انتخابات المغرب هزيمة قاسية لـالعدالة والتنمية ونصف المغربيين لم ينتخبوا

انتخابات المغرب.. هزيمة قاسية لـ”العدالة والتنمية” ونصف المغربيين لم ينتخبوا

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 09-09-2021 م الساعة 01:20:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-790767.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الخميس 09 سبتمبر 2021

تداولت وسائل إعلام مغربية النتائج الأولية التي أظهرتها انتخابات البرلمان في المغرب، فقد أظهرت مفارقات كبيرة عن آخر انتخابات جرت في المملكة قبل 5 سنوات على مستوى الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة.

فقد كشفت النتائج الأولية تعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 10 سنوات لهزيمة قاسية إذ لم يحصد سوى 12 مقعدًا من أصل 125 فاز بها في انتخابات 2016.

وأعلن وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت عن نتائج أولية اليوم بعد فرز أكثر من 97 في المئة من الأصوات، فقد اكتسح حزب “التجمّع الوطني للأحرار”، برئاسة رجل الأعمال “عزيز أخنوش، الذي يوصف بالمقرّب من القصر.

وحصد حزب التجمع 97 مقعدًا من مقاعد البرلمان القريبة من الأربعمئة، في حين جاء بعدهحزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بـ82 مقعدا، يليه حزب الاستقلال (يمين وسط)، فحلّ في المرتبة الثالثة بنيله 78 مقعدا.

وبهذه النتائج أصبح حزب العدالة والتنمية الإسلامي خارج اللعبة السياسية في المغرب بعد عشر سنوات من تصدرهم في البرلمان والحكومة، في حين أن الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني نفسه لم يستطع الحفاظ على مقعده النيابي عن العاصمة الرباط.

وذكرت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة في الانتخابات وصلت إلى 50.18 بالمئة، في حين يرتقب الجميع  أن يعيّن الملك محمد السادس خلال الأيام المقبلة رئيس وزراء من حزب يكلّف بتشكيل فريق حكومي جديد لخمسة أعوام، خلفاً لسعد الدين العثماني.

وأوضحت الوزارة أن الاقتراع شمل للمرة الأولى في تاريخ المملكة في اليوم نفسه الانتخابات البرلمانية (395 مقعدا)، والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفاً)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

العدالة والتنمية يتفاجأ

من جانبه أعرب العثماني قبيل اعلان نتائج انتخابات المغرب عن تفاجؤ حزبه بعدم تسليم ممثليه محاضر التصويت في عدد مهم من الدوائر والأقاليم، مؤكدا رفضه ذلك.

وأوضح العثماني في تصريح له أنهم تفاجأوا بخبر أن أغلب محاضر التصويت لم تُسلّم إلى ممثلي مرشحي الأحزاب، خصوصا في عدد مهم من الدوائر وعدد مهم من الأقاليم.

وقال : “لا يمكن أن نتصور نتائج دون محاضر، ما زلنا ننتظر هذه المحاضر كي نقول رأينا في النتائج، ونعتبر أن عدم تسليمنا هذه المحاضر عمل مرفوض؛ لأنه مناف للمقتضيات القانونية التي تفرض تسليمها إلى ممثلي الأحزاب السياسية”.

وأشار العثماني إلى أن عدم تسليم محاضر التصويت لممثلي الأحزاب “لا يتيح التأكد من النتائج الحقيقية للعملية الانتخابية”، لافتا إلى أن الأمانة العامة لحزبه ستعقد لقاء استثنائيا صباح الخميس؛ لجمع مزيد من المعطيات في هذا الموضوع.

إقرار بالهزيمة في انتخابات المغرب

أما القيادي في الحزب لحسن العمراني فقد أقر بالهزيمة قائلا إن حزبه “هزم انتخابيا”، داعيا إلى استخلاص ما يلزم من نتائج.

وأضاف عبر حسابه في فيس بوك أن حزبه “هزم انتخابيا ويلزمه الاعتراف بذلك واستخلاص ما يلزم من نتائج، والأهم اتخاذ الخطوات العملية الضرورية”، مؤكدا أن الهزيمة مؤلمة، ولكنها ليست نهاية المسار.

