عقب المحادثات الاستكشافية متى يكتمل تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا

عقب المحادثات الاستكشافية.. متى يكتمل تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا؟

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-09-2021 م الساعة 06:20:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-789681.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الأربعاء 08 سبتمبر 2021

عقب انتهاء الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا تطور الأمر بالحديث عن رفع مستوى العلاقات بين البلدين.

وفي هذا الصدد أوضح وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده تحرص على إيجاد صيغة مناسبة لتطبيع العلاقات مع تركيا، لافتا إلى ان أن المحادثات الأخيرة جاءت عقب دعوة من الحكومة التركية.

واضاف شكري في تصريحات صحفية أن رفع مستوى العلاقات مع تركيا سيكون في الوقت المناسب، مشيرا الى انه من المبكر أن نقول أننا استعدنا العلاقات مع تركيا.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، إن بلاده حريصة على “إيجاد صيغة لاستعادة العلاقات الطبيعية” مع تركيا.

وأوضح الوزير أن مصر حريصة كل الحرص على استعادة العلاقة، مستدركا أنهم في هذه المرحلة ما زالوا بحاجة إلى تقييم نتائج المرحلة الثانية من المحادثات، وفي المقام الأول سياق العلاقات الثنائية.

وأكد انه على تركيا أن تعالج بعض المواقف المتخذة فيما يخص العلاقة الثنائية، قائلا: “وعندما نكون راضين بأن هذه القضايا تم حلها فهذا سيفتح الباب أمام تقدم أكبر”.

قالت وزارة الخارجية التركية إن الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا قد بدأت في العاصمة أنقرة، في ظل الأخبار والتقارير التي تحدثت عن تحسن العلاقات بين الجانبين في الفترة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها تستمر المحادثات يومين في أنقرة بين وفدي البلدين، حيث يترأس الجانب التركي السفير سادات أونال، نائب وزير الخارجية، والوفد المصري يترأسه حمدي لوزا نائب وزير الخارجية.

وأضافت الوزارة أن الوفدين سيبحثان القضايا الثنائية خلال اليوم الأول من جولة المحادثات، وسيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية في اجتماعات الأربعاء، مشيرا إلى أن “الطرفين يهدفان إلى دفع العلاقات وتطبيعها على أساس المصالح المتبادلة”.

وبعد زيارة نائب وزير الخارجية سادات أونال القاهرة في مايو الماضي، بناءً على دعوة من الجانب المصري، انطلقت إشارات إيجابية بشأن العلاقات بين القاهرة وأنقرة، كان أبرزها تصريحات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، حول إمكانية تفاوض البلدين على ترسيم حدودهما البحرية في شرق المتوسط.

اقرأ أيضا/ بعد زيارة أردوغان.. هذه ملامح العلاقة بين تركيا ودول البلقان

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد كشف في مايو الماضي عن بدء مرحلة جديدة في العلاقات مع مصر، موضحا أن المحادثات ستتواصل وسيتم تطويرها وتوسيعها، بعد أن كانت العلاقات بينهما على مستوى القائم بالأعمال بشكل متبادل منذ عام 2013.

وتتعلق المباحثات الأخيرة بترسيم الحدود البحرية شرقي المتوسط، بخاصة بعدما احترمت مصر الحقوق التركية وقامت بالتنقيب وفق المخططات التركية المقترحة، فيما سيبحث الطرفان التنسيق المشترك بالملف الليبي، لأن كلا البلدين فاعلان ويسعيان للحل السياسي والاستقرار بليبيا، واحترام سيادة مصر وعدم التدخل بشؤونها الداخلية عبر “ضبط المعارضة المصرية بتركيا”.

والخميس الماضي أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن اللقاءات تتواصل مع مصر لوضع العلاقات على أرضية سليمة، وقال إنه: “يمكن اتخاذ خطوات ملموسة في هذا المجال في المستقبل القريب”.

ملفات كانت متعثرة بين تركيا ومصر

وفي وقت سابق كشفت تقارير إعلامية عن استئناف الاتصالات بين القاهرة وأنقرة في ظلّ مؤشرات على قرب اتخاذ خطوات فعّالة لعودة العلاقات الكاملة بين البلدين.

