المواقف من الحرب على غزة | دول أوروبية تدعو إلى وقف "المذبحة"

المواقف الدولية من الحرب على غزة | دول أوروبية تدعو إلى هدنة دائمة لوقف "المذبحة"

11 ديسمبر 2023
+ الخط -

في وقت يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، الخطوات التالية المحتملة رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

يتابع "العربي الجديد" آخر المواقف الدولية من الحرب الإسرائيلية على غزة أولاً بأول..

08:30 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
عمّان
عبدالله الثاني: لن يكون حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن


أكد عاهل الأردن عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، خلال لقاء مع قادة الجيش والأمن، رفضه أي حلاً للقضية الفلسطينية على حساب الأردن، مؤكداً على الثقة في قوة الوعي الوطني والجيش والأمن الأردني. وشدد على أن الأردن يعتبر قوته دعماً للفلسطينيين، وذلك وفقاً للإعلان الرسمي من الديوان الملكي الأردني.

عبدالله الثاني أعاد التأكيد على ضرورة وقف الحرب في غزة وحماية المدنيين، مع التأكيد على إيصال المساعدات اللازمة بشكل دائم. كما شدد على أهمية توحيد الجهود العربية للضغط من أجل وقف إطلاق النار والسعي لحل سياسي للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وفي إشارة إلى التهجير، أكد الملك عبدالله أنه يعتبر "خطاً أحمراً"، مشيداً بدور مصر في هذا السياق. ورفض أي محاولات للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مع التأكيد على أنهما جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية الواحدة.

04:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
دول أوروبية تدعو إلى هدنة دائمة لوقف "المذبحة" في غزة

دعت دول في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على هامش اجتماع وزاري في بروكسل إلى هدنة في غزة لوقف "المذبحة".

وقال قادة أيرلندا وإسبانيا ومالطا وبلجيكا في رسالة بعثوا بها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: "تتعين علينا دعوة جميع الأطراف بشكل فوري إلى إعلان هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية".

ولدى وصوله إلى بروكسل، أوضح وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن أن هذه الخطوة تهدف إلى "وقف المذبحة، سفك دماء المدنيين الأبرياء".

وتطالب هذه الدول الأربع الاتحاد الأوروبي بتبني موقف حازم بشأن هذه النقطة خلال اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة في بروكسل.

02:17 pm

رويترز

عبد اللهيان: إيران وإسرائيل لا تؤمنان بحل الدولتين

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن "الشيء الوحيد الذي يجمع بين إيران وإسرائيل هو أن كلتيهما لا تؤمن بحل الدولتين".

02:07 pm

رويترز

ألمانيا تحث إسرائيل على تخفيف معاناة الفلسطينيين

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الاثنين، إن ألمانيا تتوقع من إسرائيل أن تعدّل استراتيجيتها العسكرية لتعمل بشكل أفضل على وقف معاناة المدنيين الفلسطينيين، مضيفة أن الكثير منهم أصبحوا بالفعل ضحايا للصراع.

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحافي في دبي على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ: "نتوقع من إسرائيل... أن تسمح بالمزيد من المساعدات الإنسانية، خاصة في الشمال، وأن تكون أعمالها العسكرية أكثر تحديدا وأن تتسبب سقوط عدد أقل من الضحايا المدنيين".

وأضافت: "مسألة كيفية تنفيذ إسرائيل لهذه المعركة أمر محوري بالنسبة لمنظور الحل السياسي".

1:54 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
الرئيس الجزائري: هذا ما سيكتبه التاريخ بشأن غزة

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن التاريخ سيدين كل من يقف مؤيدا ومدبرا للحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.  

وأفاد الرئيس الجزائري، في رسالة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 "سيكتب التاريخ أن كل من يقف وراء هذه الفظائع في عداد مجرمي الحرب وأعداء الحياة والإنسانية".

وأشار إلى أن إرادة الشعب الفلسطيني في التحرر "لا يمكن هزيمتها، تماما كما لم ينجح الاستعمار في هزيمة إرادة الشعب الجزائري".

وجرت مظاهرات 11 ديسمبر 1960 في العاصمة الجزائرية وعدة مدن جزائرية، تأييدا لجبهة التحرير الوطني وضد مشاريع تقسيم كان قدمها الرئيس الفرنسي حينها شارل ديغول، في مسعى لإنهاء ثورة تحرير الجزائر وإبقاء "الجزائر الفرنسية"، حيث دعت جبهة التحرير التي كانت تقود الثورة الشعب الجزائري إلى التظاهر رفضا لمشاريع الجنرال ديغول وزيارته إلى الجزائر.  

