صلاح قبضايا 7 سنوات على رحيل عميد المراسلين العسكريين

صلاح قبضايا.. 7 سنوات على رحيل عميد المراسلين العسكريين

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 03-07-2021 م الساعة 05:58:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-693925.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

داوم الصحفى الدكتور صلاح قبضايا فى سنواته الأخيرة على كتابة مقاله الأسبوعي "حكايات" بجريدة فيتو منذ العدد الأول وحتى العدد 122 حيث كتب آخر مقال وهو على فراش المرض، تحت عنوان (التزام الإعلام ضرورة مرحلية) وكان قد أملاه على السيدة زوجته لينشره فى ميعاده ويرحل فى مثل هذا اليوم عام 2014.

ورأى في مقاله الأخير أن التزام وسائل الإعلام ضرورة في مرحلة التهديدات الإرهابية حتى لا يسود الخوف والفزع في كل مراحل التصويت على المرحلة الأخيرة بعد انتهاء حكم الإخوان.

عاش الدكتور صلاح قبضايا مشواره الصحفي نموذجا للصحفى الدؤوب المحب للمخاطر فى سبيل الحصول على "الخبطة الصحفية" الناجحة، فعاش حياته الأولى في ميادين القتال، وفي أحضان المدافع مراسلًا عسكريا لجريدة الأخبار ليستمر مراسلا خلال عدة حروب حتى أصبح شيخ وعمدة المراسلين العسكريين.


حصل على ليسانس الآداب في أول دفعة لقسم الصحافة عام 1958 وكان أول عمل له مراسلا عسكريا وسافر أوائل الستينيات لتغطية حرب اليمن، حيث أصيب أثناء التغطية بطلق نارى هدد حياته، ثم شارك بعدها في حروب 1967 والاستنزاف وأكتوبر 1973 وهو مقاتل برتبة صحفى، عاش الأحداث ونقلها لحظة بلحظة من قلب الحدث.


سجل قبضايا شهاداته الحربية فى عدة مؤلفات، وكان أول إصدار كتابه عن حرب أكتوبر "مشاهد الضربة الجوية" ثم كان كتابه الثاني "الساعة 1405" يقول فيه
"هى الساعة التى انطلقت فيها أول طلقة فى أول حرب هجومية على إسرائيل والتى سبقتها عمليات خداعية متكاملة مهدت لهزيمة إسرائيل"
بعده كان كتابه الثالث "الخديعة ".


فى السبعينيات ومع بداية التجربة الحزبية الجديدة تولى إصدار جريدة الأحرار كأول جريدة معارضة بعد ثورة يوليو، ويقول قبضايا عنها في كتابه "صحفى ضد الحكومة": "كانت أمنيتي أن أجد صحفيين ضد الحكومة يتصدون لأخطائها ويكشفون أوجه الفساد فيها، وأيضا يشكرون محاسنها، فقد كنت أحلم أن أعيش صحافة مصرية حرة متحررة".
 
وصدرت عام 1977 جريدة الأحرار عن حزب الأحرار برئاسته للتحرير، وبقرار من الرئيس السادات أغلقت الصحيفة وخرج من الأحرار ليعكف على إعداد رسالته للدكتوراه عن الحياة الحزبية فى مصر قبل وبعد الثورة.

متخذا صحف الأحرار والأهالى ومصر نموذجا وحصل عليها بامتياز مع مرتبة الشرف .

سافر للتدريس بالسعودية ومنها تولى إصدار جريدة المسلمون اللندنية فى طبعات ثلاث مصر والسعودية ولندن، كما أصدر جريدة "الصباحية" كجريدة خفيفة سهلة سريعة ونجحت نجاحا كبيرا  . 

عاد إلى مصر ليعود إلى رئاسة الأحرار من جديد بالتزامن مع التدريس بأكاديمية أخبار اليوم.

وفى عام 2011 أصدر جريدة المسلمون المصرية، واستمر عامان وتوقفت عندما بدأ المرض يحد من قدرته على العمل، ليكتفى بكتابة مقال أسبوعى بجريدة فيتو حتى الرحيل .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: صلاح قبضايا.. 7 سنوات على رحيل عميد المراسلين العسكريين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انتشال مزيد من جثث المهاجرين قبالة السواحل التونسية

انتشال مزيد من جثث المهاجرين قبالة السواحل التونسية

منذُ 49 دقائق

انتشلت السلطات التونسية منذ نهاية الأسبوع الفائت جثث 14 مهاجرا غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء قبالة السواحل الجنوبية...

برشلونة يعلن تراجع تشافي عن الرحيل والاستمرار مدربا حتى نهاية عقده في 2025

برشلونة يعلن تراجع تشافي عن الرحيل والاستمرار مدربا حتى نهاية عقده في ...

منذُ 1 ساعة

بالتزامن مع اقتراب نهاية موسم مليئ بالإحباطات أعلن نادي برشلونة الإسباني الأربعاء تراجع مدربه تشافي هيرنانديز عن...

روسيا نريد حظرا شامل على نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء وليس فقط أسلحة الدمار الشامل

روسيا نريد حظرا شامل على نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء وليس فقط أسلح...

منذُ 1 ساعة

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن روسيا خلافا للولايات المتحدة تسعى لفرض حظر شامل على نشر أي...

UNRWA Over a million people have lost their homes in Gaza

UNRWA Over a million people have lost their homes in Gaza

منذُ 1 ساعة

The United Nations Relief and Works Agency UNRWA stated that after 201 days into the war destruction is everywhere in GazaDamage to critical infrastructure is immense UNRWA said in a post on its X account It added...

342 bodies of martyrs recovered from mass grave in Nasser Complex
342 bodies of martyrs recovered from mass grave in Nasser Complex
منذُ 1 ساعة

The number of martyrs whose bodies have been recovered so far from the mass grave at the Nasser Medical Complex in Khan Yunis in the southern Gaza Strip has reached 342 according to the Civil Defense in Gaza...

ماذا قالت إسرائيل وحماسعن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية
ماذا قالت إسرائيل وحماسعن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمر...
منذُ 1 ساعة

تباينت تعليقات الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها جامعات...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

أحمد العوضي في 2024 تحقيق النجاح بأول بطولة في السينما والدراما
المخرجة هالة القوصي لـسيدتي فخورة بمشاركة فيلمي شرق 12 في مهرجان كان السينمائي وهذه كواليس تنفيذه
فيديو مي كساب توجه الشكر لأبنائها وتعتذر لـ صلاح عبدالله بسبب العتاولة
الملك تشارلز يبكي بعد علمه بردود الفعل حول تشخيصه بمرض السرطان