اقتصاد تركيا يتعافى ماذا عن سعر صرف الليرة أمام الدولار

اقتصاد تركيا يتعافى.. ماذا عن سعر صرف الليرة أمام الدولار؟

تم نشره منذُ 5 يوم،بتاريخ: 14-09-2021 م الساعة 03:00:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-798192.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

ذكرت تقارير صحفية أن المؤسسات الدولية المختصة في الاقتصاد والتمويل حسّنت من توقعاتها ايجابا في نظرتها تجاه اقتصاد تركيا .

وقالت التقارير إن هذا التحسن جاء في الوقت الذي شهد فيها الاقتصاد التركي تسارعا في الأداء على ضوء الانتعاش الاقتصادي العالمي خاصة مع التقدم في عمليات التطعيم ضد كورونا.

فقد عدّلت وكالة “موديز” (Moody’s) الدولية للتصنيف الائتماني التي عدلت توقعاتها لنمو الاقتصاد في تركيا من 5% إلى 6% للعام الجاري، كما رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي في تركيا لعام 2022 من 3.5 إلى 3.6%.

اقرأ أيضا/ أردوغان: تركيا عظيمة باقتصادها

وأشارت إلى أن التقدم في عمليات التطعيم والانتعاش في قطاع السياحة يدعم النمو، في حين عدلت بنوك الاستثمار الأميركية الكبرى توقعاتها إيجابا، حيث رفع “جي بي مورغان” (JP Morgan) توقعاته للنمو في تركيا من 6.8 إلى 8.4%.

وأرجعت البنوك هذا الأمر إلى الطلب المحلي القوي والانتعاش في الصادرات.

كما رفع بنك “غولدمان ساكس” (Goldman Sachs) توقعاته لنمو الاقتصاد التركي العام الجاري من 7.5% إلى 9.5%، في حين عدّل صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد التركي من 5.8% إلى 6% في 2021، ومن 3.3 إلى 3.5% لعام 2022. ​​​​​​​

أما “بلومبيرغ” العالمية (Bloomberg) فقد قالت إن قيمة الناتج المحلي الإجمالي التركي بلغت خلال الربع الماضي 1.581 تريليون ليرة (188.566 مليار دولار)، مقارنة مع 1.03 تريليون ليرة (175.5 مليار دولار) على أساس سنوي.

تطورات مهمة على اقتصاد تركيا

ولفتت التقارير إلى أن الاقتصاد التركي تصدر مؤشرات النمو الاقتصادي العالمي، حيث احتلت تركيا المرتبة الثانية بعد بريطانيا بين بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأكثر نموا خلال الربع الثاني من العام 2021، بنسبة نمو بلغت 21.7%.

واحتلت أيضا المرتبة الثالثة في عدد شركات المقاولات الدولية بمجموع 40 شركة، بعد كل من الصين (78 شركة) والولايات المتحدة (41 شركة).

وذكرت مجلة سجل الأخبار الهندسية – التي نشرت التقرير- أن تقييم هذه الشركات جاءت معتمدة على الإيرادات التي حصلت عليها من أعمالها بالخارج خلال العام السابق.

من جانبها أوضحت هيئة الإحصاء التركية أن صادرات تركيا نحو الخارج تجاوزت 121 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي، في حين تتطلع البلاد إلى بلوغ 210 مليارات دولار مع نهاية العام الحالي.

كما أظهرت معطيات رسمية أن تركيا صدّرت سيارات ركاب إلى أكثر من 100 دولة وإقليم ومنطقة تجارة حرة خلال 7 أشهر بقيمة 5.5 مليارات دولار.

اقرأ أيضا/ الاقتصاد التركي يشهد نموا قويا والليرة تصعد

وفيما يخص الانتاج الصناعي قالت الهيئة إنها تضاعف 13 مرة خلال الأشهر الـ14 الأخيرة، كما زادت الصادرات التركية بنسبة 70% في الربع الثاني من هذا العام.

