دراسة ألمانية تثبت ذكاء الغراب حكايات الطائر المنحوس فى التراث

دراسة ألمانية تثبت ذكاء الغراب.. حكايات الطائر المنحوس فى التراث

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 12-05-2021 م الساعة 09:04:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-621055.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

الغراب من أشهر الطيور فى الثقافة الشعبية لكثير من الحضارات، منها الحضارة الإسلامية والحضارة المصرية، ومؤخرا، قالت دراسة ألمانية إن هناك نقاط ذكاء عند الغربان تشابه "إنسان الغاب". 

وفى الدراسة، حسبما ذكرت وكالات الأنباء، فقد قارن علماء من جامعة أوسنابروك ومعهد ماكس بلانك للبحث العلمى فى برلين المهارات الجسدية والاجتماعية للغربان بمهارات الشمبانزى وسلالة القردة العليا أو المعروفة بـ"إنسان الغاب"، وفق بيان أصدرته جامعة أوسنابروك. 

الغراب فى الثقافات والتراث

​الإغريق 

لم يكن الإغريق يسمحون للغربان أن تحط فوق مجمع المعابد (الأكروبوليس) لاعتقادهم بأن ذلك فألا سيئا، وأن هبوط الغراب على سطح أحد المنازل هو نذير بموت أحد سكانه.

وتبنَّى الرومان هذا الاعتقاد، وأضافوا إليه اعتقاداً آخر يقول إن الغراب إذا مشى متبختراً على الرمال ذهاباً وإياباً، فإنه يستدعى بذلك سقوط الأمطار!.

وبعض الأوروبيين حتى اليوم يعتقدون أن نعيق الغراب هو نذير بالموت، وذهب السويديون مذهباً غير بعيد عن ذلك، فاعتقدوا أن الغربان أشباح الناس الذين ماتوا قتلاً.

بعض سكان كولومبيا يعتقدون أن من  يسكن الغراب روحه سيمتلك القدرة على التنبؤ بالموت وأحوال الجو.

وفى الأساطير الصينية، هناك الغراب ذو الأرجل الثلاثة الذى يعيش فى قلب الشمس، وتمثل أرجله الثلاث الأوقات المختلفة من النهار: الصباح والظهيرة والمساء. 

ويَعُدُّ اليابانيون الغراب طيراً عظيم الدلالة على إرادة السماء وتدخلها المباشر فى شئون الإنسان.


فى القرآن الكريم

كان للغراب حضور قوى ولافت فى قصة هابيل وقابيل والتى وردت فى سورة المائدة، فبعد قتل "هابيل" وقف قابيل عاجزا عن الفعل، فبعث الله إليه غراببين تقاتلا فقتل أحدهما الآخر، ثم حفر فى الأرض ودفنه يقول الله تعالى "فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِى الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِى سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِى سَوْءَةَ أَخِى ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ".

لكن الحديث الشريف حسبما ورد فى صحيح مسلم، عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أربع كلهن فاسق يقتلن فى الحل والحرم الحدأة والغراب والفأرة والكلب العقور".


العهد القديم

تظهر صورة الغراب مغادرا سفينة نوح للبحث عن اليابسة باعتباره دليلا جيدا "وَأَرْسَلَ الْغُرَابَ، فَخَرَجَ مُتَرَدِّدًا حَتَّى نَشِفَتِ الْمِيَاهُ عَنِ الأَرْضِ." (تك 8: 7).

وفى مرويات مختلفة فإن نوح أرسل الغراب أولا وتردد ليعود إلى السفينة، بينما فى مرويات أخرى فإن الغراب هو الذى غادرها ولم يعد إليها فدل نوح على أن ثمة يابسة يقترب منها.


مشاركة الخبر: دراسة ألمانية تثبت ذكاء الغراب.. حكايات الطائر المنحوس فى التراث على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سان جيرمان يستعرض أمام لوريان وديمبلي ومبابي يتكلفان بالمهمة

سان جيرمان يستعرض أمام لوريان وديمبلي ومبابي يتكلفان بالمهمة

منذُ 28 دقائق

حقق فريق باريس سان جيرمان فوزا كبيرا على مضيفه لوريان بنتيجة 41 اليوم الأربعاء في مباراة مؤجلة عن الجولة 29 من الدوري...

رسميا الكاف يحسم قراره بشأن مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

رسميا الكاف يحسم قراره بشأن مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

منذُ 28 دقائق

حسم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قراره بشأن مباراة اتحاد الجزائر وضيفه نهضة بركان المغربي في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد...

رشق بن غفير بالأحذية خلال احتجاج طالب باستعادة الأسرى في غزة شاهد

رشق بن غفير بالأحذية خلال احتجاج طالب باستعادة الأسرى في غزة شاهد

منذُ 28 دقائق

بن غفير هرب مسرعا إلى سيارته ليتلقى رشقة من الأحذية فى وجهة من...

الملك سلمان يغادر المستشفى بعد إجراء فحوصات روتينية

الملك سلمان يغادر المستشفى بعد إجراء فحوصات روتينية

منذُ 28 دقائق

المرة السابقة التي دخل فيها الملك للمستشفى كانت في أيار مايو 2022 من أجل جراء منظار للقولون وفحوصات طبية أخرى كما خضع عام...

هل يحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في قطاعي التصميم والتصنيع
هل يحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في قطاعي التصميم والتصنيع
منذُ 29 دقائق

عندما ننظر إلى الذكاء الاصطناعي نرى قدرات هائلة تساعد في تحسين تجربتنا في حياتنا اليومية سواء كانت في مجال العمل أو في...

نتيجة مباراة إيفرتون وليفربول في الدوري الإنجليزي الريدز يسقط بثنائية فيديو
نتيجة مباراة إيفرتون وليفربول في الدوري الإنجليزي الريدز يسقط بثنائية ...
منذُ 30 دقائق

انتهت مباراة إيفرتون وليفربول بخسارة الريدز بهدفين نظيفين خلال المواجهة التي جمعت بين الفريقين مساء اليوم الأربعاء على ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

A Cold Spell لماكس ليونارد استكشاف لكيفية تشكيل الجليد للوجود البشري
ترجمة إيطالية للمعلقات في افتتاح مهرجان اللغة والثقافة العربية في ميلانو
سعيد وهبة يرد الاعتبار لشخصيات منسية فى كتاب الأهلى شخصيات وحكايات
مسلسل الحشاشين الحلقة 29 عمر الخيام يتلو أبيات من الرباعيات