الرئيس بشار الأسد يحدد توجهات سوريا للسنوات السبع القادمة

الرئيس بشار الأسد يحدد توجهات سوريا للسنوات السبع القادمة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 18-07-2021 م الساعة 05:00:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-715940.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث السبت 17 يوليو 2021

بشار الأسد

حدد الرئيس السوري بشار الأسد خلال كلمة ألقاها في مراسم أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية رابعة، توجهات بلاده للسنوات السبع القادمة.

وأشاد الرئيس السوري في كلمته أمام أعضاء مجلس الشعب وشخصيات سياسية وحزبية وعسكرية ودينية وعائلات القتلى والجرحى من عناصر الجيش السوري، بصمود الشعب السوري أمام ما مر به بلده من تحديات في السنوات الماضية، قائلا إن الشعب “حمى وطنه بدمه وحمله أمانة في القلب والروح، فكان على قدر مسؤوليته التاريخية حين صان الأمانة وحفظ العهد وجسد الانتماء في أسمى معانيه والوحدة الوطنية في أبهى صورها..”.

وأشار الرئيس السوري إلى أن رهان أعداء سوريا في المرحلة الأولى من النزاع كان على خوف الناس من الإرهاب و”تحويل المواطن السوري إلى مرتزق يبيع وطنه”، غير أن الشعب أفشل هذه المخططات و”أثبت مرة أخرى وحدة معركة الدستور والوطن، فأثبت الدستور كأولوية غير خاضعة للنقاش أو للمساومات”.

وشدد الأسد على أن السوريين داخل وطنهم “يزدادون تحديا وصلابة”، وأما بخصوص الذين “هجروا وخطط لهم أن يكونوا ورقة ضد وطنهم فقد تحولوا إلى رصيد له في الخارج يقدمون أنفسهم له أوقات الحاجة”.

وقال: “الوعي الشعبي هو حصنكم وهو حصننا وهو المعيار الذي نقيس به مدى قدرتنا على تحدي الصعاب والتمييز بين المصطلحات الحقيقية والوهمية: بين العمالة والمعارضة، بين الثورة والإرهاب، وبين الخيانة والوطنية، وبين إصلاح الداخل وتسليم الوطن للخارج، وبين النزاع والعدوان، وبين الحرب الأهلية والحرب الوجودية دفاعا عن الوطن”.

وأكد الرئيس على أن استقرار المجتمع هو أولى المسلمات وكل ما يمس أمنه وأمانه مرفوض بشكل مطلق، وقال إن السبب الأهم للنزاع السوري هو غياب القيم، محذرا من أن أي مجتمع لا يكرس القيم ويحترمها لا يمكن أن يكون مجتمعا مستقرا ومزدهرا.

وتابع: “أكرر دعوتي لكل من غرر به وراهن على سقوط الوطن وعلى انهيار الدولة أن يعود إلى حضن الوطن لأن الرهانات سقطت وبقي الوطن”.

وتطرق الأسد في كلمته إلى الملفات الاقتصادية، قائلا إن سوريا تواجه اليوم حربا اقتصادية غير أن “الشعب الذي خاض حربا ضروسا واستعاد معظم أراضيه بكل تأكيد قادر على بناء اقتصاده في أصعب الظروف وبنفس الإرادة والتصميم”.

وأشار الرئيس إلى أن أحد أكبر العوائق التي تواجهها سوريا يكمن في تجميد أموالها المجمدة في المصارف اللبنانية والتي قدرها بما بين 40 و60 مليار دولار.

ولفت الأسد أن الحصار المفروض على سوريا لم يمنعها من تلبية احتياجاتها الأساسية لكنه “تسبب في اختناقات”، مشددا على أن تخفيف العقوبات ضروري لكنه لا يعوض عن زيادة الإنتاج وهي أساس تحسن الوضع المعيشي.

وأشار الأسد إلى أن عدد المنشآت الصناعية الكبرى التي تبنى الآن في سوريا يتجاوز 3300، وأكد أن الاستثمارات في المرحلة القادمة ستركز على تأمين الطاقة البديلة، واصفا ذلك بأنه “استثمار رابح ومجز”.