وقالت التقارير إن التعطيل التكتيكي الذي ساد حتى منتصف شهر أغسطس/آب الحالي، انتهى ببحث بعض الملفات التي كانت متعثرة بين الطرفين، عقب زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد إلى أنقرة، الأسبوع الماضي، ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضحت أن زيارة طحنون شجعت  الجانب المصري على المضي قدماً في الاتصالات مع تركيا، نظراً لمحاولة الإمارات عرقلتها سابقاً، مشيرة إلى أن استئناف الاتصالات مرتبط أيضاً بالترتيبات الأميركية الجديدة في المنطقة، التي ترحب بالتقارب بين مصر وتركيا وإسرائيل.

مشاركة الخبر: عقب المحادثات الاستكشافية.. متى يكتمل تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فن الواو بين الشفاهية والكتابية  كتاب فن الشعر فى مصر

فن الواو بين الشفاهية والكتابية كتاب فن الشعر فى مصر

visibility 9 منذُ 5 دقائق

من قلب الصعيد الذى ضم بين طياته على مر السنين أحفاد فحول الشعر العربى من مختلف القبائل العربية القديمة وخرج من ضمن تلك...

حياة المصريين قصة الحضارة القوانين المدنية والجنائية غاية فى الرقى

حياة المصريين قصة الحضارة القوانين المدنية والجنائية غاية فى الرقى

visibility 7 منذُ 5 دقائق

نواصل سلسلة حياة المصريين ونواصل التوقف مع موسوعة قصة الحضارة ل ول ديورانت ونتكلم اليوم عن مفهوم الدولة فى الحضارة...

لو عاوز تخس  أسباب هتخليك تعتمد الأسماك كوجبة رئيسية فى الريجيم

لو عاوز تخس أسباب هتخليك تعتمد الأسماك كوجبة رئيسية فى الريجيم

visibility 7 منذُ 5 دقائق

حلم النحافة والتغلب على الوزن الزائد أمل للكثيرين الذين يرغبون فى تحقيق ذلك لذا لابد من إتباع نظام غذائي صحى يساعدك على...

فى رحلة الحمل تناول الشيكولاتة يحسن المزاج ويضبط الوزن

فى رحلة الحمل تناول الشيكولاتة يحسن المزاج ويضبط الوزن

visibility 6 منذُ 5 دقائق

تحمل الشيكولاتة فوائد صحية عديدة ما يجعلها خيارا صحيا مهما للأمهات الحوامل فى هذه المرحلة الشاقة المصدراليوم السابعفى...

ريجيم الزبادى هيخليك تخس فى أسبوع وهيقوى مناعتك اعرف تفاصيله
ريجيم الزبادى هيخليك تخس فى أسبوع وهيقوى مناعتك اعرف تفاصيله
visibility 10 منذُ 5 دقائق

ريجيم الزبادى هو أحد الأنظمة الغذائية المتبعة لخسارة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة نظرا لأنه فعال للغاية فى حرق الدهون...

4 نصائح غذائية لمرضي المرارة تحسن الوضع وتمنع الألمأبرزها تناول الخضروات
4 نصائح غذائية لمرضي المرارة تحسن الوضع وتمنع الألمأبرزها تناول الخضرو...
visibility 11 منذُ 5 دقائق

الإصابة بالتهاب المرارة من الأمراض التي تسبب للمصاب ألم يصعب تحمله وهناك العديد من الأطعمة التي علي المريض تناولها...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

كريم فهمي يقبع للعناية المركزة بعد إصابته بجلطتين في الرئة
ردا على أوقفوا أردوغان تعليق لافتة نحب أردوغان باللغة الكردية على قلعة ديار بكر
زوج إسراء عماد يفجر مفاجأة صادمة بشأن تشويه وجهها بـسكين وعلاقتها بصديقه
شاهد الكويتية سارة الكندري بفيديو فاضح يبرز من خلاله مفاتنها وأثارت الجدل بين الجمهور