ما علاقة ترمب في أزمة الليرة التركية

ما علاقة ترمب في أزمة الليرة التركية؟

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 26-12-2021 م الساعة 10:27:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-966890.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

بتاريخ الأحد 26 ديسمبر 2021

منذ أواخر الشهر الماضي، ذكر مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعه أن البلاد تحتاج إلى مواصلة الكفاح ضد المنظمات الإرهابية، وتحتاج كذلك إلى استمرار في السياسة الاقتصادية نحو تخفيض سعر الفائدة، حتى وإن انخفضت قيمة الليرة.

وأكد المجلس أنه خلال تقييم التحديات التي تواجه تركيا أو التي قد تواجهها في أثناء تنفيذ سياستها الاقتصادية أن الحكومة يجب أن تسير في الاستثمار والإنتاج والتوظيف والتصدير، بما يتماشى مع أهدافها المتعلقة بالبنية التحتية الصلبة التي حققتها.

وفي هذا السياق يقول الكاتب والباحث السياسي التركي نديم شينار، أن تركيا على مدار خمس سنوات ماضية، أصبحت قوة إقليمية تستخدم مزاياها الجغرافية والعسكرية والسياسية الاستراتيجية من أجل حقوقها ومصالحها.

وأشار إلى انها استطاعت تعطيل المكائد التي تحاك ضدها من الولايات المتحدة والدول الإمبريالية الأوروبية، موضحا أن العالم بأجمعه شهد ذلك في سوريا وليبيا وقره باغ ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضا/ أردوغان: ملتزمون بـ “السوق الحر” والأتراك أظهروا ثقة في الليرة

وأوضح الكاتب أن الدول الإمبريالية التي فقدت الأمل في كسر هيبة تركيا بمحاولة الانقلاب الفاشلة عبر منظمة غولن، تحاول الآن استخدام أساليب أنظمة الحرب غير الرسمية كافة لإعادة فرض وصايتها.

ولفت إلى ان هذه الطرق تشمل وسائل الإعلام ونشر الأكاذيب والحرب النفسية، فضلا عن الهجمات الاقتصادية، مشيرا إلى أن التلاعب بأسعار الصرف هي واحدة من الأسلحة الأكثر استخداما، وكل من يتابع تركيا يعلم حساسية هذا الأمر في البلاد.

وبين شينار أنه في عام 2018 استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا السلاح بسبب قضية القس برونسون، وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر: “أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا.. رسوم الألومنيوم ستصبح 20% والصلب 50%. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا”.

كما في عام 2019، بسبب الخلاف حول سوريا، أقر ترامب بشن هجمات اقتصادية على تركيا، وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر: “أكرر ما أكدته من قبل، أنه إذا فعلت تركيا أي شيء أعتبره بحكمتي البالغة التي لا تضاهى، تجاوزا للحدود، فسأدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماما (لقد فعلت ذلك من قبل)”.

وأضاف الكاتب أن إحدى الطرق للحد من تأثير الدول الأجنبية في هجمات أسعار الصرف، هي مكافحة “الفائدة المرتفعة وسعر الصرف المنخفض” المعتمدة على “الأموال الساخنة”.

وختم بأنه على الرغم من أن السياسيين الذين أرادوا محاربة هذه السياسة، التي وضعت الاقتصاد التركي في مأزق منذ التسعينيات، إلا أنهم لم ينجحوا، وفي كل مرة تستسلم تركيا للسياسة النقدية الساخنة.

وفي وقت سابق كشفت وكالة رويترز عن الإجراءات التي عملتها الحكومة التركية من أجل إنقاذ الليرة، خاصة بعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن خطة حماية الودائع.

اقرأ أيضا/ الليرة التركية تواصل تحسنها دون مستوي 11 ليرة

ونقلت الوكالة عن أربعة مصادر مطلعة قولهم إن البنوك الحكومية التركية باعت الدولار بإفراط هذا الأسبوع لتدعم بذلك الليرة بعدما إعلان الرئيس خطته الهادفة  للحد من أزمة العملة.

وقالت إن البيع تزامن مع انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي وفقا لبيانات رسمية وأحد المتعاملين الذي أخبر رويترز إنها تراجعت ستة مليارات دولار يومي الاثنين والثلاثاء فقط.

وأوضحت نقلا عن مستشار مصرفي كبير قوله إن تدخلات البنوك الحكومية يومي الاثنين والثلاثاء بلغت إجمالا ثلاثة مليارات دولار.

كما ذكر مصدران آخران، وفق الوكالة نفسها منهما مسؤول تركي كبير إن التدخلات كانت كثيفة وممتدة نحو نهاية الأسبوع.

في حين عقبت أن البنوك الحكومية الرسمية بنك زراعات وبنك الوقف وبنك خلق لم تعلق على تلك التسريبات، وكذلك لم يعقب البنك المركزي عليها أيضًا.

المصدر: تركيا الان

مشاركة الخبر: ما علاقة ترمب في أزمة الليرة التركية؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عام  الصحف السعودية

عام الصحف السعودية

منذُ 31 دقائق

الرياض 22 جمادى الآخرة 1443 ه الموافق 25 يناير 2022 م واس أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس جنوب ...

عام  البرازيل تسجل 83340 إصابة جديدة و259 وفاة بفيروس كورونا

عام البرازيل تسجل 83340 إصابة جديدة و259 وفاة بفيروس كورونا

منذُ 31 دقائق

برازيليا 22 جمادى الآخرة 1443 ه الموافق 25 يناير 2022 م واس أعلنت وزارة الصحة البرازيلية يوم الاثنين تسجيل 83340 إصابة جديدة و259...

إيران تقول انها مستعدة لمفاوضات مباشرة مع أمريكا وتدعو الإمارات والسعودية لوقف حرب اليمن

إيران تقول انها مستعدة لمفاوضات مباشرة مع أمريكا وتدعو الإمارات والسعو...

منذُ 32 دقائق

دعا وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان الإمارات والسعودية إلى إنهاء الحرب في اليمن فيما قال إن طهران لن تتجاهل...

عام  حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء

عام حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء

منذُ 50 دقائق

الرياض 22 جمادى الآخرة 1443 ه الموافق 25 يناير 2022 م واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة...

بيان جديد لألوية العمالقة الجنوبية
بيان جديد لألوية العمالقة الجنوبية
منذُ 52 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله تم بحمد الله يوم الاثنين الموافق ٢٤ يناير ٢٠٢٢ تحرير مركز...

تدشين مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية وبناء القدرات المحلية لطلاب محو الأمية وذوي الإعاقة
تدشين مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية وبناء القدرات المحلية لطلاب محو ...
منذُ 52 دقائق

دشن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري اليوم في العاصمة والمؤقتة عدن مشروع الاستجابة لإحتياجات تنمية...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

شاهد ظهور مفاجئ لـبدور البراهيم بملابس رياضية بدون عباءة أو حجاب
معلمة تمارس الرزيلة مع طالب لأكثر من 100مرة داخل الفصل
شاهد شمس الكويتية تبحث عن حليب الإبل في شوارع السعودية
لخلاف بين النساء جريمة مروعة في مصر وصف طرفاها بـقابيل وهابيل