فضيحة أكاديمية في الكونغرس بسبب غزة: وتصريحات حادة لحزب العدالة والتنمية التركي

في تصريحات حادة، عبر المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، عن قلقه إزاء استجواب رؤساء جامعات أمريكية بارزة مثل جامعة بنسلفانيا، هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الكونغرس الأمريكي. وصف جليك هذه الإجراءات بأنها تعكس أساليب محاكم التفتيش في العصور الوسطى.

جاءت هذه التصريحات على خلفية جلسة استماع عقدت في الكونغرس تناولت مسألة السماح للطلاب بالتظاهر دعماً لفلسطين داخل الحرم الجامعي. أشار جليك إلى أن رؤساء الجامعات ردوا على الاستجواب بتأكيد التزامهم بحرية التعبير والسماح بمناقشة الأفكار المثيرة للجدل داخل الجامعات.

في تطور ذي صلة، أشار المتحدث إلى استقالة رئيسة جامعة بنسلفانيا، ليز ماجيل، تحت ضغوط متزايدة، وتعيين رئيس اتحاد الجمعيات اليهودية في شمال أمريكا خلفاً لها. اعتبر جليك هذه الأحداث تهديداً للإنجازات الحضارية في مجال العقل والعلوم.

كما تطرق جليك إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول الهجمات الإسرائيلية على غزة، مؤكداً ثقته في محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال في لاهاي وأمام الإنسانية. وأضاف أن تركيا قد أعدت ملفات لمحاكمة إسرائيل بتهم جرائم الحرب، وأرسلتها إلى مكتب الادعاء العام في محكمة الجنايات الدولية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.