وشدد الأسد على أن الحل الوحيد للنزاع في سوريا يمكن في انسحاب قوات الاحتلال الأجنبية واستئصال الإرهاب واستعادة سلطة الدولة في عموم سوريا، مضيفا: “قضية تحرير ما تبقى من أرضنا من الإرهابيين ورعاتهم الأتراك والأمريكيين تبقى نصب أعيننا”.

ووجه الأسد تحية إلى “لكل سوري وطني في المناطق الشمالية الشرقية وقف في وجه المحتل الأمريكي وحاول طرده وهو أعزل وواجه عملاءه من المرتزقة وقدم الشهداء”.

وحذر الرئيس السوري من خطورة الحرب النفسية التي يواجهها بلده حاليا، قائلا إن “العدو ينتصر عندما يقتنع غالبية الناس بأن المقاومة كذبة وقوتها وهم”.

وأضاف: “نخسر عندما نصدق أن النأي بالنفس هو سياسة وأنه يقينا من شظايا الاضطراب في محيطنا وعندما نعتقد أن القضايا المحيطة بنا منعزلة عن قضيتنا ونربح عندما نفهم في العمق أن أقرب تلك القضايا إلينا هي قضية فلسطين”.

وأعرب عن ثقة سوريا بروسيا وإيران، مشيرا إلى دورهما في تحرير أراضي سوريا.

المصدر: RT

أقرأ المزيد/

الكشف عن المبلغ الذي تقاضته “حلا شيحة” في فيلم “مش أنا” مع الفنان تامر حسني اختفاء مواطن في ظروف غامضة بمكة.. وأسرته تكشف حالته الصحية!

مشاركة الخبر: الرئيس بشار الأسد يحدد توجهات سوريا للسنوات السبع القادمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اعتدى عليها جنسيا ثم قطع جسدها جريمة تهز تركيا

اعتدى عليها جنسيا ثم قطع جسدها جريمة تهز تركيا

visibility 8 منذُ 4 دقائق

الجريمة أثارت غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وطالبت ناشطات نسويات باتخاذ إجراءات من أجل حماية المرأة التركية...

إقالة وزيرين في تونس

إقالة وزيرين في تونس

visibility 2 منذُ 12 دقائق

لم تكشف الرئاسة عمن سيشرف على وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد...

وزيرة الصحة أطباء الزمالة هم الركيزة الأساسية لاستدامة الخدمات المقدمة

وزيرة الصحة أطباء الزمالة هم الركيزة الأساسية لاستدامة الخدمات المقدمة...

visibility 12 منذُ 18 دقائق

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اجتماعا اليوم الإثنين مع الأطباء مدربي...

المغرب يعلن إجراءات مشددة لمواجهة موجة كورونا الجديدة

المغرب يعلن إجراءات مشددة لمواجهة موجة كورونا الجديدة

visibility 11 منذُ 18 دقائق

أعلنت حكومة المغرب اليوم الإثنين عن اتخاذ إجراءات جديدة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا والتي تدخل حيز التنفيذ غدا...

البنك المركزي يصدر تعميم الى كافة شركات الصرافة العاملة في الجمهورية وثيقة
البنك المركزي يصدر تعميم الى كافة شركات الصرافة العاملة في الجمهورية و...
visibility 13 منذُ 19 دقائق

أصدر البنك المركزي اليمني المركز الرئيسي عدن صباح اليوم تعميم هام موجه الى كافة شركات الصرافة العاملة في الجمهورية حول...

بدعم وزير الشباب والرياضة ومحافظ عدن انطلاق الدورة لتدريبية للقيادات الشبابية بعدن بتنفيذ مكتب الشباب والرياضة
بدعم وزير الشباب والرياضة ومحافظ عدن انطلاق الدورة لتدريبية للقيادات ا...
visibility 13 منذُ 19 دقائق

برعاية معالي وزير الشباب والرياضة ومحافظ عدن أحمد حامد لملس ودعم صندوق رعاية النشئ والشباب والرياضة وبإشراف قطاع...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

نسليهان أتاغول تستشيط غضبا على معجبة خاصمتها لأنها انفصلت عن ابنة السفير
ليلى عبد اللطيف سيدة التوقعات تهاجم الساخرين منها هكذا ردت
ابن أحلام يحرج والدته بتغريدة مفاجئة والجمهور ورطت نفسك
اتهامات لأحمد حلمي وكريم عبد العزيز ب  العنصرية   ما القصة