دواء زولميتريبتان إرشادات الاستخدام والتحذيرات

دواء زولميتريبتان: إرشادات الاستخدام والتحذيرات

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 27-08-2021 م الساعة 02:49:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-772062.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

ما هو دواء زولميتريبتان؟

هو دواء للصداع، يضيق الأوعية الدموية حول الدماغ. يقلل الزولميتريبتان أيضًا المواد الموجودة في الجسم التي قد تثير ألم الصداع والغثيان والحساسية للضوء والصوت وأعراض الشقيقة الأخرى. يُستخدم الزولميتريبتان لعلاج صداع الشقيقة لدى البالغين.

يعالج الزولميتريبتان –فقط- الصداع الذي بدأ بالفعل، فهو لن يمنع الصداع أو يقلل عدد النوبات.

لا يجب استخدام الزولميتريبتان لعلاج صداع الضغط الشائع الذي يسبب فقدان القدرة على الحركة في جهة واحدة من الجسد، أو أي صداع يبدو مختلفًا عن نوبات الشقيقة المعتادة. يجب استخدام هذا الدواء فقط إذا أكد الطبيب الإصابة بالشقيقة.

يُستخدم الزولميتريبتان أيضًا لأهداف غير مذكورة في هذا الدليل الطبي.

الاسم العام: زولميتريبتان (فموي). الاسم التجاري: زوميج Zomig ،Zomig-ZMT. أشكال الجرعة: أقراص فموية (2.5-5mg)، أقراص فموية منحلة (2.5-5mg).

التحذيرات

لا يجب استخدام الزولميتريبتان عند وجود ارتفاع ضغط دم غير مضبوط أو مشكلات قلبية أو اضطرابات نظمية محددة أو قصة نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشكلات قلبية وعائية تسبب نقصًا في الدم المغذي للجسم.

لا يُستخدم هذا الدواء إذا كانت تُستعمل إحدى مثبطات إنزيم الأكسيداز أحادي الأمين خلال الأسبوعين السابقين لاستخدامه، مثل الإيزوكاربوكسازيد أو لينيزوليد أو حقن أزرق الميتيلين أو فينيلزين أو راساجيلين أو سيليجيلين أو ترانيلسيبرومين، فقد تحدث تداخلات خطيرة.

قبل تناول الزولميتريبتان

لا يُستخدم الزولميتريبتان إذا كانت توجد حساسية منه أو عند وجود ما يلي:

 مرض القلب التاجي أو الذبحة الصدرية (ألم صدري) أو مشكلات قلبية وعائية أو نقص الدم المغذي للقلب.  تاريخ مرض قلبي أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية بما فيها السكتة الدماغية العابرة/الصغيرة.  متلازمة وولف باركنسون وايت.  ارتفاع ضغط دم شديد أو غير مضبوط.  اضطرابات وعائية أو مشكلات دورانية تسبب نقص حجم الدم المغذي للجسم.  الصداع الذي يبدو مختلفًا عن نوبات الشقيقة المعتادة.

للتأكد من أن الزولميتريبتان آمن، يجب إخبار الطبيب عند وجود:

 مرض قلبي أو ارتفاع في ضغط الدم أو اضطراب في نظم القلب.  صرع أو نوبات مرضية.  مرض كبدي أو كلوي.  حالة يتناول من أجلها السيميتيدين (تاجاميت).  مرض قلبي إكليلي (أو عوامل خطورة مثل السكري أو سن اليأس أو التدخين أو زيادة الوزن أو ارتفاع الكوليسترول أو قصة عائلية لقصور الشريان التاجي أو عمر أكبر من40 سنةً لدى الرجال أو النساء الخاضعات لاستئصال رحم مسبق).

قد تحوي أقراص الزولميتريبتان المنحلة فينيل ألانين. يجب إخبار الطبيب قبل استخدام هذا الشكل من الزولميتريبتان إذا كان يوجد بيلة الفينيل كيتون (PKU).

من غير المعروف إن كان هذا الدواء مضرًا بالأجنة أو أنه يعبر حليب الثدي أو يضر الرضع، من الضروري إخبار الطبيب عند الحمل أو التخطيط له أو إذا كانت الأم ترضع طفلها.

لا توجد موافقة على استخدام الزولميتريبتان لأي شخص بعمر أقل من 18 سنةً.

كيفية تناول الزولميتريبتان؟

يجب اتباع كل التوجيهات الموجودة في الوصفة. يمكن أن يغير الطبيب الجرعة بين الحين والآخر ليتأكد من الحصول على أفضل النتائج. لا تُستخدم كمية أكبر أو أقل من الزولميتريبتان أو مدةً أطول من المطلوب.

يُستخدم الزولميتريبتان فور الشعور بأعراض الشقيقة. يؤخذ القرص المنتظم مع كأس ممتلئ من الماء.

لتناول الأقراص الفموية المنحلة (Zomig-ZMT)  يجب إبقاء القرص في عبوته الأصلية حتى يصبح المريض جاهزًا لتناوله، تُفتح العلبة وتُقشر الورقة. لا يُدفع القرص عبر الورقة حتى لا يتلف القرص.  يجب استخدام يد جافة لإزالة القرص ووضعه في الفم.  لا يُبلع كامل القرص، يجب أن ينحل في الفم من دون مضغه. يمكن شرب سائل ليساعد على بلع القرص المنحل إن أراد المريض.

بعد تناول القرص: إذا لم يختف الصداع نهائيًا، أو أنه ذهب وعاد مرةً أخرى، عندها تؤخذ حبة ثانية بعد ساعتين من الأولى. يجب عدم أخذ أكثر من 10 ملغ من الزولميتريبتان خلال 24 ساعة. إن لم تتحسن الأعراض، ينبغي التواصل مع الطبيب قبل تناول أي قرص آخر والاتصال به إن لم يختف الصداع بعد أخذ أول قرص من الزولميتريبتان أو عند التعرض لأربع نوبات صداع خلال شهر واحد أو عند توقف الدواء عن معالجة نوبات الشقيقة جيدًا.

يجب عدم استخدام أكثر من الجرعة الموصوفة، قد تجعل الجرعة الزائدة من دواء الشقيقة الصداع أسوأ.

يمكن للزولميتريبتان أن يرفع ضغط الدم لمستويات خطيرة وقد نحتاج إلى فحص ضغط الدم باستمرار في أثناء تناول هذا الدواء، بالإضافة إلى فحص وظيفة القلب باستخدام تخطيط القلب الكهربائي أو ECG (أحيانًا يسمى EKG).

تُحفظ العبوة في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث عند إغفال جرعة؟

بما أن الزولميتريبتان يستخدم عند الحاجة فليس له جدول جرعات يومية. يجب الاتصال بالطبيب حالًا إن لم تتحسن الأعراض بعد استخدام الزولميتريبتان.

ماذا يحدث عند زيادة الجرعة؟

ينبغي طلب العناية الطبية الطارئة أو الاتصال بمركز مكافحة السموم.

ما الذي يجب تجنبه عند تناول الزولميتريبتان؟

يجب عدم تناول الزولميتريبتان في غضون 24 ساعة قبل أو بعد استعمال دواء آخر لصداع الشقيقة، بما فيها:

 بخاخ أنفي من الزولميتريبتان أو ألموتريبتان أو إيلتريبتان أو فروفاتريبتان أو ناراتريبتان أو ريزاتريبتان أو سوماتريبتان.  دواء الإرغوت مثل داي هيدروإرغوتامين أو إرغوتامين أو إرغونوفين أو ميتيل إرغونوفين.

يمكن أن يضعف الزولميتريبتان التفكير والاستجابة. ينبغي الحذر في أثناء القيادة أو عند فعل أي شيء يتطلب اليقظة.

