5 أسباب تدفع تركيا إلى عدم الاعتراف صراحة بحكم طالبان حتى الآن

5 أسباب تدفع تركيا إلى عدم الاعتراف صراحة بحكم طالبان حتى الآن

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 29-08-2021 م الساعة 05:40:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-775053.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الأحد 29 أغسطس 2021

منذ سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان عقب الانسحاب الأمريكي والذي أشرف على الانتهاء مطلع الشهر المقبل، أرسلت إشارات تطمينية إلى العالم أنها ستتخذ مسارًا جديدًا في حكمها للبلاد، في الوقت الذي تسعى فيه تركيا على الاستمرار في وجودها في كابول وتحاول إبرام اتفاقيات ثنائية مع الحركة.

فقد كشفت تقارير إخبارية بريطانية عن بنود تفصيلية لاتفاق محتمل بين الحركة طالبان وتركيا حول آلية عمل مطار كابول بمشاركة قطر، من أبرز بنوده الاعتراف بحكم طالبان لأفغانستان.

اقرأ أيضا / الكشف عن بنود تفصيلية لمسودة اتفاق بين طالبان وتركيا.. هذا مصير القوات الخاصة

ولكن بالرغم نمن هذه الإشارات الإيجابية بين الطرفين لماذا لم تعترف صراحة حتى الآن تركيا بحكم طالبان؟

5 أسباب وراء عدم الاعتراف

الكاتب والمختص في الشأن التركي سعيد الحاج أشار في مقال له إلى وجود 5 أسباب تدفع تركيا إلى عدم الاعتراف صراحة بطالبان.

الأول:رغبة أنقرة في التناغم مع موقف المجتمع الدولي وخصوصاً حلف شمال الأطلسي من طالبان، وعدم الانفراد بالاعتراف بها، ولا سيما أنها كانت جزءاً رئيساً من قوات الناتو وساهمت ضمن مهمته في أفغانستان، واليوم تخرج قواتها مع باقي القوات.

الثاني: ثمة حذر واضح في التعامل مع التصريحات الإيجابية الكثيرة التي صدرت عن طالبان في الأسابيع الأخيرة والتي تخدم معنى أنها تغيرت كثيراً عما كانت عليه قبل عقدين، وخشية من أن تكون مجرد أداة لتحصيل القبول المحلي والدولي وتمرير الفترة الانتقالية بالسلاسة المطلوبة. ولذا فإن أنقرة لا تريد أن تتعجل في الاعتراف بحركة قد ترتكب انتهاكات أو مظالم أو تتنكر لتصريحاتها في المستقبل القريب.

الثالث: ترغب أنقرة في أن ترى سياسات طالبان لا تصريحاتها فقط، ولا تريد أن تعطيها “شيكاً على بياض” قبل اتضاح مسارها وسياساتها وخياراتها.

الرابع: تود أنقرة ألا تنفرد طالبان بالحكم بل أن يكون هناك حكومة وطنية موسعة تضم مختلف الفرقاء، ولا سيما التيارات السياسية التي تعبر عن شرائح “تركية” مثل الطاجيك والأوزبك والتركمان. وكان الرئيس التركي أكد على انفتاح بلاده على كافة الأطراف في أفغانستان مع اهتمام خاص بهذه الشرائح، كما رأى الناطق باسم الرئاسة أنَّ تشكيل حكومة تشمل وتحتوي وتحتضن الجميع “امتحان اللحظة والخطوة الأهم” بالنسبة لطالبان. وأضاف قالن أن تشكيل حكومة تدخل بها وتقرها وتدعمها “المجموعات العرقية والسياسية” في البلاد، سيسهّل الأمور على صعيد علاقات أفغانستان مع العالم وكذلك على صعيد علاقات تركيا نفسها بها.

الخامس: تدرك تركيا أن الحوار الذي ستجريه مع طالبان، والذي قد بدأ فعلاً، سيكون بمثابة عملية تفاوضية بين الجانبين للوصول إلى تفاهم ما بخصوص الملامح المستقبلية للعلاقة بين الجانبين على قاعدة الربح للجميع. وبالتالي قد تكون مسارعة تركيا للاعتراف بطالبان تفريطاً بورقة يمكن أن تفيدها في “التفاوض” المنتظر.

