معلقون سعوديون ينتقدون علنا دور الإمارات في اليمن

معلقون سعوديون ينتقدون علنا دور الإمارات في اليمن

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 19-07-2021 م الساعة 12:16:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-717004.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

ينتقد معلقون موالون للحكومة السعودية علنا دور الإمارات في اليمن، في تحرك نادر يعكس التوتر السياسي والاقتصادي بين الحليفين الخليجيين والذي أدى أيضا إلى مواجهة علنية حول السياسة النفطية.

وتحاول السعودية احتواء صراع على السلطة في جنوب اليمن بين الحكومة المعترف بها والمدعومة من الرياض والجماعة الانفصالية الرئيسية المدعومة من الإمارات والذي يهدد بتوسيع حرب تسعى السعودية جاهدة للخروج منها.

وقال الكاتب السياسي سليمان العقيلي، الذي يعبر عادة عن المواقف الرسمية السعودية، في تغريدة على تويتر يوم السبت "إذا لم تساعد أبوظبي في تنفيذ اتفاق الرياض المتعلق بأزمة جنوب اليمن وظلت على حالها في تعطيله، فأعتقد أن العلاقات السعودية الإماراتية ستظل تحت الاختبار!".

وكتب عبد الله آل هتيلة مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية شبه الرسمية على تويتر "المملكة، حكومة وشعبا، لن تسمح لكائن من كان أن يعبث بأمن اليمن للإضرار بأمنها، فإن طال صبرها فله حدود".

ووسائل التواصل الاجتماعي تخضع لرقابة وثيقة من قبل السلطات في منطقة الخليج ويمتنع المعلقون الموالون للحكومة في السعودية عادة عن انتقاد حلفاء المملكة.

ولم ترد السلطات السعودية والإماراتية بعد على طلب من رويترز للتعليق.

والإمارات عضو في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض والذي تدخل في اليمن في 2015 ضد جماعة الحوثي، المتحالفة مع إيران، بعدما طردت الحكومة من العاصمة صنعاء.

وأنهت أبوظبي وجودها العسكري هناك في 2019، محملة الرياض عبء حرب مكلفة لا تتمتع بشعبية، لكنها لا تزال تحظى بنفوذ كبير من خلال مقاتلين يمنيين سلَّحتهم ودربتهم.

من بين هؤلاء المقاتلين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وهم أيضا أعضاء في التحالف، والذين سيطروا مرتين على مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد وهي المقر المؤقت للحكومة المدعومة من السعودية، مما دفع الرياض للتوسط في اتفاق لتقاسم السلطة لم يُنفذ كاملا بعد.

ويأتي انتقاد المعلقين بعد خلاف علني بين الرياض وأبوظبي عرقل تحديد مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة أوبك وحلفاءها، للسياسة النفطية. وتوصلت المجموعة إلى اتفاق على زيادة إمدادات النفط عندما اجتمعت مجددا يوم الأحد بعد توصل البلدين الخلجيين المنتجين للنفط إلى تفاهم.

لكن محللين يقولون إن التنافس الاقتصادي المتنامي يكشف عن خلافات بين السعودية والإمارات مع تحرك المملكة لتحدي هيمنة جارتها بوصفها مركز الأعمال والتجارة والسياحة في المنطقة.

وضعف التحالف الإقليمي بين السعودية والإمارات بعد أن برزت المصالح الوطنية إلى الواجهة. وكان البلدان قد وحدا قواهما لتعزيز وضعهما في منطقة الشرق الأوسط وخارجها ومحاربة الجماعات الإسلامية.

(رويترز)

مشاركة الخبر: معلقون سعوديون ينتقدون علنا دور الإمارات في اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم 201 على العدوان | مجازر مستمرة وتحذيرات من اقتحام رفح

اليوم 201 على العدوان | مجازر مستمرة وتحذيرات من اقتحام رفح

منذُ 41 دقائق

نفت مصر صحة تقرير صحفي أمريكي عن تداولها خططا عسكرية مع إسرائيل بشأن رفح جنوبي قطاع غزة مؤكدة رفضها التام لاجتياح...

الاتصالات سلاح حربي فتاك في السودان

الاتصالات سلاح حربي فتاك في السودان

منذُ 43 دقائق

تحول قطاع الاتصالات إلى أداة حربية في السودان حيث يعمد كل طرف إلى قطع الاتصالات عن مناطق سيطرة الطرف الآخر وهو ما يثير...

تزايد التلويح بالسلاح النووي هل يتحقق سيناريو يوم القيامة

تزايد التلويح بالسلاح النووي هل يتحقق سيناريو يوم القيامة

منذُ 43 دقائق

تزداد التصريحات المتعلقة بالسلاح النووي سواء باستخدامه أو بنشره في دول عدة أخيرا وتعزز تصريحات رسمية بولندية المخاوف...

الهلال يفوز والعين يتأهل لنهائي أبطال آسيا

الهلال يفوز والعين يتأهل لنهائي أبطال آسيا

منذُ 53 دقائق

تأهل العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا رغم خسارته من الهلال السعودي 21 على ملعب المملكة أرينا مساء الثلاثاء في...

أردوغان يشعل جدلا بتدوينة عن بغداد وما وصفها به خلال زيارته العراق
أردوغان يشعل جدلا بتدوينة عن بغداد وما وصفها به خلال زيارته العراق
منذُ 1 ساعة

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وصفه العاصمة العراقية بغداد بإحدى...

أبين مواطن يتعرض مع أسرته لعملية تقطع بالقرب من نقطة تابعة للانتقالي
أبين مواطن يتعرض مع أسرته لعملية تقطع بالقرب من نقطة تابعة للانتقالي
منذُ 1 ساعة

تعرض مواطن مع أسرته لعملية تقطع حرابة على بعد 400 متر من نقطة تابعة لقوات الحزام الأمني التابعة للإنتقالي في منطقة زنجبار...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

فضيحة جنسية تطيح بوزير الدفاع النرويجي
تصاعد التوتر بين العسكريين والمدنيين في السودان
موقع يكشف عن خلافات بين الرياض وأبوظبي في عدن
إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية