المشهد اليمني
الإثنين 20 مايو 2024 02:50 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قادم من سلطنة عمان.. تطور خطير وصيد نوعي في قبضة الشرعية وإعلان رسمي بشأنه أول فيديو من موقع سقوط طائرة الرئيس الإيراني ووصول فريق الإنقاذ ”شاهد” ماذا سيحدث في إيران في حال تأكد مقتل الرئيس الإيراني.. هذا ما يقوله الدستور لديهم ”كيف أحوالكم مولانا وسيدنا”.. وفد حوثي ينكب يقبل رأس وأكتاف مرجعية إيراني خلال مهمة خبيثة ضد عرب الأحواز ”مقطع فاضح” تحرك عسكري يمني سعودي جديد وإعلان من الرياض (شاهد) قيادي حوثي يسخر من إيران ويتوقع تعرض الرئيس الإيراني (إبراهيم رئيسي) للاختطاف مع مروحيته عاجل: هجوم صاروخي للحوثيين في خليج عدن وإعلان أمريكي بشأنه شيخ الأزهر يعلق على فقدان الرئيس الإيراني احتفالات شعبية في عدة مدن إيرانية بعد فقدان الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وآخرين ”شاهد” الديوان الملكي السعودي يعلن نتيجة الفحوص الطبية للملك سلمان: التهاب في الرئة بن دغر يدعو للتحرك بشأن السياسي محمد قحطان.. وبن عديو: استمرار اختطافه جريمة بحق الوطن لم يتم العثور عليه حتى الآن.. أنباء عن سماع دوي انفجار ودخان في موقع حادث مروحية الرئيس الإيراني وتركيا تتدخل

سجلت قبل عقود من الزمن...تسجيلات نادرة من ”الدان الحضرمي” تعود لليمن

كشف الدكتور محمد جميح سفير اليمن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو)، عن استعادة تسجيلات نادرة من جلسات الدان الحضرمي الى اليمن .

وقال جميح في منشور له على صفحته بالفيس بوك : "قبل عقود من الزمن كانت الدكتورة شهرزاد قاسم حسن الباحثة في "علم موسيقى الشعوب"، كانت تجوب مناطق اليمن المختلفة، وخاصة شرق اليمن في محافظة حضرموت، لتتبع توثيق وتسجيل ألوان مختلفة من التراث الغنائي اليمني".

واضاف جميح ان قاسم سجلت عدداً كبيراً من جلسات وأماسي الدان الحضرمي، بالإضافة إلى كافة أنواع الغناء في حضرموت، لغرض التوثيق والبحث، وظلت تحتفظ بها، وتبني عليها بعض الدراسات التي قامت بها، وتم طباعة وتسجيل بعضها الأعمال من طرف اليونسكو..

واشار الى انه قبل سنوات قليلة أرادت الدكتورة شهرزاد تسليم ما لديها من تسجيلات تراث حضرمي لجامعة نانتر الفرنسية، وقامت بالفعل بذلك، قبل أن التقيها وأتعرف عليها، من خلال الدكتورة ليلى علي عقيل الباحثة اليمنية في مجال الآثار وتاريخ الفن، وعندها طلبت من الدكتورة استعادة تلك الأسطوانات، وكانت تلك بالفعل هي رغبة الدكتورة.

مؤكدا انه تمت مخاطبة الجامعة الفرنسية لاستعادة تلك الكنوز الموسيقية، وقامت الجامعة بإعادتها لصاحبة الحق فيها الدكتورة شهرزاد حسن التي بدورها سلمتها لي بشكل رسمي، على أن تكون تلك التسجيلات ملكاً لليمن، وعلى أن تعود لجهة محددة في حضرموت.