خليفة المسلمين بـالقاهرة كابول شروط الخلافة لا تنطبق على المتطرفين تفاصيل

خليفة المسلمين بـ"القاهرة كابول".. شروط الخلافة لا تنطبق على المتطرفين.. تفاصيل

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 09-05-2021 م الساعة 04:07:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-616505.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

شهدت الحلقة (25) من أحداث مسلسل "القاهرة كابول" العديد من الوقائع، كان أهمها ظهور الشيخ رمزى (طارق لطفى) خليفة للمسلمين فى العراق وتحديدًا فى الموصل، حيث أعلن من هناك اختياره الخليفة وهو الهدف الذى كان يسعى إليه دائمًا، وعندما يراه والده ينفجر فى البكاء بعد مشاهدته إياه وقد أصبح أحد أخطر الإرهابيين فى العالم.

والحقيقة أنه عند الحديث مع أصحاب الفكر الأصول والإرهابيين المتطرفين، دائما يدعون أنهم يريدون أن يعودوا بالخلافة الإسلامية وتأسيس دولة مثل التى أسسها النبى محمد صلى الله عليه وسلم منذ 1400 عام، لكن هل هم فعلا أهل للخلافة وما الشروط التى وضعها المسلمون الأوائل والتى يجب أن تتوفر فيما يريد أن يصبح خليفة للمسلمين؟

نظام الخلافة فى الإسلام قام على أربعة شروط يجب أن تتوفر لإختيار خليفة، ولك حسبما ورد فى كتاب "الأحكام السلطانية" للفقيه والقاضى أبو الحسن الماورى، والشروط الأربعة هى: البيعة الحرة بغير إكراه أو تدليس، العمل بالشورى فى القرارات المهمة، الحكم بالعدل المبين شرعًا، قرشية النسب.. إضافة لشروط فرعية كسلامة الجسد والحواس، والاستقامة فى السلوك الشخصي، وغيرها.

وبحسب الكاتب السعودى محمد السعدى، أبوبكر الصديق رضى الله عنه هو الوحيد فى التاريخ الإسلامى الذى ينطبق عليه لقب خليفة رسول الله، فهو يحتكر هذا اللقب لوحده بلا منازع، وحتى عمر بن الخطاب، وهو من هو، لم يكن ينطبق عليه لقب خليفة رسول الله.

ويرى الكاتب سالف الذكر، أبوبكر وعمر وعثمان وعلي، رضى الله عنهم، يمثلون أركان الخلافة الراشدة، وبنهاية عصرهم أسدل الستار على حقبة من حقب التاريخ الإسلامى لن تتكرر مجددا، لأن لها ظروفها الخاصة بها التى لن تتجدد فى أى عصر آخر، فهؤلاء الأربعة قد عاصروا الرسول.

وبحسب الباحث فى التاريخ الإسلامى وليد فكرى، بقيام الخليفة الأموى الأول معاوية بن أبى سفيان بتغيير نظام تداول السلطة من الاختيار الحر والبيعة الحرة إلى "التوريث لولى العهد" تم إقصاء الشرط الأول سالف الذكر، وبقى الشرطان الثانى والثالث -الشورى والعدل- رهن سياسة الحاكم، بينما تم التمسك بشدة بالشرط الرابع، قرشية النسب، بينما ورث العباسيون هذا النظام وبقى الخليفة هو رأس الدولة شكلًا وفعلًا حتى نهاية العصر العباسى الأول بارتفاع نفوذ قادة الجند من الجنس التركى واغتيالهم الخليفة المتوكل على الله ثم ابنه المنتصر بالله، وتحول الخليفة إلى مجرد "صاحب منصب شرفي" بل ألعوبة فى أيدى القادة الذين كان الحكم الفعلى بأيديهم.

ويفسر "فكرى" عدم اتخاذ المماليك لأنفسهم لقب "خليفة" لمراعاة احترام الشروط الشرعية للخليفة وعنصر قرشية النسب-الذى وإن كان مختلفا عليه إلا أنه كان محل تمسك والتزام-والمعروف عن المماليك أنهم كانوا يتمسكون بشدة بتلك الشكليات خاصة مع مساسها بالشعور العام للمسلمين.


مشاركة الخبر: خليفة المسلمين بـ"القاهرة كابول".. شروط الخلافة لا تنطبق على المتطرفين.. تفاصيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

استنساخ خوذة هالاتون وعرضها فى المتحف البريطانى

استنساخ خوذة هالاتون وعرضها فى المتحف البريطانى

منذُ 19 دقائق

بعد سنوات من أعمال إعادة البناء الدقيقة التي قام بها المرممون في المتحف البريطانيتم نسخ خوذة سلاح الفرسان الروماني التي ...

مسلسل الحشاشين الحلقة 18 ما أبرز ملامح فلسفة أرسطو طاليس

مسلسل الحشاشين الحلقة 18 ما أبرز ملامح فلسفة أرسطو طاليس

منذُ 19 دقائق

شهدت الحلقة 18 من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch it حديثا بين عمر الخيام وصهبان...

تفسير القرآن ما قاله القرطبي فى الذين هم عن صلاتهم ساهون

تفسير القرآن ما قاله القرطبي فى الذين هم عن صلاتهم ساهون

منذُ 19 دقائق

نواصل اليوم الوقوف مع كلام الإمام القرطبى فى تفسيره المعروف بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآى...

ماء النعناع يساعد في فقدان الوزن الزائد اعرف أفضل وقت لتناوله

ماء النعناع يساعد في فقدان الوزن الزائد اعرف أفضل وقت لتناوله

منذُ 19 دقائق

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن يمكنك تجربة شرب ماء النعناع حيث أثبتت دورها في مساعدتك على إتمام هذه المهمة المصدراليوم...

مسلسل إمبراطورية ميم  أضرار إساءة معاملة الوالدين على نمو الطفل
مسلسل إمبراطورية ميم أضرار إساءة معاملة الوالدين على نمو الطفل
منذُ 20 دقائق

خلال أحداث مسلسل إمبراطورية ميم تحدثت مادي مايان السيد مع مروان نور النبوي عن أنها كانت تعاني من طفولة قاسية...

الإذاعة الإسرائيلية التجنيد الإجباري للمدارس الدينية في الجيش يدمرنا من الداخل
الإذاعة الإسرائيلية التجنيد الإجباري للمدارس الدينية في الجيش يدمرنا م...
منذُ 20 دقائق

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الجمعة أن التجنيد الإجباري لأبناء المدارس الدينية بالجيش الإسرائيلي يدمر البلاد من...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

استنساخ خوذة هالاتون وعرضها فى المتحف البريطانى
تفسير القرآن ما قاله القرطبي فى الذين هم عن صلاتهم ساهون
مسلسل الحشاشين الحلقة 18 ما أبرز ملامح فلسفة أرسطو طاليس
بدء معرض التوحيد وسطح الأشجار محمد برطش بالمتحف اليونانى الرومانى 14 يناير