 

01:46 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
رام الله
رئاسة فلسطين: استمرار الاحتلال بحجز أموال المقاصة عقاب جماعي

دانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الاثنين، استمرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي في حجز أموال المقاصة الفلسطينية، مؤكدة أن هذا الإجراء هو قرصنة وعقاب جماعي للشعب الفلسطيني بأكمله، وله تبعات خطيرة على الخدمات التي تقدّمها الحكومة الفلسطينية إلى القطاعات كافة.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية في بيان صحافي، أن قرار إسرائيل اقتطاع الأموال المخصصة لغزة "بمثابة جريمة حرب، وأن دولة فلسطين لن تتخلى عن شعبها، سواء المعتقلون أو الشهداء أو احتياجات غزة كافة، ولن تتوقف يوماً عن تحويل أموال غزة المستحقة، وستستمر في القيام بواجباتها لأهلنا في غزة".

وطالبت الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأميركية بإلزام إسرائيل بوقف هذه السياسات والجرائم التي تُرتكب ضد كل من هو فلسطيني لأنها وحدها القادرة على ذلك.

12:20 pm

رويترز

فرنسا تدرس فرض عقوبات لمواجهة عنف المستوطنين بالضفة

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا قبل اجتماع للاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، إن باريس تدرس فرض عقوبات خاصة بها على الجهات المتورطة في أعمال عنف بالمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية.

وقالت كولونا: "الوضع في الضفة الغربية يثير قلقنا، لا سيما بسبب حالات العنف الكثيرة للغاية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون".

11:19 am

رويترز

3 دول أوروبية تدعو لفرض عقوبات على حماس

دعت إيطاليا وفرنسا وألمانيا، الاثنين، لفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي "على حماس وداعميها".

04:46 am

رويترز

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الثلاثاء على "وقف الحرب"

قال دبلوماسيون لوكالة "رويترز"، الأحد، إنه من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة، يوم الثلاثاء، على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تأتي هذه الخطوة بعدما استخدمت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، حق النقض (الفيتو) ضد مطلب مماثل في مجلس الأمن الدولي.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتمدت الجمعية العامة قرارا، بتأييد 121 صوتا مقابل 14 صوتا رافضا وامتناع 44 عن التصويت، يدعو إلى "هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية".

4:44 AM
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون الحرب على غزة

يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، الخطوات التالية المحتملة رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبينما يصر مسؤولو الاتحاد الأوروبي على أن مساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي تظل أولوية قصوى، فإن اندلاع الحرب على قطاع غزة أجبر التكتل على التركيز من جديد على الشرق الأوسط.

وكشفت الحرب عن انقسامات عميقة وطويلة الأمد بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن الصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

04:41 am

رويترز

بلينكن: على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين بغزة

حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، إسرائيل على بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين في حربها على قطاع غزة.

وبعد يومين من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، قال بلينكن إن على إسرائيل إيلاء "أهمية" لحماية المدنيين في غزة والتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأضاف بلينكن في تصريحات لشبكة "سي أن أن": "الشيء المهم هو التأكد من أن العمليات العسكرية وضعت على نحو يضمن حماية المدنيين"، وتابع قائلا "أعتقد أن النية موجودة. لكن النتائج لا تظهر من تلقاء نفسها دائما".

ومن بين الخطوات التي قال بلينكن إن الولايات المتحدة "لا تراها بما فيه الكفاية" هي "أوقات وأماكن وطرق عدم الاشتباك" التي من شأنها أن تسمح للعمليات الإنسانية بإيصال المساعدات وتساهم في إبعاد الأذى عن المدنيين.

04:42 am

العربي الجديد

سيف الخزاعي
العربي الجديد
العربي الجديد
أبرز المواقف الدولية من الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • "الصحة العالمية" تعتمد على اتخاذ القرار لتأمين مساهمات فورية عاجلة
  • قطر تدين الاستهداف المتعمد للمستشفيات في غزة
  • العاهل الأردني يحذر من تداعيات العدوان الإسرائيلي
  • لافروف يدعو إلى مراقبة دولية على الأرض في غزة
  • أمير قطر يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة
  • قورتولموش: ما يجري بغزة دليل على احتضار الإنسانية
  • فيدان: الهجمات على غزة ضربة كبيرة للقيم الإنسانية المشتركة
  • الأردن: إسرائيل تهدف إلى طرد الفلسطينيين من غزة
  • غوتيريس يؤكد استمرار جهوده لإقرار وقف إطلاق النار

المساهمون

العربي الجديد
العربي الجديد
عثمان لحياني
رويترز
فرانس برس