رئيس الأركان الإيرانية يواصل مباحثاته في روسيا التعاون وصفقات سلاح

رئيس الأركان الإيرانية يواصل مباحثاته في روسيا: التعاون وصفقات سلاح

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 19-10-2021 م الساعة 06:47:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-845227.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

التقى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد باقري، اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، استكمالا للقاءاته مع المسؤولين العسكريين الروس. 

وفي مستهل اللقاء، أعلن وزير الدفاع الروسي عن ترحيبه بزيارة القائد العسكري الإيراني، مؤكدا أن "التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين يمضي في مسار سلس وبسرعة".

وشكر شويغو إيران على "دورها البنّاء في مواجهة الإرهاب الدولي وإعادة الأمن إلى سورية"، على حد تعبيره، مؤكدا أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لاعب نشيط في التطورات الإقليمية والدولية". 

وأضاف وزير الدفاع الروسي، وفقا للتلفزيون الإيراني، أن موسكو "ترغب بتنمية العلاقات مع إيران في كافة المجالات".  

من جهته، أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية على أهمية علاقات بلاده مع روسيا، مقدما الشكر لها على دعمها انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون خلال الشهر الماضي. 

وأضاف أن انضمام إيران إلى المنظمة "يسهل أكثر العلاقات مع الدول الأعضاء، خاصة روسيا والصين".

 وكان باقري قد التقى، أمس الاثنين، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، لبحث سبل وآفاق التعاون بين القوات المسلحة الإيرانية والروسية، وتقرر التوقيع على وثيقة للتعاون. 

إلى ذلك، وصف باقري مباحثاته مع غراسيموف بـ"البنّاءة"، في لقاء مع قناة "روسيا 24"، مؤكدا أن الجانبين اتفقا على "تطوير العلاقات العسكرية والدفاعية والتعاون الثنائي تجاه القضايا الدولية والإقليمية". 

وأوضح القائد العسكري الإيراني أن العلاقات بين البلدين "مستمرة بوتيرة متسارعة أكثر من ذي قبل"، مشيرا إلى أن مصالح كثيرة تجمع بينهما، ما يفرض هذا التعاون في مختلف الأصعدة.  

وكان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية قد وصل إلى موسكو مساء الأحد، في زيارة مثقلة بالملفات في توقيت حساس على وقع جملة تطورات إقليمية ودولية ساخنة مرتبطة بإيران، سواء في جنوب القوقاز بسبب توتراتها مع أذربيجان، أو بشأن الملف النووي إثر تصاعد خلافاتها مع الغرب، والتطورات في سورية وأفغانستان.  

وجاءت زيارة باقري إلى روسيا على رأس وفد عسكري رفيع المستوى تلبية لدعوة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، لإجراء مباحثات معه حول العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية.  

وفي تصريحات للتلفزيون الإيراني من موسكو، قال باقري إن "التعاون العسكري بين إيران وروسيا سيزداد في ظل التوجه نحو الشرق، الذي تتبعه الحكومة الإيرانية الـ13".  

وأضاف باقري أن بلاده "تتعاون مع روسيا في جميع الأبعاد العسكرية"، مؤكداً أن التعاون بين القوات المسلحة الإيرانية والروسية "سيتعزز حتما". 

وفي السياق، أكد رئيس الأركان الإيرانية من موسكو أن أحد أهداف زيارته هو متابعة صفقات شراء الأسلحة من روسيا بعد انتهاء الحظر التسليحي.  

وفي السياق، ترغب طهران، وفق مراقبين، في شراء مقاتلات روسية وصينية متطورة، أمثال مقاتلات ميغ ـ 29، وإف سي ـ 1، وجي ـ 6 ميغ ـ 19، وسوخوي ـ 30، وجي ـ 7 ميغ ـ 21، وجي 10 ـ سي، فضلا عن أسلحة أخرى، مثل سفن الهجوم السريع "تايب ـ 02"، ودبابات "تي 90"، والغواصات من فئة "يوان"، ومنظومات الدفاع الجوي "أتش كيوـ10" الصينية و"إس 400" الروسية.

مشاركة الخبر: رئيس الأركان الإيرانية يواصل مباحثاته في روسيا: التعاون وصفقات سلاح على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بهادر شاه كيف قضت شركة الهند الشرقية على آخر السلاطين المسلمين فى دلهى

بهادر شاه كيف قضت شركة الهند الشرقية على آخر السلاطين المسلمين فى دلهى...

منذُ 17 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال163 علىى خلع الإنجليز السلطان بابر شاه الثاني أو بهادر شاه آخر سلاطين المسلمين في الهند عن عرشه...

لإنقاص الوزن 5 مشروبات تساعدك على حرق السعرات الحرارية

لإنقاص الوزن 5 مشروبات تساعدك على حرق السعرات الحرارية

منذُ 17 دقائق

يعتمد إنقاص الوزن على عملية حسابية بسيطة احرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك عندما تأكل أقل وتحرق أكثر يؤدي ذلك إلى فقدان...

عام  أكثر من 17 ألف طالب وطالبة يتهيؤون لبداية الفصل الدراسي الثاني بتعليم رفحاء

عام أكثر من 17 ألف طالب وطالبة يتهيؤون لبداية الفصل الدراسي الثاني بت...

منذُ 18 دقائق

رفحاء 29 ربيع الآخر 1443 ه الموافق 04 ديسمبر 2021 م واس يستهل أكثر من 17000 طالب وطالبة بمدارس تعليم رفحاء حضوريا وعن بعد غدا...

عام  شرطة عسير  قوة المهمات والواجبات الخاصة بالمنطقة تضبط 15 مخالفا لنظام أمن الحدود

عام شرطة عسير قوة المهمات والواجبات الخاصة بالمنطقة تضبط 15 مخالفا ل...

منذُ 18 دقائق

أبها 29 ربيع الآخر 1443 ه الموافق 04 ديسمبر 2021 م واس صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير بأن قوة المهمات والواجبات الخاصة...

عام  إدارة تعليم سراة عبيدة تستكمل استعداداتها للفصل الدراسي الثاني
عام إدارة تعليم سراة عبيدة تستكمل استعداداتها للفصل الدراسي الثاني
منذُ 18 دقائق

ظهران الجنوب 29ربيع الآخر 1443 ه الموافق 04ديسمبر 2021 م واس استكملت إدارة التعليم في محافظة سراة عبيدة استعداداتها لعودة...

8235ما فوائد شرب الماء على معدة خاوية صباحا8236
8235ما فوائد شرب الماء على معدة خاوية صباحا8236
منذُ 19 دقائق

الماء هو أفضل مصدر لإمداد جسمك بالطاقة والحيلولة دون شعورك بالإجهاد وهو لا يحافظ على نشاطك فحسب بل يحسن صحتك العامة أيضا ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فينيسيوس يستنسخ هدفا آخر لرونالدو ويواصل السير على خطى الكبار
تونس المهاجرون الأفارقة فريسة السماسرة في سوق العمل
تمركز وحدة نسائية في جيش الاحتلال على حدود لبنان
العراق إحباط محاولة فرار لسجناء شمالي بغداد