خبير إسرائيلي سلوكنا في القدس ضعيف ومنح الفلسطينيين انتصارا

خبير إسرائيلي: سلوكنا في القدس ضعيف ومنح الفلسطينيين انتصارا

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 09-05-2021 م الساعة 11:39:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-616157.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

قال خبير عسكري إسرائيلي إن "سلوك الشرطة الإسرائيلية تجاه المتظاهرين الفلسطينيين في الحرم القدسي، أعطى سمة واضحة عن حالة الخضوع الإسرائيلي التي شهدها باب العامود، ما ألهب العاصفة".


وأضاف رون بن يشاي في مقال بصحيفة يديعوت أحرونوت، ترجمته "عربي21"، أن على "الحكومة الإسرائيلية أن تفكر مرتين، حتى لا تضطر الشرطة وقوات الأمن للانسحاب مرة أخرى، خاصة حين هددت حماس بالتصعيد، تمهيدا لإشعال النار".


ورأى أن "الأسوأ لم يأت بعد، حيث يتوقع الإسرائيليون المزيد من الاضطرابات على نطاق واسع، خاصة عندما تكون الحماسة الدينية لشهر رمضان في ذروتها، وقد تكون أكثر حدة، ولذلك ستخوض الشرطة الإسرائيلية اختبارًا آخر حتى مساء الاثنين، حيث سيشهد اليوم الأحد أحداث يوم القدس، وستهب الرياح في هذا الحي الإسلامي".


وأشار إلى أن "السبب الرئيسي لما يجري بالقدس خلال رمضان هذا العام هو قيام الشرطة الإسرائيلية بفرض القيود على سكان شرق القدس، وآخرها عند باب العامود خلال شهر رمضان، وهذه القيود ربما لم تكن ضرورية حقًا على أي حال، لأنه لم يتم موازنتها بشكل كافٍ مع الفلسطينيين، المعارضين لأي تغيير في الوضع الراهن بالحرم القدسي والبلدة القديمة".


وأكد أن "هذا الاتجاه أوجد صدى بين الدول العربية والخليج الراغب بتطبيع علاقاته مع إسرائيل، لكن قضية القدس قد تفجر التطبيع، ويجب النظر لنقاط التفتيش على باب العامود وحي الشيخ جراح من وجهة نظر استراتيجية، وليس فقط من الناحية القانونية أو التكتيكية الأمنية، مثل منع الازدحام المروري نحو الحرم القدسي، لأن جميع الأطراف الفلسطينية هرعت لركوب الموجة، والاستفادة منها لإذلال إسرائيل، وكسب إنجاز سياسي".

 

اقرأ أيضا: مسؤول إسرائيلي يرصد خمسة أسباب لاندلاع أحداث القدس

وأشار إلى أن "هذه الظاهرة مألوفة، فكل إنجاز سجله الشباب الفلسطيني على الأرض لا يطفئ النار، بل يشعل النيران، وهو بالضبط ما حدث في الأيام السابقة، وسيحدث الليالي المقبلة، وهذا ليس مفاجئًا، فقد حدث في 2017 عندما قامت الشرطة بأمر من الحكومة بتركيب البوابات الإلكترونية على أبواب الحرم القدسي، وفي هذا السياق، تناست إسرائيل أن انتهاك الوضع الراهن في المقدسات يسبب انفجارا عاطفيا ودينيا".


وأوضح أن "إسرائيل بحاجة إلى توخي الحذر والتفكير مرتين حتى لا تضطر للانصياع أمام الفلسطينيين في القدس، لأن ما حصل في الأيام الأخيرة ليس مؤشرا على طي صفحة التوترات، بل علامة ضعف واضحة، مع أن سببا آخر لاشتداد أعمال الاضطرابات هو تحريض حماس التي تريد حشد الجماهير في الضفة الغربية، والسيطرة على منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية".


وأكد أن "حماس سمحت لشباب غزة بتفجير بالونات حارقة ومتفجرة، وقد سمعنا عن دوي الصراخ من خلال مكبرات الصوت لما يسمى بوحدات الإرباك الليلي، ويحتمل أن يظل الأمر كذلك طالما لم تقع إصابات في الحرم القدسي وحي الشيخ جراح، لكن الجيش الإسرائيلي مستعد بمزيد من القوات في معظم نقاط الاحتكاك لمثل هذا الاحتمال، وربما لو نجح هجوم معبر سالم شمال الضفة الغربية، فربما ألهب الأوضاع فيها".


وختم بالقول إن "أي تراجع للشرطة أمام الفلسطينيين سوف يسجل انتصاراً لهم، رغم أن ذلك قد يقلل فرص الاحتكاك بين اليهود والعرب فيه، أما قضية الشيخ جراح في المحكمة فيجوز تعليق إصدار قرار بإخلاء السكان حتى تهدأ الرياح، ومن الأفضل انتظار تشكيل الحكومة المقبلة لتصميم استراتيجية واضحة، وكل ذلك بهدف منع الاحتكاك، والسماح بأقصى قدر من حرية التصرف قبل اتخاذ الإجراءات، والانسحاب منها لاحقًا".

مشاركة الخبر: خبير إسرائيلي: سلوكنا في القدس ضعيف ومنح الفلسطينيين انتصارا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل بيت الرفاعى اعرف حكاية الملكة نفرتيتى

مسلسل بيت الرفاعى اعرف حكاية الملكة نفرتيتى

منذُ 34 دقائق

خلال أحداث مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it ظهر تمثال الملكة نفرتيتى فى بازار...

مسلسل مليحة الحلقة الثانية اعرف معنى حجة البيت

مسلسل مليحة الحلقة الثانية اعرف معنى حجة البيت

منذُ 34 دقائق

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024 في النصف الثانى من الشهر حدوث انفجار كبير فى منطقة...

مريض السكر احذر قلة النوم تعرضك لارتفاع نسبته فى الدم

مريض السكر احذر قلة النوم تعرضك لارتفاع نسبته فى الدم

منذُ 34 دقائق

هناك علاقة بين ارتفاع نسبة السكر بالدم وقلة النوم فقد يتعرض بعض مرضى السكر لاتفاع نسبته بالرغم من اتباع جميع تعليمات...

ظهور مفاجئ لـ يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح 4

ظهور مفاجئ لـ يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح 4

منذُ 36 دقائق

ظهور مفاجئ ل يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح 4 ظهور مفاجئ ل يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح...

متجر نظارات فى طوكيو يتحول إلى متحف ويواجه شبح الإغلاق
متجر نظارات فى طوكيو يتحول إلى متحف ويواجه شبح الإغلاق
منذُ 36 دقائق

لمدة 50 عاما كان متحف روجان ميجان هاكوبوتسوكان أو متحف النظارات فى إيكيبورو المكان الأكثر شهرة للتسوق لشراء النظارات...

امتى تروح لمستشار علاقات زوجية فى ضوء أحداث بدون سابق إنذار وبقينا اتنين
امتى تروح لمستشار علاقات زوجية فى ضوء أحداث بدون سابق إنذار وبقينا اتن...
منذُ 36 دقائق

يعرض مسلسل بدون سابق إنذار بطولة آسر ياسين وعائشة بن أحمد على قناة DMC فى تمام الساعة 615 مساء المصدراليوم السابعامتى تروح...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكية
بعد الأحذية والعطور ترامب يبدأ ببيع الأناجيل ترويجا لحملته الانتخابية
عضو كونغرس أمريكي يدعو لتهجير أهالي غزة ولمزيد من التدمير شاهد
تحقيق ألماني في مقتل إمام مسجد جراء اعتداء مجهولين