الآثار الجانبية للزولميتريبتان

يجب الحصول على رعاية طبية طارئة عند ظهور علامات الاستجابة التحسسية التالية: شرى أو صعوبة في التنفس أو تورم الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

ويجب التوقف عن استعمال الزولميتريبتان والاتصال بالطبيب حالما تحصل الأعراض التالية:

 شعور الشد في الفك السفلي أو الرقبة أو الحلق أو الصدر.  ضربات قلب قفزية أو سريعة ودوار.  ألم معدة مفاجئ وشديد وإسهال مدمى.  أعراض النوبة القلبية، وهي ألم أو ضغط على الصدر أو ألم منتشر إلى الفك السفلي أو الكتف وغثيان وتعرق.  ارتفاع مستويات السيروتونين في الجسم والذي يتظاهر بهياج وهلوسات وحمى وضربات قلب سريعة ومنعكسات مفرطة النشاط وغثيان وتقيؤ وإسهال وفقدان التنسيق وإغماء.

من الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

 ألم أو شد في الصدر أو الحلق.  جفاف الفم واعتلال المعدة.  ضغط أو شعور بالثقل في أي مكان من الجسم.  نعاس وشعور بالتعب.  التورد (دفئ أو احمرار أو شعور بالوخز).

هذه ليست قائمة كاملة بالآثار الجانبية، وقد تحدث آثار أخرى. ينبغي الاتصال بالطبيب من أجل الحصول على نصيحة طبية حول الآثار الجانبية. يمكن إخبار منظمة الغذاء والدواء بالآثار الجانبية.

ما الأدوية الأخرى التي تؤثر في الزولميتريبتان؟

استخدام الزولميتريبتان في أثناء استعمال أدوية أخرى معينة يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السيروتونين في الجسم، تسمى هذه الحالة بمتلازمة السيروتونين التي يمكن أن تكون مميتة. يجب أيضًا إخبار الطبيب عند استعمال:

 دواء لمعالجة الاكتئاب.  دواء لمعالجة الأمراض النفسية.  أدوية مخدرة (أفيونية).  أدوية لمنع الغثيان والتقيؤ.

هذه القائمة ليست كاملة، قد تتداخل أدوية أخرى مع الزولميتريبتان بما فيها الأدوية مع أو دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية، لم تُسجَّل كل التداخلات الممكنة في هذا الدليل الطبي.

اقرأ أيضًا:

دواء الهالوثان: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

دواء نالوكسون: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

ترجمة: سلام يونس الونوس

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: دواء زولميتريبتان: إرشادات الاستخدام والتحذيرات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هدف قاتل يحرم المغرب من قهر تايلاند في مونديال الصالات

هدف قاتل يحرم المغرب من قهر تايلاند في مونديال الصالات

visibility 0 الآن

تعادل منتخب المغرب لكرة القدم في الصالة مع تايلاند 11 في الجولة الثانية من كأس العالم التي تقام في ليتوانيا وفاز الأسود...

ضمك يفرض التعادل على الشباب بالدوري السعودي

ضمك يفرض التعادل على الشباب بالدوري السعودي

visibility 0 الآن

حسم التعادل الإيجابي 11 المباراة القوية التي جمعت ضمك وضيفه الشباب مساء اليوم الجمعة على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد...

لقاء ودي في البحر الأحمر

لقاء ودي في البحر الأحمر

visibility 0 الآن

لقاء ودي في البحر...

واشنطن تفتح ملف القاعدة في تركيا

واشنطن تفتح ملف القاعدة في تركيا

visibility 0 الآن

واشنطن تفتح ملف القاعدة في...

دير الزور عالقة في الاشتباك الأميركي ـ الإيراني
دير الزور عالقة في الاشتباك الأميركي ـ الإيراني
visibility 0 الآن

دير الزور عالقة في الاشتباك الأميركي...

شراكة بين الأبحاث والإعلام ومعرض الرياض الدولي للكتاب
شراكة بين الأبحاث والإعلام ومعرض الرياض الدولي للكتاب
visibility 0 الآن

شراكة بين الأبحاث والإعلام ومعرض الرياض الدولي...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

وجوه مشبوهة دراما خماسية كويتية جديدة
مروة محمد تستعرض صورا لها في مصر
قصات شعر للوجه المثلث المقلوب
قصات شعر للسيدات فوق الخمسين