تصاعد التوتر بين العسكريين والمدنيين في السودان

تصاعد التوتر بين العسكريين والمدنيين في السودان

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 27-09-2021 م الساعة 12:53:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-816865.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

وصل التوتر بين العسكريين والساسة المدنيين في السودان إلى ذروته يوم الأحد في أعقاب محاولة الانقلاب الأسبوع الماضي بعد أن دعا مسؤولون كبار الناس إلى الاستعداد لاحتجاجات في أعقاب سحب حراسات أمنية رسمية.

ودفع تدهور العلاقات بين الجانبين الانتقال الهش للحكم المدني الديمقراطي إلى أخطر وضع له منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير قبل عامين.

وتبادل الشركاء العسكريون والمدنيون في الفترة الانتقالية انتقادات لاذعة في أعقاب محاولة الانقلاب التي قام بها جنود موالون للبشير يوم الثلاثاء. واتهم القادة العسكريون الساسة بانتقاد القوات المسلحة والفشل في الحكم بشكل صحيح، في حين اتهم مسؤولون مدنيون الجيش بالتحريض من أجل الاستيلاء على السلطة

وقال أعضاء لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو حزيران 1989 واسترداد الأموال العامة يوم الأحد إنهم أُبلغوا في الصباح بأن الجيش سحب حمايته من مقر اللجنة و22 من أصولها. وأضافوا أنه تم استبدال الجنود بأفراد شرطة.

وتعرضت اللجنة، التي تهدف إلى تفكيك أجهزة الحكومة المخلوعة السياسية والمالية، لانتقادات من قبل قادة الجيش المشاركين في المرحلة الانتقالية والذين خدموا في عهد البشير.

وقال محمد الفكي سليمان رئيس اللجنة وعضو مجلس السيادة العسكري والمدني المشترك، أعلى سلطة في السودان، إنه تم سحب الحراسة الأمنية الرسمية الخاصة به.

وفي حديثه إلى حشد كبير ردد شعارات مؤيدة للثورة ومعادية للحكم العسكري في مقر اللجنة، طلب سليمان من الناس الاستعداد للعودة إلى الاحتجاجات في الشوارع إذا لزم الأمر.

وقال "سندافع عن حكومتنا وعن شعبنا وعن التحول الديمقراطي حتى اخر قطرة دم، وإذا حدث أي تهديد للتحول الديمقراطي سنملأ الشوارع وسنتقدم الصفوف بحكم مسؤوليتنا".

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، الجهة التي ساعدت في قيادة انتفاضة 2018 و2019 التي أدت إلى عزل البشير، في بيان إلى إنهاء الشراكة مع الجيش.

وفي وقت سابق يوم الاحد، قال رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان في خطاب إن الجيش لن ينقلب على المرحلة الانتقالية، لكنه ما زال ينتقد الساسة المدنيين.

وقال البرهان "القوات المسلحة لديها التزام قاطع بألا تنقلب على ثورة ديسمبر".

وقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد "الصراع الذي يدور حاليا هو ليس صراعا بين عسكريين ومدنيين، بل هو صراع بين المؤمنين بالتحول المدني الديمقراطي من المدنيين والعسكريين، والساعين إلى قطع الطريق أمامه من الطرفين".

مشاركة الخبر: تصاعد التوتر بين العسكريين والمدنيين في السودان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم 201 على العدوان | مجازر مستمرة وتحذيرات من اقتحام رفح

اليوم 201 على العدوان | مجازر مستمرة وتحذيرات من اقتحام رفح

منذُ 27 دقائق

نفت مصر صحة تقرير صحفي أمريكي عن تداولها خططا عسكرية مع إسرائيل بشأن رفح جنوبي قطاع غزة مؤكدة رفضها التام لاجتياح...

الاتصالات سلاح حربي فتاك في السودان

الاتصالات سلاح حربي فتاك في السودان

منذُ 29 دقائق

تحول قطاع الاتصالات إلى أداة حربية في السودان حيث يعمد كل طرف إلى قطع الاتصالات عن مناطق سيطرة الطرف الآخر وهو ما يثير...

تزايد التلويح بالسلاح النووي هل يتحقق سيناريو يوم القيامة

تزايد التلويح بالسلاح النووي هل يتحقق سيناريو يوم القيامة

منذُ 29 دقائق

تزداد التصريحات المتعلقة بالسلاح النووي سواء باستخدامه أو بنشره في دول عدة أخيرا وتعزز تصريحات رسمية بولندية المخاوف...

الهلال يفوز والعين يتأهل لنهائي أبطال آسيا

الهلال يفوز والعين يتأهل لنهائي أبطال آسيا

منذُ 38 دقائق

تأهل العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا رغم خسارته من الهلال السعودي 21 على ملعب المملكة أرينا مساء الثلاثاء في...

أردوغان يشعل جدلا بتدوينة عن بغداد وما وصفها به خلال زيارته العراق
أردوغان يشعل جدلا بتدوينة عن بغداد وما وصفها به خلال زيارته العراق
منذُ 45 دقائق

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وصفه العاصمة العراقية بغداد بإحدى...

أبين مواطن يتعرض مع أسرته لعملية تقطع بالقرب من نقطة تابعة للانتقالي
أبين مواطن يتعرض مع أسرته لعملية تقطع بالقرب من نقطة تابعة للانتقالي
منذُ 58 دقائق

تعرض مواطن مع أسرته لعملية تقطع حرابة على بعد 400 متر من نقطة تابعة لقوات الحزام الأمني التابعة للإنتقالي في منطقة زنجبار...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

موقع يكشف عن خلافات بين الرياض وأبوظبي في عدن
إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية
المبعوث الأممي يدعو إلى مضاعفة الجهود الدولية لحل الخلافات
محكمة سعودية تقضي بسجن الناشطة لجين الهذلول