وأشارت الهيئة إلى أنه لأول مرة في تاريخها، يحقق الربع الثاني أعلى أداء ربع سنوي في تاريخ تركيا بواقع 55 مليار دولار، كما تجاوزت صادرات تركيا في الأشهر الـ12 الماضية 200 مليار دولار، منها 3 مليارات دولار للصناعات العسكرية؟

وكان الاقتصاد التركي قد حقق نموا 7.2% في الربع الأول من العام الجاري، ليواصل الارتفاع في الربع الثاني إلى أعلى معدل نمو معلن منذ 1999.

من جانبه أعلن محافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو أن بلاده كانت بين اقتصادات أحرزت تقدما في السياسات المالية والنقدية الداعمة وبرامج التحصين، وحققت نجاحات باحتواء جائحة كورونا، الأمر الذي انعكس إيجابًا على الإنتاج والاستثمار والتوظيف.

وقال أوغو خلال اجتماع نظمته غرفة التجارة والصناعة الألمانية التركية والبنك المركزي التركي: “إن العوامل المؤقتة المؤثرة على توقعات التضخم ستفقد تأثيرها على المدى القصير، وسيدخل التضخم في اتجاه الهبوط خلال الربع الأخير من العام الجاري”

وأشار إلى أن احتياطات تركيا من النقد الأجنبي تتراوح بين 115 مليار دولار و120 مليار دولار.

وعلى الرغم من هذا التطور الاقتصادي إلا أن سعر صرف الليرة لا يزال يشهد تذبذبات خلال الفترة الأخيرة وإن كانت أقل حدة من الفترات السابقة، ومن المتوقع أن تنخفص معدلات الفائدة في الفترة القادمة لدفع النمو الاقتصادي.

المصدر: تركيا الان+ وكالات

مشاركة الخبر: اقتصاد تركيا يتعافى.. ماذا عن سعر صرف الليرة أمام الدولار؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سلطنة عمان تكشف عن مساع جارية لوقف إطلاق النار باليمن

سلطنة عمان تكشف عن مساع جارية لوقف إطلاق النار باليمن

visibility 0 منذُ 1 دقائق

خلال لقاءين منفصلين عقدهما وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي مع المبعوثين الأممي والأمريكي...

الجيش يعلن استعادة عدة مواقع جديدة من قبضة الحوثيين

الجيش يعلن استعادة عدة مواقع جديدة من قبضة الحوثيين

visibility 9 منذُ 5 دقائق

بحسب موقع الجيش...

اشتباكات بمختلف الأسلحة تكبد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الحديدة

اشتباكات بمختلف الأسلحة تكبد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الحديدة

visibility 10 منذُ 7 دقائق

شهدت جبهة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوبي الحديدة في الساحل الغربي اليوم الأحد 19 سبتمبر اشتباكات لليوم الثاني...

مانشستر يونايتد يخطف فوزا غاليا من ملعب ويست هام

مانشستر يونايتد يخطف فوزا غاليا من ملعب ويست هام

visibility 8 منذُ 7 دقائق

خطف مانشستر يونايتد انتصارا في الوقت القاتل أمام مضيفه وست هام بالتغلب عليه بنتيجة 21 اليوم الأحد في المباراة التي...

قبائل بلحارث بشبوة تتصدى لهجوم قوات تابعة للإخوان
قبائل بلحارث بشبوة تتصدى لهجوم قوات تابعة للإخوان
visibility 14 منذُ 7 دقائق

هاجمت قوات الشرعية الإخوانية اليوم الأحد قبائل بلحارث في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة وشنت القوات الإخوانية هجومها...

نيس يفرط بالفوز على موناكو في الدوري الفرنسي
نيس يفرط بالفوز على موناكو في الدوري الفرنسي
visibility 13 منذُ 7 دقائق

تعادل موناكو مع مضيفه نيس 22 خلال المباراة التي جمعتهما يوم الأحد في الجولة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم وسجل...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

الممثلان التركيان اردام شانلي و ميراي اكاي يدخلان القفص الذهبي
4 طرق لخفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي
رهف القنون بمؤخرة عارية دون ملابس داخلية
محمد صلاح يوجه رسالة هامة لجماهير ليفربول