عرض نموذج كرة أرضية نادر للبيع فى مزاد يظهر العالم قبل اكتشاف أستراليا

عرض نموذج كرة أرضية نادر للبيع فى مزاد.. يظهر العالم قبل اكتشاف أستراليا

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 20-12-2021 م الساعة 04:01:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-955721.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

تعرض دار هانسونز للمزادات فى بريطانيا، كرة أرضية، من المرجح أن يعود تاريخها للقرن السادس عشر، والكرة الأرضية تم إعدادها قبل اكتشاف أستراليا، ومن المرجح أن تكون الأقدم التي تُعرض في مزاد علني على الإطلاق.  القطعة الأثرية، بها تصوّر وحوش البحر، وسفن، وإله البحر اليوناني "تريتون"، ويعتقد الخبراء أن عمر الكرة الأرضية هذه التي عرضت في مزاد والتي يبلغ قطرها 9 سنتيمترات، تعود إلى 500 عام تقريباً،  وكانت سابقًا ملك عضو من قسم الآثار، والفنون الجميلة، الأرشيفات (MFAA) ، وهو عبارة عن وحدة تابعة للحلفاء أُطلق عليها اسم "رجال الآثار"، وكان هدفها حماية الكنوز الثقافية خلال الحرب العالمية الثانية، وفقا لموقع "سى إن إن".

ومن جهته، كشف جيم سبنسر، رئيس المكتبة في مزاد هانسونز، أنه شعر بالذهول عندما أحضر شخص الكرة الأرضية إلى صالة بيع الشركة، وقال:" كان البائع "غير متأكد إن كان للكرة الأرضية أهمية كبيرة".

واحدة من أقدم النماذج تاريخيًا

دار هانسونز للمزادات، قامت ببحث كبير عن الكرة الأرضية والذى كشف أنها تعود إلى الأعوام بين 1550/60 تقريباً، ما يجعلها واحدة من أقدم الكرات الأرضية الموجودة، وربما الأقدم على الإطلاق التي تُعرض في مزاد، وحددت دار المزادات سعر أوّلي يتراوح بين 20 ألف و30 ألف جنيه إسترليني.

وتتكون الكرة الأرضية من 12 حزًّا نقش عليها، مشيرًا إلى أنّ "الحزز أشبه بشرائح من برتقالة،أنتجت كنقش خشبى، وطبعت على الورق، ثمّ تمّ لصقها على كرة عادةً ما تكون مصنوعة من الخشب، لإنشاء كرة أرضية، وكان شائعًا في تلك الفترة إنتاج كرة أرضية من النحاس أو الفضة المنقوش، رغم ذلك، إنها لا تزال نادرة للغاية".

سبنسر حاول التواصل مع خبراء ومتاحف لتحديد مصدر الكرة، إلا أن أحد لم يستطيع إفادته وقال في مقال نشر على موقع Hansons: "أجابت معظم المتاحف إن ليس في مقدورها المساعدة لأنها لا تملك قطعة مماثلة ضمن مجموعاتها، لكن أحدها وضعني على مسار صانع الخرائط الفرنسي، فرانسوا ديمونجونيه، الذي كان ناشطاً في 1550/60".

وتابع: "قال أحد الاختصاصيين، إنه يكاد مستحيلًا الوقوع على كرات أرضية من القرن الـ16، ويبدو أنّ كرتنا الأرضية يمكن أن تكون الأقدم التي عُرضت في مزاد على الإطلاق"، وأضاف سبنسر: "ليس من الممكن تحديد قيمتها النقدية لأنه ليس لدي ما أقارنها به".

لكنه حدد سعراً إرشادياً يتراوح من 20 ألف إلى 30 ألف جنيه إسترليني، وأكّد سبنسر: "أعتقد أنّ مبيعها سيحقق هذا المبلغ أو يتخطاه بالتأكيد"، وتظهر اليابان على الكرة الأرضية باسم Sipannge، وأمريكا الشمالية على أنها Devicta ann 1530، بينما تظهر أمريكا الجنوبية باسم Nova Terra Inventa anno 1492 وCanibales Tropophagi.


الكرة الأرضية


جيم سبنسر والكرة الأرضية


مشاركة الخبر: عرض نموذج كرة أرضية نادر للبيع فى مزاد.. يظهر العالم قبل اكتشاف أستراليا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الانتقالي يحذر من خطر انتشار معسكرات تدين بالولاء لميليشيا الحوثي في المهرة

الانتقالي يحذر من خطر انتشار معسكرات تدين بالولاء لميليشيا الحوثي في ا...

الآن

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اجتماعها الدوري صباح امس الاثنين برئاسة الاستاذ فضل الجعدي نائب الامين العام...

نائب المبعوث الأمريكي الخاص بالتفاوض مع إيران يترك منصبه

نائب المبعوث الأمريكي الخاص بالتفاوض مع إيران يترك منصبه

منذُ 13 دقائق

متابعاتوكالة الصحافة اليمنية ترك عضو كبير في فريق التفاوض الأمريكي مع إيران منصبه فيما أرجعه تقرير إلى خلافات في الرأي...

البنك الدولي يحدد سبب كساد الاقتصاد اللبناني

البنك الدولي يحدد سبب كساد الاقتصاد اللبناني

منذُ 16 دقائق

قدر البنك الدولي هبوط إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان بنسبة 105 فيما انخفضت الإيرادات 50 تقريبا في عام...

رئيس تونس يدعو إلى تطهير القضاء

رئيس تونس يدعو إلى تطهير القضاء

منذُ 19 دقائق

تونسوكالة الصحافة اليمنية دعا الرئيس الرئيس التونسي قيس سعيد يوم الاثنين إلى تطهير القضاء في بلاده خاصة من القضاة الذين ...

كندا تنصح رعاياها بتجنب السفر إلى أوكرانيا
كندا تنصح رعاياها بتجنب السفر إلى أوكرانيا
منذُ 21 دقائق

أصدرت وزارة الخارجية الكندية بيانا تنصح وتخطر من خلاله مواطنيها بضرورة تجنب السفر إلى أوكرانيا بسبب الوضع على...

اصابة 7 عسكريين جراء حادث على حاملة طائرات امريكية
اصابة 7 عسكريين جراء حادث على حاملة طائرات امريكية
منذُ 25 دقائق

متابعاتوكالة الصحافة اليمنية قالت البحرية الأمريكية إن سبعة عسكريين أصيبوا وتمكن طيار من القفز من طائرته يوم الاثنين...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

سرقة كمان تاريخى من قطار سريع فى فرنسا سعره 10 آلاف يورو
حظك اليوم الثلاثاء 29122020 برج العقرب على الصعيد المهنى والصحى والعاطفى لديك فرص جيدة
أكل ولا نوم ولا شوبينج اعرف كل برج بيلاقى الطبطبة فى إيه
وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة فى الشتاء خليكي ناعمة على طول