أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تجعلك الكمامة أكثر جاذبية؟ شوف العلم بيقول إيه

الأحد، 12 يوليو 2020 04:00 م
هل تجعلك الكمامة أكثر جاذبية؟ شوف العلم بيقول إيه فتاة تلتقط سيلفى بالكمامة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يختلف أحد الآن على ضرورة ارتداء الكمامات للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، ولكن يبدى الكثيرون انزعاجهم منها، لأنها تجعلهم يشعرون بالضيق ولا يشعرون بالحرية، فضلاً عن ضغطها على الأنف والأذنين، فيما يشعر آخرون بالانزعاج لأنها تفسد إطلالتهم وتخفى وجهوهم. وهؤلاء قد يهتمون بمعرفة هذه النظرية التى طرحتها مجلة "GQ" العالمية للموضة الرجالية.
 
شاب يرتدى كمامة
شاب يرتدى كمامة
تساءلت المجلة هل يمكن أن تزيد الكمامة من جاذبية مرتديها سواء من الرجال أو النساء؟ وتحدثت إلى فانسيا براون المحاضرة فى التصميم والثقافة بجامعة توتنجهام ترينت البريطانية، التى سبق أن كتبت عن تأثير النظارات الشمسية على زيادة الجاذبية.
 
وقالت براون إن الأمر يمكن أن ينطبق أيضًا على أقنعة الوجه، لأسباب عدة أبرزها استبدال جزء من الوجه بشيء مصمم ومثالى، وكذلك عامل الخطر الذى يزيد من الجاذبية لأن الصورة الثقافية الكلاسيكية لقناع الوجه مرتبطة بالمجرمين والخارجين فى عصابات أو راكبى الدراجات النارية مما يوحى بالانخراط فى نشاط مثير محفوف بالمخاطر. 
 
فتاة ترتدى كمامة (2)
فتاة ترتدى كمامة 
 
أما العنصر الأهم فهو "الغموض" الذى يستحضره قناع الوجه. وأوضحت براون "هناك افتراض طويل الأمد أنه إذا غطيت شيئًا ما فأنت تخلق شعورًا بالرغبة والتوقع لرؤية ما تحته".
 
أشارت براون أيضًا إلى سابقة تاريخية، وهى القناع الأسود المخملى الذى كانت النساء ترتديه فى إنجلترا فى القرن الثامن عشر ليتمكن من القيام بنزهة بمفردهن فى الحدائق العامة مع الحفاظ على خصوصيتهن واحترامهن ولكنه كان يزيد من جاذبية النساء. 
 
إلى جانب تعليقات براون أشارت المجلة إلى دراسة نشرت فى مجلة "Scientific Reports" يناير الماضى، ووجدت أن الأشخاص ذوى الوجوه غير المكتملة فى الصور الفوتوغرافية يبدون أكثر جاذبية من الوجوه المرئية تمامًا.
 
صورة غير مكتملة لوجه
صورة غير مكتملة لوجه
وقالت ديانا أورجيان الباحثة الرئيسية فى الدراسة إن الوجوه المظللة تعتبر أكثر جاذبية، وأنها تعتقد أن الناس يملأون الأجزاء المفقودة من الصورة بتوقعات أو تفاصيل إيجابية. 
 
فى المقابل أشارت المجلة إلى دراسة نشرت عام 2016 وتدحض فكرة أن أقنعة الوجه تجعل الناس يبدون أكثر جاذية حيث وجد الباحثان يوكى ميازاكى وجون إيشيرو كاواهارا أن صور وجوه النساء اليابانيات وهن مرتديات أقنعة وجه صحية أقل جاذبية من صورهن بدونها.
 
ولكن كان من الأسباب الرئيسية لذلك أن الأقنعة خلقت انطباعًا بأن النساء غير أصحاء، وهو الانطباع الذى قد يتغير فى خضم الجائحة العالمية التى تفرض على الجميع ارتداء كمامة. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة