عظمة المطرقة

عظمة المطرقة

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 05-07-2021 م الساعة 01:04:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-696706.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

تُعد عظمة المطرقة- malleus أو (المطرقة-hummer) العظم الأكبر من العظام الثلاثة الموجودة في الأذن الوسطى، وتنقل الاهتزازات السمعية بالتعاون مع العظيمات الأخرى من غشاء الطبل إلى الأذن الداخلية. توجد حالات عدة تؤثر على عظم المطرقة ووظيفته السمعية.

تشريح عظمة المطرقة

تشكل المطرقة والسندان والركاب سلسلة من العظيمات لا يتجاوز حجمها حجم بذور البرتقال وتعد جزءًا من النظام السمعي، وتعد عظمة المطرقة العظم الخارجي والأكبر بينها، وتقع بين غشاء الطبل وعظمة السندان واشتق اسمه من اللغة اللاتينية وسمي به لشبهه بالمطرقة.

تتألف المطرقة من رأس وعنق ومقبض، وتتثبت في مكانها بواسطة الأربطة والمفاصل، فرأس المطرقة والسندان يرتبطان ببعضهما بمفصل.

تتضمن التشوهات التي تصيب العظيمات السمعية نقص التنسج أو الإزاحة، والرتق الأذني الخلقي الذي يعد عيبًا خلقيًا في تطور القناة السمعية الخارجية، وهو أحد الاضطرابات صعبة العلاج، وقد يرتبط بشذوذات أخرى في الجسم.

وظيفة عظمة المطرقة

للعظيمات السمعية دور مهم في السمع، فهي تعمل سوية على نقل الأمواج الصوتية من الأذن الخارجية إلى الداخلية، ويحدث ذلك عبر انتقال ضغط الاهتزازات من غشاء الطبل إلى المطرقة فالسندان فالركاب وأخيرًا إلى القوقعة في الأذن الداخلية.

كذلك تؤدي العظام دورًا مهمًا في حماية الأذن من الأصوات العالية، ويحدث ذلك بتقلص عضلات الأذن الوسطى ما يقلل قدرة غشاء الطبل على الاهتزاز وبالتالي الحد من حركة عظيمات السمع وتقليل قدرتها على نقل الاهتزازات ما يمنع الضرر الذي تحدثه الأصوات العالية.

حالات مرتبطة

توجد حالات عدة تصيب عظم المطرقة تؤثر على السمع بسبب دوره الحيوي في نقل الصوت.

يعد تصلب الأذن أحد الاضطرابات التي تصيب عظيمات السمع وتؤدي إلى فقدان الوظيفة السمعية، وتحدث بسبب النمو غير الطبيعي لإحدى العظيمات أو جميعها، فتلتصق ببعضها وتقل قدرتها على الحركة ونقل الاهتزازات. يعد فقدان السمع العرض الأولي لتصلب الأذن ويحدث تدريجيًا، كذلك يتظاهر المرض بالدوار والطنين.

يشخص تصلب الأذن باستخدام تخطيط السمع والمعاوقة السمعية (تخطيط طبلة الأذن) لتحديد حساسية السمع، كذلك يستخدم الأطباء التصوير المقطعي المحوسب CT scan لرؤية العظيمات المصابة وتأكيد التشخيص.

يحدث انخلاع عظيمات الأذن الوسطى بسبب تعرضها للرض مثل انفجار كبير أو ضربة على الرأس أو ضغط ماء وهواء مرتفع أو جرح بسبب أداة حادة تدخل قناة السمع الخارجية، ويتظاهر الانخلاع بفقدان السمع والطنين والدوار وشلل العصب الوجهي.

يشخص انخلاع العظيمات السمعية بالتصوير المقطعي المحوسب، كذلك يحدد اختبار المعاوقة السمعية (تخطيط طبلة الأذن) وتخطيط السمع مدى فقدان السمع.

يعد الورم الكوليسترولي ورمًا غير خبيث، وهو عبارة عن جلد غير طبيعي ينمو داخل الأذن الوسطى، ويؤذي عظيمات السمع خاصة إذا كان كبير الحجم.

يتظاهر الورم بفقدان السمع والإحساس بالضغط والألم في الأذن والدوار وخروج مفرزات من الأذن وشلل العصب الوجهي.

يستخدم الأطباء المنظار لفحص الأذن ورؤية الورم، والتصوير المقطعي المحوسب لرؤية الآفة بشكل أوضح وتأكيد التشخيص.