بالمقابل، قال حزب الأصالة والمعاصرة (أكبر أحزاب المعارضة) إنه حقق نتائج إيجابية جدا في الانتخابية، وتمكن من المحافظة على المرتبة الثانية رغم الخلافات التنظيمية التي عانى منها الحزب، وأضاف الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي في تصريح نشره الموقع الإلكتروني لحزبه أن حزبه سيجتمع الأيام المقبلة من أجل تقييم الانتخابات واتخاذ القرار، في انتظار تعيين الملك محمد السادس رئيسا للحكومة.

وقدمت أحزاب سياسية عدة -من بينها حزب العدالة والتنمية وتحالف فدرالية اليسار والحزب الاشتراكي الموحد- بلاغات تحدثت فيها عما وصفته بخروق وانتهاكات شابت عملية الاقتراع، أبرزها استخدام الأموال وتوجيه الناخبين وعدم التأكد من هوياتهم، حسب وصف تلك البلاغات.

ودعت تلك الأحزاب السلطات الرسمية إلى التدخل لوقف هذه الممارسات، في حين قالت أحزاب أخرى، بينها الحركة الشعبية، إنها لم تسجل أي خروقات.

مشاركة الخبر: انتخابات المغرب.. هزيمة قاسية لـ”العدالة والتنمية” ونصف المغربيين لم ينتخبوا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الثقافة تشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من صنايعية مصر

وزيرة الثقافة تشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من صنايعية مصر

visibility 14 منذُ 15 دقائق

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط حفل تخرج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة...

هل يجب تجنب تناول هذه الفاكهة الغنية بالسكر اعرف الإجابة

هل يجب تجنب تناول هذه الفاكهة الغنية بالسكر اعرف الإجابة

visibility 15 منذُ 15 دقائق

إذا كان هدفك الالتزام بنظام غذائي صحي ينصح بالحد من الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض...

الوزير الزعوري يترأس إجتماعا استثنائيا لوكلاء ومستشاري الوزارة

الوزير الزعوري يترأس إجتماعا استثنائيا لوكلاء ومستشاري الوزارة

visibility 20 منذُ 18 دقائق

ترأس معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة المناصفة صباح اليوم بديوان عام الوزارة...

جمعية المعاقين حركيا بالمهرة تقيم دورة تدريبية لتعليم فنون لعبة الشطرنج لمنتسبي نادي الإرادة التابع لها

جمعية المعاقين حركيا بالمهرة تقيم دورة تدريبية لتعليم فنون لعبة الشطرن...

visibility 18 منذُ 18 دقائق

أقامت جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا محافظة المهرة دورة تدريبية لتعليم فنون لعبة الشطرنج لمنتسبي نادي الإرادة...

نشرة أسعار العملات في محافظة حضرموت
نشرة أسعار العملات في محافظة حضرموت
visibility 12 منذُ 18 دقائق

دولار امريكي 1098 1105 ريال سعودي 289 291 يورو 12122 1226 جنية استرليني 141738 1434 درهم اماراتي 28122 284 دولار كندي 81897...

افتتاح أول مركز للرنين المغناطيسي في العاصمة عدن
افتتاح أول مركز للرنين المغناطيسي في العاصمة عدن
visibility 16 منذُ 18 دقائق

افتتح مدير صندوق التنمية الاهلية أبو صالح العبادي نيابة عن مدير عام مديرية المنصورة الاستاذ احمد الداؤودي أول مركز...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

لين الصعيدي نجمة طيور الجنة تظهر بأحدث إطلالاتها
سيدة تركية تلتقي بتوائمها الأربعة بعد 57 يوما من الولادة
شاهد فان دام يتلقى تحديا من محمد هنيدي تحت سفح أهرامات مصر
شاهد حمادة هلال يصطحب زوجته لأول مرة على السجادة الحمراء بعد خلع الحجاب