الحوثيون في اليمن يتبنون استهداف سفينتين بالبحر الأحمر

الحوثيون في اليمن يتبنون استهداف سفينتين بالبحر الأحمر كانتا متوجهتين إلى إسرائيل

15 ديسمبر 2023
أدى الهجوم إلى حريق على سطح السفينة وسقوط إحدى حاوياتها في مياه البحر (Getty)
+ الخط -

تبنت جماعة الحوثيين في اليمن، اليوم الجمعة، استهداف سفينتين، "إم إس سي ألانيا" و "إم إس سي بالاتيوم"، في البحر الأحمر قالت الجماعة إنهما كانتا متوجهتين إلى إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، في حسابه على منصة إكس، إنّ عناصر طاقم السفينتين رفضوا "الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية"، مما دفع لاستهدافهما "بصاروخين بحريين مناسبين".

وأضاف سريع أن "القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وكان مسؤول دفاع أميركي قد قال في وقت سابق اليوم إن سفينة ثانية ترفع علم ليبيريا اشتعلت فيها النيران بمنطقة باب المندب في البحر الأحمر، بعدما أصيبت بصاروخ باليستي أُطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، وذلك بعد ساعات من تعرّض سفينة أولى تحمل أيضاً علم ليبيريا لقذيفة، ما أدى إلى اشتعال النار فيها.

وأكد المسؤول الأميركي نفسه لـ"رويترز" أن مدمرة البحرية الأميركية "مايسون" في طريقها لمساعدة السفينة التي أصيبت بصاروخ في البحر الأحمر.

وأفادت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري" بتعرض سفينة الحاويات المملوكة لسويسرا وترفع علم ليبيريا "إم إس سي بلاتيوم 3" لاستهداف أثناء إبحارها نحو الشمال في البحر الأحمر قبالة المخا باليمن، مشيرة إلى أن السفينة وهي الثانية التي جرى استهدافها اليوم واصلت الإبحار شمالاً قبل أن تغير مسارها 180 درجة بعد 30 دقيقة تقريباً لتبحر جنوباً وتعود نحو باب المندب.

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة "فرانس برس": "نحن على علم بأن شيئاً ما أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ضرب سفينة في البحر الأحمر. ووردت معلومات عن اندلاع حريق".

في غضون ذلك، قالت شركة "أمبري" إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تعرّضت لأضرار ناجمة عن "هجوم جوي" على بعد 50 ميلاً شمالي ميناء المخا اليمني، مضيفة أن السفينة كانت تبحر في البحر الأحمر جنوباً عبر مضيق باب المندب عندما تعرضت لهجوم بمقذوف.

وأشارت الشركة البريطانية إلى أن إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب تأثير المقذوف الذي تسبب في اشتعال حريق على سطح السفينة، لافتة إلى أن السفينة المتضررة مملوكة لشركة "هاباج-لويد إيه.جي".

من ناحيتها، قالت شركة "هاباج لويد" الألمانية إن سفينة حاويات تابعة لها تعرّضت لهجوم في البحر الأحمر بالقرب من الساحل اليمني، ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

بدورها، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بتقارير عن زورق أبيض صغير يقلّ 10 أشخاص يعرّفون عن أنفسهم بأنهم من السلطات اليمنية، ويأمرون سفينة بتغيير مسارها نحو اليمن.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الهيئة في بيان إنها تحقق في تقارير عن واقعة حدثت على بعد 50 ميلاً بحرياً شمالي ميناء المخا اليمني، قرب مضيق باب المندب.

وأضافت الهيئة أنها تلقت تقارير عن واقعة أخرى على بعد نحو 60 ميلاً بحرياً جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني. ولم يتضح بعد إن كان الحادثان مرتبطين.

ونصحت الهيئة السفن بالعبور بحذر، والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه. ولم تذكر مزيداً من التفاصيل عن الواقعتين.

سفينة حربية إسبانية تقترب من سفينة في البحر الأحمر

إلى ذلك، قالت قوة مكافحة القرصنة في الصومال التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إن سفينة تابعة للبحرية الإسبانية تبحر بأقصى سرعة باتجاه سفينة تجارية قد يكون قراصنة اختطفوها.

وأضافت القوة في بيان لـ"رويترز": "استناداً إلى المعلومات الأولية المتاحة عن السفينة "إم.في روين" فإن السفينة الإسبانية فيكتوريا الرائدة في عملية أتلانتا التابعة ليونافور تتقدم بسرعة نحو السفينة التي يقال إن قراصنة اختطفوها، سعياً لمزيد من المعرفة وتقييم الإجراءات التالية".

عمليات متعددة في باب المندب

وهاجمت جماعة الحوثيين من قبل سفناً في مسارات الشحن بالبحر الأحمر، وأطلقت طائرات مسيّرة وصواريخ صوب دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب على غزة قبل ما يزيد عن شهرين. ويقول الحوثيون إن الهجمات هي لإظهار الدعم للفلسطينيين، وتعهدوا بمواصلتها لحين وقف الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة على غزة.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الخميس، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات تابعة لميرسك، وإصابتها مباشرة بطائرة مسيّرة. ونفت شركة الشحن الأمر وقالت إن السفينة لم تصب.

من جهتها، قالت شركة "أمبري"، الخميس، إنها على علم ببلاغات عن جماعة تدّعي أنها "البحرية اليمنية" طلبت من سفينة تبحر في مضيق باب المندب تغيير مسارها والتوجه إلى اليمن.

وذكرت "أمبري" وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرتين إرشاديتين أنهما تحققان في الواقعة، وفي حادث آخر في المحيط الهندي قبالة اليمن.

كما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية في المذكرة إنها تلقت بلاغاً من سفينة عن رؤية انفجار قبالة سواحل اليمن في جنوب البحر الأحمر.

وذكرت "أمبري" أنّ سفينة شحن مملوكة لجزر مارشال، وترفع علم هونغ كونغ، رصدت سقوط صاروخ في المياه أثناء إبحارها باتجاه الشمال، وذلك شمال غرب المخا باليمن.

(أسوشييتد برس، رويترز، العربي الجديد)