ما هو التلاعب النفسي الجنسي وما مخاطره

ما هو التلاعب النفسي الجنسي؟ وما مخاطره؟

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 22-08-2021 م الساعة 05:01:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-764883.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم
 التلاعب النفسي الجنسي هو نوع من الإساءة النفسية، وقد يشمل أذى جنسيًا بدنيًا ومخاطر أخرى.  يلجأ إلى التلاعب النفسي الجنسي شريكٌ لعوب، لدفع شريكه إلى التشكيك في واقعه الجنسي.  تتطلب مواجهة التلاعب النفسي الجنسي التدخّل المباشر، وقد يتطلب الأمر تدخّل مختصين صحيين وسلطات قضائية.

أصبح مصطلح التلاعب النفسي (Gaslighting) أكثر تداولًا في الثقافة الأمريكية منذ عام 2016، واليوم يستخدمه الكثيرون في مجال السياسة. إلا أنّ مصطلح التلاعب النفسي مطّاط ويُستخدَم في العديد من المجالات الثقافية والاجتماعية. يحدث التلاعب النفسي الجنسي -مثلًا- في العديد من العلاقات المتعسّفة واللقاءات الجنسية المؤذية. وكشف التلاعب النفسي الجنسي ضروري للحفاظ على صحة نفسية وجنسية جيدة.

ما التلاعب النفسي؟

يرجع المصطلح أصلًا إلى فيلم من عام 1944، وفيه تُدفَع امرأة شابة إلى الاعتقاد بأنها تعاني خللًا عقليًّا بواسطة آليات التلاعب التي يبتدعها زوجها.

في الفيلم، يضع الزوج مواد في حوزتها بصورة مدروسة ليتهمها بسرقتها، ويقنعها بخطأ اعتقادها أن الأضواء الغازية في البيت خافتة بينما كان هو من يخفف إضاءتها (من هنا جاء عنوان الفيلم). كان تلاعبه قويًّا بما يكفي لدفعها إلى التشكيك في واقعها وصحتها النفسية.

أساسًا، يشمل التلاعب النفسي دفع الآخر للتشكيك في رؤيته للواقع. تشير بايج إل. سويت إلى أنه مصطلح يدل على «استراتيجيات للتلاعب العقلي يلجأ إليها أشخاصٌ مؤذون»، وتكون هذه الاستراتيجيات مؤثرة خاصةً عندما «تكون متأصّلة في الاختلافات الاجتماعية خاصةً الجندرية والجنسية، وعندما تُمارس في العلاقات الحميمة القائمة على مفهوم القوة».

إذن فالتلاعب النفسي الجنسي هو تلاعبٌ نفسي مؤذ بشخصٍ آخر بغرض دفعه إلى التشكيك بواقعه وحالته الجنسية.

كيف يبدو التلاعب النفسي الجنسي؟

يتعلق التلاعب النفسي الجنسي باكتساب القوة، والسيطرة على الفعل الجنسي والسلوك الجنسية للضحية، بهدف دفع الضحية إلى التشكيك بواقعها الجنسي، وذلك بإعادة خلق الواقع: «هذا أردته أنت، لا أنا». يقول وال في دراسة نشرها عام 2020: «كان لإحدى المشاركات في دراسة أجريتها شريكٌ يغريها بشرب الكحول إلى أن تصل لدرجة تفقد فيها التركيز على محيطها، وعندها يمارس معها الجنس الشرجي، وهو ممارسة جنسية لا تقبلها الضحية. وفي صباح اليوم التالي، عندما يبدو الحدث جليًّا يناقشها شريكها أنها هي من رغبت في ممارسة الجنس الشرجي. ومع أنه ليس بالأمر الذي قد ترغب في ممارسته، افترضت أنها كانت ثَمِلة وربما تفاعلت بطريقةٍ مختلفة في تلك الحالة. صارت تعتقد أنها في الحقيقة قد طلبت الممارسة، ومع توالي الممارسات يصبح التلاعب النفسي أسهل، إذ يُعاد تشكيل واقعها بفكرة أنها إن طلبت الممارسة سابقًا فقد تطلبها مجددًا».

إضافةً إلى إعادة تأطير الواقع، فإن المتلاعب يسارع إلى صرف مخاوف الشريك ومشاعره، وإن كان التلاعب يشتمل على سلوكٍ واعٍ فلن يقدّم المتلاعب أي أعذار وسيتجنب النقاش مع شريكه، فعندما تأخذ الضحية بالنقاش تزداد فرصة توصلها إلى فهم منطقي وتحليل دقيق للموقف بدلًا من الواقع المشوّه. من المهم للمتلاعب الهيمنة على المحادثة وإنهاؤها بسرعة، وفي النهاية سيلقي باللوم على الضحية. في المثال السابق، وقع اللوم على الضحية لإفراطها في الشراب: «لو لم تثملي لما طلبتِ هذه الممارسة الجنسية ولما انخرطتِ فيها». وقد تُلام الضحية على محاولتها خلق الخلافات ومن ثم عدم الاكتراث لأمر العلاقة أو لأمر شريكها الحميم، فيغدو الإحساس بالذنب سلاحًا في التلاعب.

ما الذي بإمكانك فعله إن تعرضت لتلاعب جنسي؟

أولًا، عليك أن ترى الوجه الحقيقي للتلاعب النفسي الجنسي، أي بوصفه نوعًا من الإساءة النفسية يجب التعامل معه مباشرةً، وقد يفقد الشخص قدرته على إدراك حالته الجنسية وتطور هويته الجنسية. يزيد التلاعب النفسي الجنسي من المخاطر الجنسية. مثلًا، إن اشتمل التلاعب على الخيانة والممارسات الجنسية غير الآمنة فستزداد احتمالية الإصابة بأمراض منتقلة عبر الجنس، وقد يقع اللوم على الضحية في تلك الحالة.

إن كنت تتعرض لتلاعب نفسي من شخصٍ نرجسي –وهذا لا ينطبق بالضرورة على كل المتلاعبين- فليس من المجدي محاولة الحصول على اعتراف، فهو لن يعترف. بصرف النظر عن التعامل مع شخصٍ نرجسي، يمكنك اللجوء إلى أمور لمواجهة التلاعب النفسي الجنسي. ليس التلاعب النفسي فعلًا واعيًا بالضرورة، ناقِش الموضوع مع شريكك، فمن المُحتَمل أن يكون غير مدركٍ لأفعاله. لكن بافتراض أنه مدرك لأفعاله، فقد تحتاج إلى البحث عن مساعدة مختصة لمساندتك خلال الاضطرابات. إن وضعك التلاعب الجنسي في موقف عدم إدراك الممارسة الجنسية وتصاعد الأمر إلى درجة الاغتصاب فعليك إبلاغ السلطات.

قد يكون التلاعب النفسي غطاءً للاعتداء الجنسي. وفي النهاية، قد يتحتم عليك ترك العلاقة لوضع حد للتلاعب. وتذكّر إن تعرضت لتلاعب نفسي جنسي أنّك لست الطرف المخطئ، فالتلاعب النفسي الجنسي في جوهره نوع من الإساءة النفسية.

اقرأ أيضًا:

ما العلامات التي تدل على أنك ضحية تلاعب نفسي؟

كيف تشجع شريكك على الإفصاح عن مشاعره؟

ترجمة: سِوار قوجه

تدقيق: أسعد الأسعد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: ما هو التلاعب النفسي الجنسي؟ وما مخاطره؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سلطنة عمان تكشف عن مساع جارية لوقف إطلاق النار باليمن

سلطنة عمان تكشف عن مساع جارية لوقف إطلاق النار باليمن

visibility 3 منذُ 5 دقائق

خلال لقاءين منفصلين عقدهما وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي مع المبعوثين الأممي والأمريكي...

الجيش يعلن استعادة عدة مواقع جديدة من قبضة الحوثيين

الجيش يعلن استعادة عدة مواقع جديدة من قبضة الحوثيين

visibility 10 منذُ 8 دقائق

بحسب موقع الجيش...

اشتباكات بمختلف الأسلحة تكبد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الحديدة

اشتباكات بمختلف الأسلحة تكبد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الحديدة

visibility 12 منذُ 10 دقائق

شهدت جبهة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوبي الحديدة في الساحل الغربي اليوم الأحد 19 سبتمبر اشتباكات لليوم الثاني...

مانشستر يونايتد يخطف فوزا غاليا من ملعب ويست هام

مانشستر يونايتد يخطف فوزا غاليا من ملعب ويست هام

visibility 9 منذُ 10 دقائق

خطف مانشستر يونايتد انتصارا في الوقت القاتل أمام مضيفه وست هام بالتغلب عليه بنتيجة 21 اليوم الأحد في المباراة التي...

قبائل بلحارث بشبوة تتصدى لهجوم قوات تابعة للإخوان
قبائل بلحارث بشبوة تتصدى لهجوم قوات تابعة للإخوان
visibility 14 منذُ 10 دقائق

هاجمت قوات الشرعية الإخوانية اليوم الأحد قبائل بلحارث في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة وشنت القوات الإخوانية هجومها...

نيس يفرط بالفوز على موناكو في الدوري الفرنسي
نيس يفرط بالفوز على موناكو في الدوري الفرنسي
visibility 13 منذُ 10 دقائق

تعادل موناكو مع مضيفه نيس 22 خلال المباراة التي جمعتهما يوم الأحد في الجولة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم وسجل...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

نصائح مهمة حول اختيار طلاء أظافر يناسب لون بشرتك
عملية القلب المفتوح
من سور النبي دانيال لمعرض الكتاب حكاية بائع إسكندراني في سور الأزبكية | صور
أسباب إصابة الطفل بالتوحد وأعراضه وكيفية اكتشافه