هل يجب أن تخزن دم الحبل السري لطفلك

هل يجب أن تخزن دم الحبل السري لطفلك؟

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 06-12-2021 م الساعة 07:34:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-930771.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

تشمل عملية تخزين الخلايا الجذعية جمع الخلايا الجذعية من كل من الحبل السري والمشيمة ثم تخزينها للاستخدام لاحقًا، الأمر الذي قد ينقذ حياة الطفل مستقبلًا، تُعد الخلايا الجذعية خلايا غير ناضجة إذ يمكنها التمايز إلى أشكال خلوية أخرى.

يوجد عدة أشياء ستحتاج إلى التمعن بها بعد قدوم مولود جدي إلى عائلتك، أحد هذه الأشياء هي دم الحبل السري لطفلك -الذي يربط الطفل بوالدته في أثناء وجوده داخل رحمها-. اعتادت البشرية سابقًا على التخلص من الحبل السري بعد الولادة لكن هذا الأمر تغيّر في الآونة الأخيرة إذ أصبح بعض الآباء يحتفظون بدم الحبل السري لطفلهم لاستخدامه مستقبلًا عند الحاجة.

مجالات استخدام دم الحبل السري

يحتوي سائل الحبل السري على الكثير من الخلايا الجذعية القادرة على علاج السرطان والأمراض الدموية مثل فقر الدم وبعض اضطرابات الجهاز المناعي المؤدية إلى إنقاص قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه.

يتّصف سائل الحبل السري بسهولة جمعه، وهو يحتوي على 10 أضعاف محتوى نقي (نخاع) العظم من الخلايا الجذعية.

نادرًا ما تحمل الخلايا الجذعية المستخرَجة من دم الحبل السري أمراضًا معديةً ويقل احتمال رفضها من قبل الجسم بمقدار النصف مقارنةً بالخلايا الجذعية البالغة.

آلية الحصول على دم الحبل السري

إذا أردت تخزين دم الحبل السري لطفل، فبعد ولادته يُثَبّت الطبيب الحبل السري في مكانين على بعد نحو 10 إنشات من بعضهما، ثم يقطع الحبل مؤديًا إلى فصل الأم عن طفلها، ثم يدخل الطبيب إبرة في الحبل السري ويسحب أكثر من 40 مليلترًا من الدم ثم يُوضَع الدم في كيس الذي يُرسَل إلى المخبر الطبي أو بنك دم الحبل السري لفحصه وتخزينه، تستغرق هذه العملية دقائق معدودة وهي غير مؤلمة لكل من الأم والطفل.

قد يرسل بنك دم الحبل السري أنابيب إضافية لسحب دم الأم أيضًا، تحتوي حقيبة معدات تخزين دم الحبل السري في هذه الحالة على مجموعة من التعليمات المرفقة مع أنابيب جمع الدم.

أماكن تخزين دم الحبل السري

يمكنك الاختيار بين ثلاثة أماكن لتخزين دم الحبل السري لطفلك:

 بنوك دم الحبل السري العامة: تتصف هذه البنوك بأنها مجانية بالكامل، أما دم الحبل السري المُتَبَرّع فهو متاح لكل من يحتاج إليه، إضافة إلى قدرة البنك على استخدام دم الحبل السري المُتَبَرّع به لغايات بحثية.  بنوك دم الحبل السري الخاصة (التجارية): تتصف هذه البنوك بأنها مرتفعة الثمن إذ تفرض رسومًا لمعالجة دم الحبل السري إضافةً إلى رسوم سنوية لتخزينه، وتتيح تخزين دم الحبل السري لاستخدامه مستقبلًا من قبل الشخص المتبرع أو أحد أفراد عائلته فقط.

لا توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) بتخزين دم الحبل السري ولكنها لا تنصح أيضًا بعدم تخزينه بل تحذر من تخزينه في بنوك دم الحبل السري الخاصة للأسباب التالية:

 التكاليف المرتفعة لجمع وتخزين دم الحبل السري في البنوك الخاصة.  احتمالية توافر علاجات فعالة أخرى بتكاليف أقل.  احتمالية حاجة الطفل لدم الحبل السري مستقبلًا منخفضة جدًا.

لا يمكن استخدام زراعة الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري للشخص ذاته عندما كان طفلًا (الزراعة الذاتية) لعلاج الأمراض الجينية مثل مرض فقر الدم المنجلي والتلاسيميا بسبب وجود الطفرات الجينية المسببة لهذه الاضطرابات في دم الحبل السري للطفل، إضافة إلى أن بعض الأمراض الأخرى الممكن علاجها بزراعة الخلايا الجذعية مثل ابيضاض الدم قد تكون موجودة في دم الحبل السري للطفل.

توجد نحو 400 عملية زراعة لدم الحبل السري الذاتي فقط في الولايات المتحدة في العقدين الأخيرين بسبب العوائق التي تحدثنا عنها سابقًا إضافة إلى قلة تواتر حدوث الأمراض الممكن علاجها عبر زراعة الخلايا الجذعية. على النقيض، أُجريَت أكثر من 60000 عملية زراعة لدم الحبل السري المغاير في جميع أنحاء العالم.

باختصار، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والجمعية الطبية الأمريكية بعدم اعتبار تخزين دم الحبل السري شكلًا من أشكال التأمين الحيوي لأن الفوائد لا تستحق التكاليف المدفوعة إطلاقًا.

ما هي الحالات المنطقية التي تستدعي تخزين دم الحبل السري في البنوك الخاصة؟ يختار بعض الآباء تخزين دم الحبل السري لطفلهم في حال لم يكونوا على دراية بخلفيتهم الطبية، على سبيل المثال، إذا كان أحد الوالدين مُتَبَنّى أو كان والد أو والدة الطفل مجهولًا (الحصول على البويضة أو النطفة من متبرع).

3- بنوك التبرع المباشر: تُعد هذه البنوك مزيجًا بين البنوك الخاصة والعامة، يُخزَّن دم الحبل السري للاستخدام العام، إضافة إلى إتاحة التبرع بدم الحبل السري المخزَّن للعائلات الأخرى. لا تتطلب هذه البنوك أي رسوم (مجانية).

هل يجب أن تخزن دم الحبل السري لطفلك؟

يعتمد ذلك على من تسأل. على الرغم من تقديم البنوك التجارية لخدماتها على أنها تأمين صحي لعلاج الأمراض مستقبلًا لكن دم الحبل السري للطفل لا يُستخدم غالبًا. أشارت إحدى الدراسات إلى أن احتمالية استخدام الطفل لدم حبله السري طول حياته تتراوح بين 1/400 إلى 1/200000.

لا يُمكن استخدام دم الحبل السري دائمًا حتى إذا أُصيب الشخص بمرض ما لاحقًا لأن الأمراض الناتجة عن طفرات جينية ستكون موجودة أيضًا في الخلايا الجذعية. تشير الأبحاث الحالية إلى أن دم الحبل السري المُخزَّن مفيد لمدة 15 سنة فقط.

توجد عدة أمور أخرى يجب النظر إليها إذا كان لديك توأم. إذا وُلِدَ أحد التوأمين مصابًا بمرض جيني أو طوّر مرض ابيضاض الدم في طفولته فإن دم الحبل السري يحتوي غالبًا على العوامل ذاتها المسببة للمرض في المقام الأول، وعليه لا يمكن استخدامه لعلاج التوأم أو أي شخص آخر.

يمكن استخدام خلايا دم الحبل السري المستخلَصة من توأم سليم لعلاج التوأم الآخر أو أي طفل مريض آخر طالما يوجد توافق نسيجي جيد بينهما، لكن الفائدة تصبح أكبر في حال وجود اختلاف طفيف بين جينات الطفلين ما يعني أنه إذا كان التوأمان متطابقين (ناتجان عن بيضة ملقحة واحدة) سيكون احتمال الاستفادة من تبرع أحدهما بالدم لأخيه ضعيف جدًا. أما إذا كان التوأمان متآخيين (ناتجان عن بيضتين ملقحتين مختلفتين) سيحظى كل منهما بفرصة أن يكون متبرعًا جيدًا للتوأم الآخر، حالهما كحال أي شقيقين عاديين. بغض النظر عن تطابق أو تآخي التوائم، يمكن استخدام دم حبلهما السري لعلاج أي من أشقائهم المرضى الآخرين.

لا توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتخزين دم الحبل السري روتينيًّا إذ توصي هذه المنظمات بتخزين دم الحبل الري في البنوك الخاصة فقط في حال وجود حالة طبية مرضية لدى أحد أشقّاء المولود الذي قد يستفيد من الخلايا الجذعية مستقبلًا.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتخزين دم الحبل السري إذا كان أحد أشقاء الرضيع مصابًا بورم خبيث أو حالة مرضية جينية قابلة للعلاج عبر زراعة دم الحبل السري، تتضمن هذه الحالات المرضية كل من:

 ابيضاض الدم  عوز مناعي مثل عوز المناعة المشترك الشديد  فقر الدم اللا تصنعي (لا تنسجي)  سرطان الغدد اللمفاوية (هودجكن ولا-هودجكن)  فقر الدم المنجلي  داء كرابِّه  التلاسيميا  الأمراض النادرة الأخرى

مع ذلك، فإن فرصة وجود تطابق جيني مثالي بين الشخص المتبرع وأخيه -أو أخته- لا تتعدى الـ 25%. لذلك فقد يحتاج الشقيق إلى زراعة نقي العظم أو دم الحبل السري من متبرع من خارج العائلة.

