صحيفة أمريكية تكشف مكان إقلاع الطائرة المسيرة التي استهدفت مركزا نوويا في إيران

صحيفة أمريكية تكشف مكان إقلاع الطائرة المسيرة التي استهدفت مركزا نوويا في إيران

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 24-06-2021 م الساعة 12:51:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-680167.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

© AFP 2021 / George Ourfalianهل تم استهداف مبنى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بطائرة مسيرة... تفاصيل مثيرةونقلت "صحيفة نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مصدر إيراني مطلع على الهجوم ومسؤول استخباراتي كبير لم تذكر جنسيته، قولها إن "المبنى المستهدف قرب مدينة كرج، عند مشارف العاصمة طهران، كان أحد مراكز التصنيع الرئيسية في البلاد، لإنتاج أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في منشأتي فوردو ونطنز النوويتين".

وقال إن "الهجوم نفذ بطائرة مسيرة، صغيرة رباعية المروحيات، أقلعت من داخل البلاد، وطالت المركز الهام الذي كان مكلفا بإنتاج أجهزة طرد بديلة لمئات وربما أكثر، من تلك التي عطلت بهجوم سابق استهدف منشأة نطنز في أبريل/ نيسان الماضي".

وأشارت إلى أنه برغم عدم أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فإن مصنع أجهزة الطرد المركزي ذاك، المعروف باسم شركة تكنولوجيا الطرد المركزي الإيرانية، أو TESA، كان مدرجاً ضمن قائمة الأهداف التي قدمتها إسرائيل إلى إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أوائل عام 2020

ونقلت "نيويورك تايمز" عن الشخص المطلع على الهجوم قوله إن "الطائرة المسيرة أقلعت على ما يبدو من داخل إيران، من مكان ليس بعيدا عن الموقع المستهدف وضربت المبنى"، فيما قال الشخص المطلع إنه "لا يعرف حجم الضرر الذي أصاب المبنى، إن وجد".

وأضافت الصحيفة، أنه إذا تم إحباط الهجوم، فسيكون ذلك انتصاراً لأجهزة الاستخبارات والأمن الإيرانية، والتي تم إلقاء اللوم عليها لفشلها في وقف سلسلة من الهجمات خلال العام الماضي، بما في ذلك عمليتا تخريب على منشأة نطنز النووية واغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة.

وكان موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلي، زعم أن طائرات دون طيار استخدمت، في وقت سابق اليوم، في محاولة الهجوم على منشأة نووية إيرانية. وقال إن المنشأة المستهدفة هي مركز نووي مترامي الأطراف يقع في مدينة كرج، على بعد نحو 40 كيلومترا (شمال غرب طهران).

 

 

من جانبها، قالت القناة "13" في التلفزيون الإسرائيلي: "في أعقاب الهجوم الغامض الليلة الماضية على مدينة كرج الإيرانية، تم الكشف الليلة (الأربعاء) أنه خلال العملية، لحقت أضرار بمصنع ينتج شفرات الألومنيوم لأجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم". وأضافت القناة: "بذلك، تم إلحاق المزيد من الضرر بالبرنامج النووي الإيراني أيضا".

 

ولم تكشف القناة الجهة التي تقف خلف الهجوم على المنشأة الإيرانية، لكن محللها العسكري ألون بن ديفيد قال إنه حال صحت تقارير تفيد بأن إسرائيل من تقف وراء الهجوم، فإن الحديث يدور عن هجوم هو الأول الذي تنفذه تل أبيب تحت قيادة رئيس حكومتها الجديد نفتالي بينيت وديفيد (دادي) برنيع رئيس الموساد.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الإيرانية إفشال عملية تخريبية استهدفت أحد مباني هيئة الطاقة الذرية في مدينة كرج القريبة من العاصمة طهران، دون التسبب في أي أضرار مادية أو بشرية.

ونفى مصدر إيراني مسؤول في قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، أن يكون "الهجوم التخريبي" الذي استهدف المبنى، قد نفذ بواسطة طائرة مسيرة.وقال مسؤول مطلع في قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، لموقع "انتخاب" المحلي، أن حادث صباح اليوم لم يتم تنفيذه بطائرة مسيرة إطلاقا، مضيفا: "الحادث يمكن أن يكون عملا أمنيا تخريبيا ومسؤوليته تقع خارج نطاق مقر الدفاع الجوي".

 

مشاركة الخبر: صحيفة أمريكية تكشف مكان إقلاع الطائرة المسيرة التي استهدفت مركزا نوويا في إيران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اعتدى عليها جنسيا ثم قطع جسدها جريمة تهز تركيا

اعتدى عليها جنسيا ثم قطع جسدها جريمة تهز تركيا

visibility 4 منذُ 8 دقائق

الجريمة أثارت غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وطالبت ناشطات نسويات باتخاذ إجراءات من أجل حماية المرأة التركية...

إقالة وزيرين في تونس

إقالة وزيرين في تونس

visibility 3 منذُ 16 دقائق

لم تكشف الرئاسة عمن سيشرف على وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد...

وزيرة الصحة أطباء الزمالة هم الركيزة الأساسية لاستدامة الخدمات المقدمة

وزيرة الصحة أطباء الزمالة هم الركيزة الأساسية لاستدامة الخدمات المقدمة...

visibility 3 منذُ 22 دقائق

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اجتماعا اليوم الإثنين مع الأطباء مدربي...

المغرب يعلن إجراءات مشددة لمواجهة موجة كورونا الجديدة

المغرب يعلن إجراءات مشددة لمواجهة موجة كورونا الجديدة

visibility 2 منذُ 22 دقائق

أعلنت حكومة المغرب اليوم الإثنين عن اتخاذ إجراءات جديدة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا والتي تدخل حيز التنفيذ غدا...

البنك المركزي يصدر تعميم الى كافة شركات الصرافة العاملة في الجمهورية وثيقة
البنك المركزي يصدر تعميم الى كافة شركات الصرافة العاملة في الجمهورية و...
visibility 2 منذُ 23 دقائق

أصدر البنك المركزي اليمني المركز الرئيسي عدن صباح اليوم تعميم هام موجه الى كافة شركات الصرافة العاملة في الجمهورية حول...

بدعم وزير الشباب والرياضة ومحافظ عدن انطلاق الدورة لتدريبية للقيادات الشبابية بعدن بتنفيذ مكتب الشباب والرياضة
بدعم وزير الشباب والرياضة ومحافظ عدن انطلاق الدورة لتدريبية للقيادات ا...
visibility 2 منذُ 23 دقائق

برعاية معالي وزير الشباب والرياضة ومحافظ عدن أحمد حامد لملس ودعم صندوق رعاية النشئ والشباب والرياضة وبإشراف قطاع...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك

بعد القرارات الاستثنائية التونسيون ينتظرون خريطة طريق لإنقاذ البلاد من الأزمة
وكيل الأزهر يطالب بتشريع يقصر الفتوى على المتخصصين
الأسرى مقابل إعمار غزة هل تقبل حماس بالشروط الإسرائيلية لرفع الحصار عن القطاع
الجنوب السوري يتعافى بمشاريع اقتصادية واعدة