلفة إلى نحو 5 آلاف دولار للكيلوغرام الواحد.

وأوضح أن هذا الأمر ليس بسيطاً، إذ إن الكلفة هبطت إلى أكثر بكثير من النصف. وعد أوتري أن الأمر لا يمكن تفسيره سوى بأنه سعي للاستحواذ على أكبر حصة من السوق عبر إغراق الأسعار. غير أن خبراء ذكروا أن الصين التي سلمت حكومتها الشركات الصينية صواريخها الباليستية مجاناً لاستخدامها في رحلات الفضاء لم تقم بتزويد تلك الصواريخ بالمعدات التقنية اللازمة، خصوصاً محركات الدفع الخاصة بتصحيح طيرانها حول مدار الأرض للتحكم بعملية دخولها الغلاف الجوي، وتدميرها فوق مناطق آمنة. وهذه من ضمن العيوب التكنولوجية التي لا تزال الصين متخلفة فيها، فضلاً عن محاولتها إبقاء التكلفة عند مستويات منخفضة لتعزيز قدرتها التنافسية. وهذا يعني، بحسب الخبراء، أنه سيكون على الشركات الأميركية الدخول في منافسة شرسة مع الصين التي أطلقت الأسبوع الماضي أول المكونات الثلاثة لمحطتها الفضائية «سي إس إس»، بواسطة صاروخ «لونغ مارش 5 بي» التائه الآن في الفضاء.

وانطلق الصاروخ «لونغ مارش 5 بي» من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل (نيسان) الماضي، حاملاً على متنه مركبة تيانهي غير المأهولة التي كانت تحمل ما كان سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة. وبعد انفصاله عن الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجياً، ما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي مكان سقوطه. وتؤكد الصين أن حطام الصاروخ سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وأنه سيتفكك بعد احتراقه فور دخوله الغلاف الجوي للأرض.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد وجه انتقاداً مبطناً للصين عندما دعا الدول التي ترتاد الفضاء إلى المحافظة على المعايير الدولية لضمان أمن وسلامة معداتها. وأضاف أن البنتاغون ليس لديه في الوقت الراهن خطط لتدمير الصاروخ، آملاً في أن يسقط في مكان لا يسبب أذى لأحد، في المحيط أو في مكان ما من هذا القبيل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي طورت فيه شركة «سبيس إكس» التي يرأسها إيلون ماسك صواريخها الخاصة بتكلفة كبيرة، فيما تخطط شركة «فانتوم سبيس كورب» الناشئة لشراء محركات أميركية الصنع من شركة «أورسا ميجور» في دنفر. وتراهن هذه الشركات على نمو تجارة الرحلات الفضائية، حيث تقوم بتطوير نظم صاروخية ومركبات فضائية متعددة لإطلاق رحلات إلى القمر والمريخ.

وعن التوقعات حول مكان سقوط الصاروخ، قال مركز للأبحاث والتطوير يحصل على تمويل اتحادي أميركي إنه من المتوقع أن تدخل بقايا الصاروخ الغلاف الجوي في وقت متأخر من مساء السبت أو صباح الأحد.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت، أمس (الجمعة) إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأميركي إن قيادة الفضاء الأميركية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

وفي تغريدة نُشرت مساء الجمعة في الولايات المتحدة، قالت «مؤسسة الفضاء الجوي» إن أحدث تنبؤات مركز دراسات العودة المدارية والحطام (كوردس) التابع لها تشير إلى أن جسم الصاروخ سيدخل الغلاف الجوي في حدود 8 ساعات، قبل أو بعد الساعة الرابعة صباح الأحد بتوقيت غرينتش.

وتشير أحدث توقعات «كوردس» إلى أن مكان دخول جسم الصاروخ للغلاف الجوي سيكون قرب الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، لكنه نبه إلى أن الدخول محتمل أيضاً في أي مكان على طول مسارات تغطي مساحات شاسعة من العالم.

وكان جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية، قد أبلغ «رويترز» في وقت سابق أن هناك احتمالاً لسقوط أجزاء من الصاروخ على الأرض، ربما في منطقة سكنية مثلما حدث في مايو (أيار) 2020، عندما سقطت أجزاء من الصاروخ «لونغ مارش 5 بي» الأول على ساحل العاج، مما ألحق أضراراً ببعض المباني، وإن لم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

ويتقلص ارتفاع جسم الصاروخ منذ الأسبوع الماضي، لكن سرعة الانخفاض لا يمكن تحديدها بسبب متغيرات في الغلاف الجوي لا يمكن التنبؤ بها. وهذا الجزء من أكبر قطع الحطام الفضائي التي تعود عبر الغلاف الجوي إلى الأرض، حيث يزن 18 طناً.

مشاركة الخبر: الصاروخ الصيني «التائه» يخفي صراعاً تجارياً محموماً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لعبة الفرقة الفا Squad Alpha v1717 - مهكرة

لعبة الفرقة الفا Squad Alpha v1717 - مهكرة

منذُ 12 دقائق

نسخة مهكرة أفضل فريق لمحاربة الجريمة الفرقة ألفا هل أنتم مستعدون للتحدي هل تبحث عن لعبة إطلاق نار عادية ورائعة يسهل...

شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر

شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر

منذُ 12 دقائق

أدان مجلس الشورى بأشد العبارات المجازر الوحشية التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق المرضى والجرحى والطواقم الطبية...

تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات

تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات

منذُ 13 دقائق

أعلنت لجنة المقاعد المجانية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تمديد فترة التسجيل للمفاضلة والتنافس على المقاعد...

صائد الكنوز Treasure hunter v1125 - مهكرة

صائد الكنوز Treasure hunter v1125 - مهكرة

منذُ 13 دقائق

نسخة مهكرة محاكاة البحث عن المعادن مع عالم مفتوح وقصة مثيرة نود أن نلفت انتباهك إلى محاكاة مجانية فريدة للبحث عن الكنوز...

كاتب أمريكي عن الطلبة الداعمين لغزة عاد شبح الحراك المناهض لحرب فيتنام
كاتب أمريكي عن الطلبة الداعمين لغزة عاد شبح الحراك المناهض لحرب فيتنام...
منذُ 13 دقائق

أشار مقال نشر في نيويورك تايمز إلى أن الشباب الأمريكي على وجه الخصوص يتابعون الحرب بين إسرائيل وحماس على وسائل التواصل...

مقررة أممية تدعو إلى معاقبة الاحتلال الإسرائيلي ومنع تصدير السلاح إليه
مقررة أممية تدعو إلى معاقبة الاحتلال الإسرائيلي ومنع تصدير السلاح إليه...
منذُ 13 دقائق

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز إن...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

8 دول عربية تمنع أداء صلاة عيد الأضحى في المساجد والساحات
تقرير حفل افتتاح الأولمبياد بحضور كبار الشخصيات وغياب الجماهير
بريطانيا ردا على بوتين المدمرة ديفندر تصرفت وفقا للقانون الدولي
السودان يبدأ حزمة إجراءات اقتصادية قاسية ويحرر سعر صرف الجنيه