دواء زاناميفير

دواء زاناميفير

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 08-09-2021 م الساعة 01:56:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-789222.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

يعد دواء زاناميفير مضادًا فيروسيًا لأنه يحجب أفعال الفيروسات في جسم الإنسان، إذ يُستعمل لعلاج أعراض الإنفلونزا الناتجة عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا خلال أول يومين من ظهور الأعراض، ويُستعمل أيضًا لمنع أعراض الإنفلونزا لدى الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس ولكن لم تظهر عليهم الأعراض بعد علمًا أن دواء زاناميفير لا يعالج حالات الزكام الشائعة.

تناول دواء زاناميفير ليس بديلًا عن الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي، إذ توصي مراكز السيطرة على الأمراض بالحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي للمساعدة على حمايتك من السلالات الجديدة من فيروس الإنفلونزا كل عام.

التحذيرات

يعاني بعض الأشخاص وخاصّةً الأطفال المتناولون لدواء زاناميفير من تغيرات مفاجئة وغير طبيعية في المزاج والسلوك علمًا أنه ليس السبب المؤكد لهذه التغيرات، فقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالإنفلونزا تأثيرات عصبية أو سلوكية ما يؤدي إلى الارتباك والهلوسة دون تناول دواء زاناميفير. ينبغي الاتصال بالطبيب في حال ظهور تصرفات غير طبيعية على الشخص المتناول لدواء زاناميفير مثل الارتباك المفاجئ ومشكلات في التحدث أو التشنج أو الهلوسة مثل رؤية أو سماع أشياء غير موجودة.

ملاحظات قبل تناول الدواء

لا يستخدم دواء زاناميفير في الحالات التالية:

 حساسية لدواء زاناميفير أو اللاكتوز.  علاج أعراض الإنفلونزا لدى الاطفال الأصغر من 7 سنوات.

ينبغي إبلاغ الطبيب في حالة وجود إصابة سابقة بالربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو حالات رئوية مزمنة أخرى. لم نختبر احتمالية تأثير الدواء في الجنين، لكن قد تؤدي إصابة الأم الحامل بفيروس الإنفلونزا إلى تشوهات خلقية أو انخفاض وزن الطفل المولود أو الولادة المبكرة أو ولادة الجنين ميتًا، سيقرر الطبيب إمكانية تناول الأم الحامل للدواء.

توصي مراكز الوقاية والسيطرة على الأعراض بحصول الأمهات الحوامل على لقاح الإنفلونزا سنويًّا للوقاية من فيروس الإنفلونزا، إذ لا يمكن استبدال اللقاح بدواء زاناميفير. تكون الرضاعة الطبيعية غير آمنة أحيانًا في أثناء تناول هذا الدواء لذلك يتوجب الاستفسار من الطبيب عن المخاطر المحتملة.

طريقة استخدام دواء زاناميفير

ينبغي اتباع جميع التوجيهات الموجودة في الوصفة وقراءة جميع تعليمات الدواء وإرشادات استخدامه واستخدام الدواء وفق هذه التوجيهات تمامًا.

يبدأ تناول دواء زاناميفير بعد ظهور الأعراض مباشرةً مثل الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والتهاب الحلق وسيلان الأنف أو انسداده.

يجب قراءة جميع تعليمات الاستخدام المتاحة واتباعها بحرص، وسؤال الطبيب أو الصيدلاني في حال عدم فهم هذه التعليمات.

يُعَبأ دواء زاناميفير في عبوات بشكل أقراص دائرية، يحتوي كل منها على أربع جرعات وتُوضع هذه الأقراص في جهاز يُدعى ديسكهالير الذي يُستخدم لاستنشاق الدواء، إذ يُفتح الجهاز وتُستنشق منه جرعة دوار زاناميفير كلما أردنا استخدامه.

لعلاج أعراض الإنفلونزا يتوجب تناول جرعتين من الدواء يوميًا ويجب استنشاق الدواء مرتين متتاليتين في الجرعة الواحدة مدة خمسة أيام ما عدا اليوم الأول من تناول الدواء إذ يجب أن تكون الفترة بين كل جرعة والأخرى ساعتين على الأقل بينما يفصل بين الجرعتين في الأيام التاية 12 ساعة.

للوقاية من أعراض الإنفلونزا يجب تناول جرعة واحدة من الدواء كل 24 ساعة، إذ تتكون كل جرعة من استنشاقين متتالين لمدة 10 إلى 28 يوم مع اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

يجب الامتناع عن استخدام البخاخات أو أجهزة التنفس الاصطناعية لإعطاء المريض زاناميفير إذ يجب تجنب مزج مسحوق زاناميفير مع السوائل. وعند الحاجة لاستخدام موسعات قصبية بالتزامن مع دواء زاناميفير فيجب استخدام الموسع القصبي أولًا.

يجب استخدام دواء زاناميفير طول المدة الموصوفة له حتى في حالات زوال الأعراض بسرعة والاتصال بالطبيب إن لم تختف الأعراض أو في حال أصبحت أسوأ. يجب تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والتخلص من جهاز ديسكهالير بعد انتهاء العلاج.

نسيان تناول الدواء أو تناول جرعة زائدة

يجب استخدام الدواء مع مراعاة مواعيد الجرعات وتجاهل جرعة الدواء المنسي تناولها إذا كانت جرعة الدواء التالية بعد أقل من ساعتين وعدم تناول جرعتين من الدواء معًا بينما إذا حدث تناول جرعة زائدة، يجب الاتصال بمراكز العناية الطبية الطارئة.

ماذا يجب أن أتجنب في فترة تناول دواء زاناميفير

ينبغي تجنب أخذ لقاح الإنفلونزا الأنفي (فلوميست) ضمن الساعات الثماني والأربعين اللاحقة لتناول دواء زاناميفير إذ يمكن أن يتداخل دواء زاناميفير مع أفعال اللقاح فلوميست ما يؤدي إلى تقليل فعالية اللقاح، مع اتباع تعليمات الطبيب بعناية.

تأثيرات دواء زاناميفير الجانبية

يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة في حال ظهور علامات إصابة بالحساسية الدوائية مثل صعوبة في التنفس أو احمرار الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

يجب التوقف عن استخدام دواء زاناميفير والاتصال بالطبيب في حال معاناة الصفير أو مشكلات تنفسية شديدة أو في حال احتمالية فقدان الوعي.

تشمل الآثار الجانبيّة الشائعة كل من الصداع والدوار والغثيان والإقياء والإسهال والسعال والصفير وصعوبة التنفس وألم الأذن وأعراض الزكام مثل انسداد الأنف والعطاس والتهاب الحلق علمًا أنه يوجد العديد من الآثار الجانبية الأخرى.

الأدوية الأخرى المتداخلة مع دواء زاناميفير

تشمل هذه الأدوية كل من الفيتامينات والمنتجات العشبية والأدوية المصروفة دون وصفة طبية، يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية المتناولة وأي دواء قد يبدأ باستخدامه أو يُوقف.

معلومات إضافيّة

يجب تذكر إبقاء هذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن تناول الأطفال، مع عدم تشارك الأدوية مع الآخرين واتباع هذا الدواء وفقًا للوصفة بعناية.

اقرأ أيضًا:

هل من الآمن إعطاء عقار تاميفلو للأطفال؟

أعراض الإنفلونزا وعلاجها

ترجمة: حسن دعبول

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: مازن النفوري

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: دواء زاناميفير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الإبداع الأول محمد عبدالحليم عبدالله يحظى بالاعتراف الأدبي بفضل لقيطة

الإبداع الأول محمد عبدالحليم عبدالله يحظى بالاعتراف الأدبي بفضل لقيطة

visibility 6 منذُ 4 دقائق

خرجت رواية لقيطة إلى النور حين قرر محمد عبدالحليم عبدالله تقديمها إلى جائزة هدى شعراوى لتفوز بالجائزة ويقوم بتوزيعها...

معركة سلاميس أكبر مواجهة بحرية بين الفرس والإغريق تنتهى بهزيمة الملك الفارسى

معركة سلاميس أكبر مواجهة بحرية بين الفرس والإغريق تنتهى بهزيمة الملك ا...

visibility 6 منذُ 4 دقائق

أغضب الأثينيون الفرس عام 498 قبل الميلاد عندما دعموا أبناء وطنهم في آسيا الصغرى الذين ثاروا ضد حكامهم الفارسيين...

3 أسباب تجعل من الصعب إنقاص الوزن عند مرضى السكر تعرف عليها

3 أسباب تجعل من الصعب إنقاص الوزن عند مرضى السكر تعرف عليها

visibility 6 منذُ 5 دقائق

في هذا التقرير نتعرف على 3 أسباب تجعل من الصعب إنقاص الوزن لمرضى السكر المصدراليوم السابع3 أسباب تجعل من الصعب إنقاص...

جموع غفيرة في منزل الشيخ الأحمر بصنعاء لتأدية واجب العزاء في وفاة الشيخ محمد حميد الأحمر

جموع غفيرة في منزل الشيخ الأحمر بصنعاء لتأدية واجب العزاء في وفاة الشي...

visibility 2 منذُ 17 دقائق

جموع غفيرة في منزل الشيخ الأحمر بصنعاء لتأدية واجب العزاء في وفاة الشيخ محمد حميد...

السعودية فيديو جديد للأمير النائم تنشره أخت الأمير الوليد بن طلال
السعودية فيديو جديد للأمير النائم تنشره أخت الأمير الوليد بن طلال
visibility 2 منذُ 19 دقائق

نشرت الأميرة ريما بنت طلال مقطع فيديو جديد للأمير الوليد بن خالد بن طلال المعروف باسم الأمير النائم بعد دخوله بغيبوبة...

ألمانيا الاشتراكيون الديمقراطيون يفوزون بالانتخابات البرلمانية
ألمانيا الاشتراكيون الديمقراطيون يفوزون بالانتخابات البرلمانية
visibility 9 منذُ 24 دقائق

فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بالانتخابات البرلمانية في ألمانيا فيما حققت كتلة الاتحادين المسيحي...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

حظك اليوم توقعات الأبراج الأربعاء 7-7-2021 برج العقرب على الصعيد المهني والعاطفي
ما هي أفضل الأطعمة لنمو الشعر
مكياج وتسريحات شعر النجمات في MET GALA 2021
هل تخفض ممارسة تمارين التنفس ضغط الدم