قراءة إسرائيلية لدخول فلسطينيي 48 على خط المواجهات بالقدس

قراءة إسرائيلية لدخول فلسطينيي 48 على خط المواجهات بالقدس

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 09-05-2021 م الساعة 10:16:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-617045.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

حذرت صحيفة عبرية من تداعيات دخول الفلسطينيين في الداخل المحتل عام 1948 على خط المواجهات في مدينة القدس المحتلة، مؤكدة أن من يقود تلك الاحتجاجات هم الشباب الفلسطيني في الميدان.

وأكدت صحيفة "هآرتس" العبرية في مقال نشرته للصحفي جاكي خوري بعنوان "إشارة تحذير"، أن "الاحتجاجات المتزايدة في القدس، سواء في المسجد الأقصى أو في حي الشيخ جراح، ليست حدثا عابرا، مثلما تحاول الشرطة الإسرائيلية طرحه".

وأضافت: "عمليا، بدون علاقة بالإجراءات القانونية والعملية البيروقراطية التي تجري حول الملكية على البيوت، الحدث اعتبر في أوساط الفلسطينيين كحدث كلاسيكي لطرد عائلات فلسطينية من بيوتها؛ ولا يقبل في أي مرحلة الرواية الموازية الإسرائيلية التي تزعم، أنه يوجد للمستوطنين اليهود حقوق وملكية على الأرض".

ونوهت إلى أنه في "هذه المرة؛ انضم إلى الصراع المجتمع العربي في الداخل، الذي منذ سنوات يركز على شؤون مثل؛ الأمن الشخصي وكسب الرزق".

وقالت الصحيفة: "المواطنون العرب استيقظوا إزاء الصور من الشيخ جراح والتي وصلت من منطقة باب العامود في بداية شهر رمضان، وما حدث في نهاية الأسبوع زاد الغضب فقط".

وذكرت أن "الخليط الذي نتج عن الاحتجاج في الشيخ جراح والمواجهات في المسجد الأقصى في ليلة القدر، لا يمكن أن يؤدي إلى الهدوء، والتهدئة ابتعدت أكثر عند قدوم المئات من قوات الشرطة المسلحين، ووضع الحواجز والتعليمات غير المنطقية في منطقة هي من أكثر المناطق حساسية وتفجرا".

واعتبرت أن "الحركة الشعبية، هي عنصر حاسم في الاحتجاج"، موضحة أنها "ترتكز بالأساس على الجيل الشاب الذي لا ينتظر القيادة السياسية، سواء في السلطة الفلسطينية أو في المجتمع العربي في إسرائيل أو في قطاع غزة".

وأشارت إلى أن "حماس تحاول تحريك الاحتجاج، ولكن عمليا، السيطرة على الأحداث لا ترتبط تماما بقيادة الحركة، بل العكس، القوة المحركة من خلف الأحداث هي الحركة الشعبية والتنظيم المحلي للعائلات".

وتابعت: "كل من تبقوا؛ بدء من السلطة في رام الله وقيادة حماس في القطاع أو في الخارج وكذلك قيادة الجمهور العربي في إسرائيل، انضموا كمشجعين ومتضامنين، لكنها بعيدة عن أن تحدد النغمة أو المزاج، وهكذا من ناحية حكومة إسرائيل؛ لا يوجد أي عنوان أو أي شخص يمكن معه إجراء حوار سياسي حول الوضع".

وأفادت الصحيفة، أن "الدليل على ذلك كان يمكن رؤيته أمس في الشارع رقم "1"، حيث قامت الشرطة بإغلاق المحور المؤدي إلى القدس، ولكن سرعان ما أدركوا أن محادثة مع رئيس لجنة المتابعة ومع رؤساء القائمة المشتركة، وبالتأكيد مع رئيس حزب "راعم" برئاسة منصور عباس، لا لزوم لها تماما، لذا أدركت الشرطة الإسرائيلية أن من يقرر على الأرض، هم الشباب الذين أغلقوا الشارع، وليس القيادة السياسية".

ورأت أن "المظاهرات في نهاية الأسبوع، وضعت علامات تحذير للأحزاب العربية، هم وضعوا مرة أخرى المسألة الوطنية في مقدمة المنصة بعد سنوات خلالها ابتعد ممثلو الجمهور العربي عن المسائل الوطنية وركزوا على المسائل الاجتماعية"، بحسب "هآرتس".

ونبهت إلى أن "أعضاء الكنيست العرب، وجدوا أنفسهم الآن في قلب مسألة وطنية من الدرجة الأولى، لكن تأثيرهم على اتخاذ القرارات معدوم".

يشار إلى أن لجنة حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، رفضت استقبال النائب في كنيست الاحتلال الإسرائيلي منصور عباس، بسبب ما وصفوه بـ"التحالف مع اليمين المتطرف الصهيوني".

اقرأ أيضا: أهالي الشيخ جراح يرفضون استقبال عضو فلسطيني بالكنيست



مشاركة الخبر: قراءة إسرائيلية لدخول فلسطينيي 48 على خط المواجهات بالقدس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة

الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة

منذُ 45 دقائق

أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية الكتاب الثاني من كتابة خلف الخطوط لأربعة وعشرين شاعرا وكاتبا وكاتبة وفنانا ونشطاء في...

دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار

دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار

منذُ 45 دقائق

أعلنت دار سوثبى للمزادات العالمية عن عرض لوحة بدون عنوان تعود لعام 1984 رسمها آندى وارهول وجان ميشيل باسكيات للبيع مقابل...

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين بطرق طبيعية

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين بطرق طبيعية

منذُ 45 دقائق

السيروتونين هو أحد هرمونات السعادة المهمة وهو هرمون يرتبط بتنظيم مزاجنا ويلعب دورا حاسما فى الحفاظ على صحتنا العقلية...

فرنسا تقر قانونا يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر فى العمل

فرنسا تقر قانونا يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر فى العمل

منذُ 47 دقائق

وافقت الجمعية العامة الفرنسية على مشروع قانون يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر خاصة في عالم العمل المصدراليوم...

وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة
وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف و...
منذُ 47 دقائق

استقبل الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

استئناف الدورات التدريبية لتأهيل مستشفيات القطاع الخاص للانضمام للتأمين الصحي بالتعاون مع هيئة الاعتماد والرقابة
استئناف الدورات التدريبية لتأهيل مستشفيات القطاع الخاص للانضمام للتأمي...
منذُ 50 دقائق

أكد الدكتور علاء عبد المجيد رئيس غرفة الرعاية الصحية والمستشفيات الخاصة باتحاد الصناعات إن الغرفة سوف تستأنف الدورات...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

باحات المسجد الأقصى تضج عند صلاة الفجر بالهتاف لفلسطين وغزة والمقاومة شاهد
البنتاغون يبحث خطط تمويل قوة حفظ سلام في غزة لن تكون أمريكية
استنفار أمني هكذا تتجهز تركيا لانطلاق الانتخابات المحلية الأحد المقبل
الحوثي العدوان الأمريكي البريطاني شن 13 غارة فاشلة هذا الأسبوع على اليمن