لماذا يستمر التهاب المفاصل بإصابة المفصل ذاته

لماذا يستمر التهاب المفاصل بإصابة المفصل ذاته؟

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 20-12-2021 م الساعة 10:05:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-956594.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

تتميز الآثار المنهكة لالتهاب المفاصل الروماتويدي بتكرار حدوثها في المفصل ذاته الذي تعرض للألم والتيبس والتورم سابقًا، بصرف النظر عن المدة الزمنية التي تفصل بين الهجمات، إذن ما السبب؟

رجحت دراسة حديثة أُجريت على الفئران أن الجهاز المناعي هو سبب ذلك، إذ يخزن معلومات الاستجابة المناعية المتعلقة بالإصابات السابقة، ما يشكل نمطًا شخصيًا مميزًا من التهاب المفاصل لكل فرد، ما يفتح آفاقًا لفهم أوسع للمرض من ثم فرصًا جديدة لإيجاد علاج له.

ركزت هذه الدراسة على الخلايا التائية، وهي من خلايا الدم البيضاء وعنصر أساسي في الجهاز المناعي، التي أظهرت قدرةً على اكتساب ذاكرة حول هجمات سابقة لالتهاب المفاصل، خاصةً الموجودة منها في الغشاء الزلالي، وهو الغشاء المبطّن لمحفظة المفصل.

يقول اختصاصي المناعة في مستشفى بوسطن للأطفال بيتر نيجروفيتش: «تميل هذه الهجمات غالبًا للحدوث في مفاصل أُصيبت سابقًا، إذ يبدو أن شيئًا فيها يشكل ذاكرة تدفع الهجمة الجديدة للحدوث في المفصل ذاته».

«رأينا أن الخلايا التائية تستقر في هذه المفاصل، حتى بعد انتهاء هجمة التهاب المفاصل، في انتظار عامل محرض جديد، على هذا ستؤدي إزالة هذه الخلايا إلى توقف هجمات التهاب المفاصل».

ثبت هذا من خلال نموذجين من الفئران استُخدِمت عليها محرضات كيميائية، ونموذج آخر استُخدم عليه محرض جيني للحصول على الأثر ذاته، إذ أزال الباحثون بروتينًا مثبطًا للسيتوكين المحرض على الالتهاب «إنترلوكين 1».

أدى ذلك إلى تفعيل الخلايا التائية وحشد المزيد منها جزءًا من الاستجابة المناعية، ما حرض هجمة التهاب في مفاصل محددة لدى الفئران. وشكلت إزالة هذه الخلايا التائية وقاية من الآثار الالتهابية الإضافية. هذه الخلايا لا تتنقل بين المفاصل، بل تستقر في مفصل واحد فترةً طويلة استعدادًا لتحريضها من جديد.

ألهمت دراسات أمراض الجلد هذه التجربة، إذ تمتلك بعض الخلايا التائية المستقرة في الجلد نوعًا من الذاكرة التي تؤدي إلى تكرار النمط ذاته من الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، أو ردات فعل تجاه معدن النيكل المستخدم في صناعة الحلي وساعات اليد.

يوضح نيجروفيك: «قد يُصاب الشخص الذي يشكل جلده ردات فعل تجاه النيكل الموجود في بكلة حزامه مثلًا، بطفح جلدي على معصمه حيث اعتاد ارتداء ساعة اليد المحتوية على النيكل سابقًا».

يعتقد الفريق أن الآلية ذاتها تنطبق على الأنواع الأخرى من التهابات المفاصل المناعية الذاتية، ما سيقود إلى إيجاد حلول وعلاجات لهذه المشكلات، وقد حددوا خطوتهم القادمة لاكتشاف: هل الآلية ذاتها موجودة لدى البشر أيضًا؟ من ثم إيجاد طريقة لاستهدافها لعلاج هذه الأمراض.

من المحتمل وجود آليات أخرى ذات دور مهم في اكتساب ذاكرة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إذ يقول الباحثون إن الخلايا التائية مسؤولة عن بعض حالات التهاب المفاصل دون سواها، وهو ما يُفترَض أن توضحه الدراسات المستقبلية.

بوجود ملايين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي حول العالم حاليًا، فإن أي تقدم في مجال تقليل الألم والسيطرة على الأعراض سيكون مرحبًا به، لحسن الحظ يحقق الباحثون حاليًا تقدمًا كبيرًا في فهم آلية حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي.

يقول نيجروفيتش: «يخضع مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي حاليًا لعلاج دائم طوال حياتهم. مع أن هذا العلاج ناجح في السيطرة على المرض وكبحه لدى الكثير من المرضى، فإن التعافي التام غير متاح حتى الآن. نأمل أن تشكل هذه الدراسات وسيلة لفتح آفاق علاجية جديدة لالتهاب المفاصل الروماتويدي».

اقرأ أيضًا:

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الإنتاني: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: محمد أديب قناديل

تدقيق: أحمد فواز

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: لماذا يستمر التهاب المفاصل بإصابة المفصل ذاته؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البيان المشترك للاجتماع الخماسي بشأن اليمن

البيان المشترك للاجتماع الخماسي بشأن اليمن

منذُ 16 دقائق

اجتمع كبار ممثلي كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة المتحدة والولايات...

إعلان ترشيحات جمعية المصورين الأميركية

إعلان ترشيحات جمعية المصورين الأميركية

منذُ 16 دقائق

إعلان ترشيحات جمعية المصورين...

روسيا تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية من سوريا

روسيا تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية من سوريا

منذُ 20 دقائق

جدد ديمتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة مطالبة موسكو جميع القوات الأجنبية المنتشرة بشكل غير...

بينها دولتان عربيتان قائمة بأفضل الدول في التعايش مع كورونا

بينها دولتان عربيتان قائمة بأفضل الدول في التعايش مع كورونا

منذُ 28 دقائق

حلت السعودية والإمارات على رأس قائمة الدول الأفضل في التعايش مع وباء كورونا في تصنيف دوري أعدته وكالة بلومبيرغ يرصد...

خبير مصري موجة الصقيع الحالية هي الأقوى ومن الوارد غرق بعض مناطق الدلتا فيديو
خبير مصري موجة الصقيع الحالية هي الأقوى ومن الوارد غرق بعض مناطق الدلت...
منذُ 29 دقائق

أشار علي قطب أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق المصرية إلى أن موجة الصقيع الحالية التي تشهدها البلاد تعد الأقوى في غضون 10...

عام  الحرس البحري التونسي ينتشل 6 جثث لمهاجرين غير شرعيين وينقذ آخرين
عام الحرس البحري التونسي ينتشل 6 جثث لمهاجرين غير شرعيين وينقذ آخرين
منذُ 33 دقائق

تونس 25 جمادى الآخرة 1443 ه الموافق 28 يناير 2022 م واس انتشل حرس الحدود البحري التونسي 6 جثث لمهاجرين غير شرعيين من جنسيات...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

كيف يؤثر تحديد موعد نهائي لإتمام المهام على أدائها
ياسمين صبري تنفي توقف مسلسلها الجديد وتؤكد عودتها للسينما وتدعم شيرين عبد الوهاب
حظك اليوم توقعات الابراج الثلاثاء 6-7-2021 برج الجدي على الصعيد المهني والعاطفي
دراسة المرأة التونسية تقضي 8 ساعات يوميا في أعمال دون أجر مقابل 45 دقيقة للرجل