إعادة التأهيل

لا يتضمن علاج إصابات عظمة المطرقة الجراحة دائمًا، ويجري الجراحة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، ويلجأ للجراحة لتصحيح الرتق السمعي الخلقي والتي تعد إحدى العلاجات الأكثر تحديًا، ويكون الهدف من الجراحة الحفاظ على الوظيفة السمعية دون الحاجة للمعينات السمعية، وتجرى للمرضى بعمر 6 أو 7 سنوات.

تعد المعينات السمعية ذات التوصيل العظمي نوع من المعينات التي تنقل الاهتزازات الصوتية خلال عظام الرأس، وهي علاج غير جراحي للرتق السمعي، وتزرع إما جراحيًا أو مغناطيسيًا.

أظهرت الدراسات أن هذا النوع من المعينات السمعية يقدم نتائج جيدة فيما يخص الوظيفة السمعية، لكن يجب أن تزرع هذه الأدوات أبكر ما يمكن للحصول على نتائج فعالة.

وفيما يتعلق بتصلب الأذن فتعالج علاجًا داعمًا (علاج الأعراض) أو شافيًا، فيمكن استخدام المعينات السمعية والفيتامينات والمكملات المعدنية كعلاج داعم، في حين أن العلاج الشافي يتضمن الترميم الجراحي، فمثلًا تجرى عملية بضع الركاب من خلال استئصال عظمة الركاب المتأذية واستبدالها بزرع صنعي، أما انخلاع العظيمات السمعية فيتطلب نوعًا معينًا من الجراحة تسمى رأب العظيمات، إذ يُعاد بناء العظيمات السمعية لتحسين السمع، ولكن إذا أثر الانخلاع على الأذن الوحيدة التي يسمع بها الشخص فإن الجراحة ممنوعة.

يعالج الورم الكوليسترولي بالاستئصال الجراحي، وتوصف المضادات الحيوية وقطرات الأذن قبل الجراحة للسيطرة على الانتان وتخفيف التورم.

اقرأ أيضًا:

طبلة الأذن أو غشاء الطبل

كيف نعالج التهاب ثقب الأذن ؟

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: مازن النفوري

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: عظمة المطرقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار

دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار

منذُ 54 دقائق

أعلنت دار سوثبى للمزادات العالمية عن عرض لوحة بدون عنوان تعود لعام 1984 رسمها آندى وارهول وجان ميشيل باسكيات للبيع مقابل...

الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة

الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة

منذُ 54 دقائق

أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية الكتاب الثاني من كتابة خلف الخطوط لأربعة وعشرين شاعرا وكاتبا وكاتبة وفنانا ونشطاء في...

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين بطرق طبيعية

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين بطرق طبيعية

منذُ 55 دقائق

السيروتونين هو أحد هرمونات السعادة المهمة وهو هرمون يرتبط بتنظيم مزاجنا ويلعب دورا حاسما فى الحفاظ على صحتنا العقلية...

فرنسا تقر قانونا يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر فى العمل

فرنسا تقر قانونا يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر فى العمل

منذُ 56 دقائق

وافقت الجمعية العامة الفرنسية على مشروع قانون يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر خاصة في عالم العمل المصدراليوم...

وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة
وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف و...
منذُ 56 دقائق

استقبل الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

استئناف الدورات التدريبية لتأهيل مستشفيات القطاع الخاص للانضمام للتأمين الصحي بالتعاون مع هيئة الاعتماد والرقابة
استئناف الدورات التدريبية لتأهيل مستشفيات القطاع الخاص للانضمام للتأمي...
منذُ 59 دقائق

أكد الدكتور علاء عبد المجيد رئيس غرفة الرعاية الصحية والمستشفيات الخاصة باتحاد الصناعات إن الغرفة سوف تستأنف الدورات...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

الحلقة الـ18 من الحشاشين رجوع عمر الخيام إلى أصفهان وحسن الصباح يوافق على انضمام جنود السلاجقة لجماعته
الناصرة  د هوازن يونس المرأة العربية في البلاد أحدثت تغييرا بعمالة النساء - في الهايتك التحديات اكبر
حمية البحر الأبيض المتوسط وتناول الأسماك مرتبط بانخفاض خطر الاكتئاب لدى النساء
رمضان 2024 بلقيس تغني تتر مسلسل بين لقصور وهذا ما قالته