تقترح المنظمة الطبية الأمريكية تخزين دم الحبل السري في البنوك الخاصة في حال وجود تاريخ عائلي من الأمراض الخبيثة أو الجينية التي يمكن معالجتها بالخلايا الجذعية لدم الحبل السري. لذلك يضع الأطباء في اعتبارهم عادة أن على 70% من الأشخاص البحث خارج أسرهم لإيجاد فرصة تطابق جيني مناسب لأي نوع من عمليات الزراعة، ويشجعوا العائلات على التبرع بالخلايا الجذعية للبنوك العامة لمساعدة الآخرين.

تجدر الإشارة إلى أن قرار تخزين دم الحبل السري للطفل هو قرار لا ينبغي اتخاذه في اللحظات الأخيرة بل يستحسن التنسيق مع البنك مسبقًا لتجنب ترك أي شيء للصدفة.

ماذا يحمل لنا المستقبل؟

لا أحد يعلم كيف ستُستخدم الخلايا الجذعية مستقبلًا لكن يأمل الباحثون باستخدامها لعلاج عدة حالات مرضية مثل ألزهايمر وداء السكري وفشل القلب وأذية النخاع الشوكي وأمراض أخرى.

قد يكون تخزين دم الحبل السري لطفلك مفيدًا يومًا ما لعلاج هذه الأمراض، أما حاليًا فهذه العلاجات ليست سوى فرضيات. علمًا أنه من غير الواضح إن كانت الخلايا الجذعية من دم الحبل السري -على نقيض الخلايا الجذعية من مصادر أخرى- ستكون مفيدة في هذه العلاجات المحتملة.

اقرأ أيضًا:

نجاح خلايا جذعية من الحبل السري في معالجة ضررا في شبكية العين في الفئران

خلايا جذعية محملة بفيروس الهيربس يمكنها القضاء على أورام الدماغ

ترجمة: حسن دعبول

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: نغم رابي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: هل يجب أن تخزن دم الحبل السري لطفلك؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم إدارة شمسان تكرم لاعبي النادي بمنتخب الناشئين ومدربهم بادي

اليوم إدارة شمسان تكرم لاعبي النادي بمنتخب الناشئين ومدربهم بادي

منذُ 1 دقائق

تقيم إدارة نادي شمسان الرياضي برئاسة الكابتن عدنان القلعة عصر اليوم السبت حفلا تكريميا للاعبي نادي شمسان محمد خالد...

لحج  مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة يصدر قرار بتكليف الأستاذ عبدالرحمن وادي رئيسا لنادي شباب المسيمير الرياضي

لحج مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة يصدر قرار بتكليف الأستاذ ...

منذُ 1 دقائق

اصدر مدير عام مكتب الشباب والرياضة بمحافظة لحج الأستاذ خالد عوض عبدالله اليماني قرارا قضى بتكليف الشخصية الرياضية...

حزب الله يحول اليونيفيل إلى صندوق بريد

حزب الله يحول اليونيفيل إلى صندوق بريد

منذُ 2 دقائق

حزب الله يحول اليونيفيل إلى صندوق...

مش بس بيحفظ الأمن شرطى أمريكى ينقذ طفلة من الاختناق فى مشهد درامى فيديو

مش بس بيحفظ الأمن شرطى أمريكى ينقذ طفلة من الاختناق فى مشهد درامى فيدي...

منذُ 3 دقائق

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لشرطي أمريكي ينقذ طفلة صغيرة من الاختناق في مشهد درامي حيث ظهر...

وصفات طبيعية لترطيب وتقشير اليدين فى الشتاء عشان تفضل ناعمة على طول
وصفات طبيعية لترطيب وتقشير اليدين فى الشتاء عشان تفضل ناعمة على طول
منذُ 3 دقائق

نستعرض فى هذا التقرير وصفات طبيعية لترطيب وتقشير اليدين فى الشتاء من خلال اتباع وصفات طبيعية سهلة التنفيذ المصدراليوم...

لحقوهم فى آخر لحظة إنقاذ حيوانات متجمدة بسبب العاصفة الثلجية بتركيا فيديو
لحقوهم فى آخر لحظة إنقاذ حيوانات متجمدة بسبب العاصفة الثلجية بتركيا في...
منذُ 3 دقائق

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مشاهد قيل إنها ألتقطت في إحدى مناطق تركيا حيث تجمد قطيع من الحمير ...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

موضة ألوان أحمر شفاه ربيع 2022
تناول كمية من براز الأم قد يحسن مناعة الأطفال المولودين قيصريا
نور الغندور تنشر صورا لها في الفورمولا 1
بالصور سلاف فواخرجي تفاجئ زوجها خلال تصوير  حوازيق