دراسة المرأة التونسية تقضي 8 ساعات يوميا في أعمال دون أجر مقابل 45 دقيقة للرجل

دراسة: المرأة التونسية تقضي 8 ساعات يوميا في أعمال دون أجر مقابل 45 دقيقة للرجل

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 04-12-2021 م الساعة 11:53:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-927473.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

دراسة: المرأة التونسية تقضي 8 ساعات يوميا في أعمال دون أجر مقابل 45 دقيقة للرجل

تونس - " وكالة أخبار المرأة "

تقضي المرأة في تونس 8 ساعات في اليوم في أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر (رعاية الاطفال وكبار السن والاعمال المنزلية وغيرها) مقابل 45 دقيقة للرجل في اليوم الواحد، حسب دراسة قدمت نتائجها منظمة "أوكسفام"، مساء اليوم الخميس بتونس.
ولفتت الإخصائية الاجتماعية ومعدة الدراسة الكيفية زهرة بوقرة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء على هامش لقاء اعلامي لعرض نتائج الدراسة واطلاق حملة مناهضة العنف ضد المرأة، الى أن المرأة في تونس تقضي يوميا 12 ساعة للعمل مقابل 6 ساعات للرجل.
كما تمضي المرأة وقتها في اعمال الرعاية غير مدفوعة الاجر أكثر بـ8 مرات من الرجل، وفق نتائج الدراسة التي جاءت بالشراكة مع جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية.
وأشارت إلى أن الدراسة التي جاءت تحت عنوان "تأثير أعمال الرعاية غير مدفوعة الاجر على النساء في تونس" شملت عينة متكونة من 203 اشخاص 65 بالمائة منهم من النساء.
وتوزعت العينة على 9 ولايات وهي تونس وباجة وسليانة واريانة ومنوبة والقيروان وصفاقس وقبلي وقابس.
واشتملت الدراسة، التي انطلقت في سنة 2019 على مقابلات بين مجموعات من النساء والرجال لتبحث تمثلات الادوار في الاعمال غير مدفوعة الاجر بين الجنسين.
وذكرت ان الدراسة التي تتنزل في اطار مشروع التشغيل ومشاركة الشباب خلصت الى أن الموروث الثقافي والاجتماعي ساهم الى حد ما في استبطان التمييز في الادوار بين الجنسين في أعمال الرعاية غير مدفوعة الاجر.
وبيّنت ان المرأة تاخذ على عاتقها عبء في مؤسسة الزواج وكذلك في العائلة من خلال التكفل بالاعمال المنزلية ورعاية الاطفال وذوي الاعاقة دون ان تقوم بتقسيم الادوار بينها وبين الرجل.
واعتبرت أن الحيز الزمني الذي تخصصه لأعمال الرعاية غير مدفوعة الاجر يحرمها من توفير الوقت للبحث عن مورد رزق وتحقيق استقلاليتها الاقتصادية والمشاركة في الحياة الاجتماعية.
ودعت الى ضرورة الاعتراف بأعمال الرعاية غير مدفوعة الاجر وتقليص حيزها الزمني عبر تكفل الدولة بتطوير محاضن ورياض الاطفال بالمناطق الداخلية ومراكز رعاية ذوي الاعاقة بالجهات.
من جهتها، اعتبرت مديرة مكتب أوكسام بتونس، هانية أسود، في افتتاح اللقاء، أن تونس شهدت على مر السنوات الاخيرة زيادة ملحوظة في حجم العنف المسلط على المرأة رافقه نقصا في دعم الجمعيات التي تعمل على القضاء على التمييز والعنف ضد المرأة.
وأكدت على ضرورة تضافر كافة الجهود بمختلف القطاعات على مدى السنوات الـ10 القادمة لتغيير السياسات والنظم.
وللاشارة فان منظمة "أوكسفام" ستطلق غدا الجمعة تزامنا مع الحملة الدولية الـ16 يوما من النشاط لوضع حد للعنف المسلط على النساء والفتيات.
ولفتت، في ذات السياق، منسقة برامج حقوق اقتصادية واجتماعية في اوكسفام، ملاك دريدي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، الى أن موضوع الحملة هذه السنة سيستند على مواصلة نتائج الدراسة حول تأثير اعمال الرعاية غير مدفوعة الاجر على النساء عبر أعمال فنية تناهض التمييز ضد المرأة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة أخبار المرأة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة أخبار المرأة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: دراسة: المرأة التونسية تقضي 8 ساعات يوميا في أعمال دون أجر مقابل 45 دقيقة للرجل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البيان المشترك للاجتماع الخماسي بشأن اليمن

البيان المشترك للاجتماع الخماسي بشأن اليمن

منذُ 5 دقائق

اجتمع كبار ممثلي كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة المتحدة والولايات...

إعلان ترشيحات جمعية المصورين الأميركية

إعلان ترشيحات جمعية المصورين الأميركية

منذُ 5 دقائق

إعلان ترشيحات جمعية المصورين...

روسيا تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية من سوريا

روسيا تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية من سوريا

منذُ 9 دقائق

جدد ديمتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة مطالبة موسكو جميع القوات الأجنبية المنتشرة بشكل غير...

بينها دولتان عربيتان قائمة بأفضل الدول في التعايش مع كورونا

بينها دولتان عربيتان قائمة بأفضل الدول في التعايش مع كورونا

منذُ 17 دقائق

حلت السعودية والإمارات على رأس قائمة الدول الأفضل في التعايش مع وباء كورونا في تصنيف دوري أعدته وكالة بلومبيرغ يرصد...

خبير مصري موجة الصقيع الحالية هي الأقوى ومن الوارد غرق بعض مناطق الدلتا فيديو
خبير مصري موجة الصقيع الحالية هي الأقوى ومن الوارد غرق بعض مناطق الدلت...
منذُ 18 دقائق

أشار علي قطب أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق المصرية إلى أن موجة الصقيع الحالية التي تشهدها البلاد تعد الأقوى في غضون 10...

عام  الحرس البحري التونسي ينتشل 6 جثث لمهاجرين غير شرعيين وينقذ آخرين
عام الحرس البحري التونسي ينتشل 6 جثث لمهاجرين غير شرعيين وينقذ آخرين
منذُ 23 دقائق

تونس 25 جمادى الآخرة 1443 ه الموافق 28 يناير 2022 م واس انتشل حرس الحدود البحري التونسي 6 جثث لمهاجرين غير شرعيين من جنسيات...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

كريم عبد العزيز الوسامة لن تصنع تاريخي كممثل  ولهذا لا يشغلني السن ولا تقلقني آثاره
تسريحات شعر نيكول كيدمان
فوائد مذهلة لمشروب الزنجبيل بالعسل والليمون في الشتاء حماية ووقاية وعلاج
فوائد سيروم الكركم