مكتبة البرج مبادرة شاب لتشجيع أطفال الجيران على القراءة بكتب مجانية

"مكتبة البرج" مبادرة شاب لتشجيع أطفال الجيران على القراءة بكتب مجانية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 22-06-2021 م الساعة 07:30:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-676427.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

بورقة بسيطة حملت عبارة مباشرة تقول "مكتبة البرج" أطلق الشاب مصطفي كمال ابن محافظة أسيوط مبادرة لتشجيع أطفال الجيران على القراءة، وهى الفكرة التي لاقت قبولا وتقديرا من جانب السكان وأطفالهم وقوبلت بشيء كبير من التفاعل.

مصطفي يعرف نفسه بأنه أحد المهتمين بتنمية ونشر الثقافة في الصعيد، ويعمل في مجال تسويق الكتب وتنظيم معارض الكتاب والأحداث الثقافية الأخرى، فكر فى أن يبدأ من دائرته وجيرانه، فقرر أن يدشن مكتبة مجانية للأطفال يمكنهم استعارة الكتب منها دون مقابل لتنمية هواية القراءة لديهم، وفوجئ بردود الفعل الإيجابية من الأطفال وذويهم على الفكرة. 

وحكى الكاتب مصطفي كمال لـ "اليوم السابع" أنه انتقل للسكن في هذا البرج منذ 9 أشهر، قائلا:" كانت هناك حالة من عدم الاهتمام بالبرج ( العمارة)، لا يوجد تعاون بين السكان، وكل ساكن في انتظار غيره هو من يعمل، وهو ما دفعني لقبول عرضا بأن أكون المسئول عن الأمر بعد شكاوي متكررة من تأخر انجاز بعض الأشياء المتعلقة بالمكان "، مشيرا إلى إلى أن هذا العرض جاء كمحاولة للتعجيز.


زرع في مدخل العمارة

ويضيف "كمال" حاولت أن أنقل خبرتي التي حصلت عليها من العمل في المجتمع المدني والتطوعي والمبادرات المجتمعية والثقافية، إلى السكان كمجتمع أصغر، لافتا إلى أنه اهتم بالأمور الأساسية كالصيانة والنظافة والتجميل، متوقعا اعتراض السكان على التكلفة، لكن هذا لم يحدث بالعكس وجدت ترحيب كبير والتزام الجميع بدفع المساهمات المطلوبة، وبدأ البعض يطرح أفكارا مميزة تساهم في جعل البرج مجتمع أفضل.

وحول فكرة المكتبة قال:" أنا بحب الكتب والقراءة ولي كتاب عنوانه " متعة القراءة " هدفه التشجيع والتحفيز على حب القراءة والاقبال عليها فدائما أحاول عمل مبادرات تلفت النظر للكتاب وأهميته وكانت آخرها مبادرة " كتاب مش تاب "، فكان التفكير في تفعيل المبادرة داخل المكان الذي أسكن فيه لتشجيع السكان وأولادهم على القراءة، وأيضا أمنحهم إحساسا أن أ التعاون فيما بيننا سيجعل مجتمعنا الصغير أفضل."


مبادرة مكتبة البرج 

وتابع" بدأت في إعداد مكتبة خشب صغيرة، واختارت مجموعة من الكتب المتنوعة التي تناسب كل الأعمال الأطفال والكبار، وكان رد الفعل بالنسبة لي مبهر وفاق التوقعات خاصة من الأطفال والشباب، فبجانب كتب ورقة بالكتب المستعارة، بدأوا في الاهتمام بنظافة المكتبة وترتيبها.

ويشير إلى أن مصدر السعادة بالنسبة له كان في ردود الأفعال الإيجابية التي وجدها من السكان وأطفالهم، قائلا:" كل اللي فات عادى طبعًا .. اللي فرحني جدًا الحقيقة هو وأنا نازل تاني يوم بعد تركيب المكتبة لقيت الشباب الصغير اللي في البرج كاتب ورق على سبورة الملاحظات، كل واحد باسمه وعنوان الكتاب أو القصة اللي استعارها."


 تفاعل أطفال العمارة مع المبادرة

ويستكمل مصطفي " أنا فعلا مكنتش متوقع، وحركة الكتابة اتفاجئت بيها وخلتني أحس بسعادة شديدة وحسيت إن الحاجة البسيطة دى ممكن تفرق في تكوين فكر طفل أو ناشئ أو حتى حد كبير ممكن يتشجع ويقرر ياخد كتاب يقرأه."


 تفاعل أطفال العمارة مع المبادرة

وكانت هذه الواقعة دافعا للكاتب الشاب مصطفي كمال أن يطلق مبادرة "مكتبة البرج" لتشجيع الأطفال والكبار أيضا على القراءة ، قائلا:" سعادتي زادت عندما قال لي أحد الجيران أن ابنه الصغير يكمل فهم القصة من الصور، وإنه خصص جائزة لتشجيع أبنائه الثلاثة على قراءة الكتاب وعمل ملخص به، وهذه بداية التفكير في اطلاق مبادرة #مكتبة_البرج".


مشاركة الخبر: "مكتبة البرج" مبادرة شاب لتشجيع أطفال الجيران على القراءة بكتب مجانية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بث مباشر السيسي يفتتح المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز  بمدينة السادات

بث مباشر السيسي يفتتح المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة الس...

visibility 4 منذُ 3 دقائق

حرصا من جريدة الكلمة على تقديم خدمة مميزة لقرائها نقدم لكم بث مباشر لافتتاح الرئيس السيسي لمدينة الصناعية الغذائية...

الرئيس السيسي يتفقد المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز

الرئيس السيسي يتفقد المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز

visibility 3 منذُ 3 دقائق

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات بمحافظة...

تعرف على فوائد النعناع للبشرة

تعرف على فوائد النعناع للبشرة

visibility 4 منذُ 3 دقائق

ينصح العديد من خبراء التجميل باستخدام النعناع للعناية بالبشرة حيث يعتبر مكونا رئيسيا عندما يتعلق الأمر بإنتاج منتجات...

دراسة تحذر تطعيم كورونا غير كاف لوقف الانتشار

دراسة تحذر تطعيم كورونا غير كاف لوقف الانتشار

visibility 4 منذُ 3 دقائق

كشفت دراسة علمية حديثة أن تطعيم كورونا لن يوقف ظهور متغيرات جديدة بمفرده وبالتالي على العالم الحذر والانتباه منها حتى...

البترول توضح وسائل تسجيل قراءات استهلاك الغاز وكيفية السداد
البترول توضح وسائل تسجيل قراءات استهلاك الغاز وكيفية السداد
visibility 4 منذُ 3 دقائق

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعا لاستعراض موقف تحصيل...

أعراض نقص فيتامين ب 12 عند النساء
أعراض نقص فيتامين ب 12 عند النساء
visibility 4 منذُ 3 دقائق

يعاني العديد من الاشخاص من نقص فيتامين ب 12 عند النساء التي تعد من أبرز المشكلات المرضية التي تواجه الكثير من السيدات...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الخميس 972020 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى
5 أفكار للتهنئة بعيد الأضحى المبارك بوكس العيد وكروت المعايدة الأبرز
لاعب كمال أجسام كازاخستانى يحتفل بزواجه من دمية وينشر صورا من الحفل فيديو
ديمى لوفاتو بروح مختلفة فى أبرز 3 إطلالات بعد إعلان خطبتها صور