تركيا تتعامل من زاوية سياسية

ويكمل الكاتب أن تركيا كغيرها من الدول تتعامل تركيا مع المستجدات في أفغانستان من زاوية الواقعية السياسية، وليس لديها “فيتو” على التواصل مع طالبان، لكنها تفضل أن يكون اعترافها ثم تعاملها مع “النظام الجديد” أو “الحكومة” التي ستشكل وليس طالبان بشكل منفرد.

ولفت الحاج إلى انه يفهم من هذا التأخير أن أنقرة تريد حكومة أفغانية تشاركية وتضم الجميع، فيعدُّ ضغطاً منها على طالبان لتذهب لهذا الخيار ولا تنفرد وحدها بالسلطة.

ورغم سحب تركيا قواتها، وعدم اعترافها حتى اللحظة بطالبان، فإن ذلك لا يعني انقطاع التواصل أو انسداد القنوات بينهما، بل ثمة تواتر في التقارير التي تحدثت عن بدء الحوار بينهما عبر عدة طرق.

وختم الكاتب بأن ذلك لا يعني بالضرورة أن تركيا خسرت تماماً ونهائياً أي دور لها في مستقبل أفغانستان، بل لعل العكس هو الصحيح، في ظل رغبة طالبان في التعاون معها وإدراكها أن تركيا منبر مناسب -ويبدو موثوقاً لها- للانفتاح على الخارج. ولذا، فالدور التركي في مستقبل أفغانستان ليس مقصوراً فقط على تعاون اقتصادي وتجاري، ولكن حتى المشاركة في إدارة المطار قد تكون ممكنة مستقبلاً، فضلاً عن المجالات السياسية والعسكرية والأمنية المحتملة.

المصدر: تركيا الآن

مشاركة الخبر: 5 أسباب تدفع تركيا إلى عدم الاعتراف صراحة بحكم طالبان حتى الآن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

احتفال بالشاعر حلمى سالم وسيدة الخزف فى العدد الجديد من مجلة إبداع

احتفال بالشاعر حلمى سالم وسيدة الخزف فى العدد الجديد من مجلة إبداع

visibility 0 منذُ 1 دقائق

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على العدد 24 من مجلة إبداع التى يرأس تحريرها الشاعر...

بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور الثقافة كيف تطورت نوادى الأدباء خلال سنوات

بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور الثقافة كيف تطورت نوادى الأدباء خلال س...

visibility 0 منذُ 1 دقائق

أندية الأدب التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة هى الكيان التنظيمى الذى يمارس من خلاله الأدباء وهواة الأدب فى كل موقع...

غرناطة محاولات تزوير تاريخها لا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة

غرناطة محاولات تزوير تاريخها لا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة

visibility 0 منذُ 10 دقائق

غرناطة محاولات تزوير تاريخها لا تزال مستمرة حتى هذه...

الحب والظلال لإيزابيل الليندي بالعربية

الحب والظلال لإيزابيل الليندي بالعربية

visibility 0 منذُ 10 دقائق

الحب والظلال لإيزابيل الليندي...

الخارجية الإيرانية ترد على ميقاتي شحنة الوقود صفقة تجارية
الخارجية الإيرانية ترد على ميقاتي شحنة الوقود صفقة تجارية
visibility 1 منذُ 18 دقائق

ردت وزارة الخارجية الإيرانية على تصريحات رئيس الحكومة اللبنانية بأن شحنة المحروقات التي أرسلتها بواسطة حزب الله كانت...

لماذا يجب على الأمهات الحوامل تناول معلقة من العسل يوميا
لماذا يجب على الأمهات الحوامل تناول معلقة من العسل يوميا
visibility 2 منذُ 32 دقائق

يمتلك العسل خصائص فريد تجعله خيارا صحيا جيدا خاصة في رحلة الحمل الشاقة التي تلعب التغذية دورا هاما بها للحفاظ على صحة...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

آثار جانبية خطيرة  لوجبة التونة المعلبة
اغاصبها قبل الزواج روان بن حسين في ورطة كبيرة مع طليقها الليبي
فيفى عبده تتحدث عن معاناتها في مهنة الرقص ربنا بباركلنا لأننا شقيانين بالقرش
موجة شرسة من الانتقادات تطال والدة الفنانة حلا الترك