المشهد اليمني
الإثنين 20 مايو 2024 05:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قادم من سلطنة عمان.. تطور خطير وصيد نوعي في قبضة الشرعية وإعلان رسمي بشأنه أول فيديو من موقع سقوط طائرة الرئيس الإيراني ووصول فريق الإنقاذ ”شاهد” ماذا سيحدث في إيران في حال تأكد مقتل الرئيس الإيراني.. هذا ما يقوله الدستور لديهم ”كيف أحوالكم مولانا وسيدنا”.. وفد حوثي ينكب يقبل رأس وأكتاف مرجعية إيراني خلال مهمة خبيثة ضد عرب الأحواز ”مقطع فاضح” تحرك عسكري يمني سعودي جديد وإعلان من الرياض (شاهد) قيادي حوثي يسخر من إيران ويتوقع تعرض الرئيس الإيراني (إبراهيم رئيسي) للاختطاف مع مروحيته عاجل: هجوم صاروخي للحوثيين في خليج عدن وإعلان أمريكي بشأنه شيخ الأزهر يعلق على فقدان الرئيس الإيراني احتفالات شعبية في عدة مدن إيرانية بعد فقدان الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وآخرين ”شاهد” الديوان الملكي السعودي يعلن نتيجة الفحوص الطبية للملك سلمان: التهاب في الرئة بن دغر يدعو للتحرك بشأن السياسي محمد قحطان.. وبن عديو: استمرار اختطافه جريمة بحق الوطن لم يتم العثور عليه حتى الآن.. أنباء عن سماع دوي انفجار ودخان في موقع حادث مروحية الرئيس الإيراني وتركيا تتدخل

دولة جديدة تعلن انضمامها للتحالف الدولي البحري وترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر

البحر الأحمر - خريطة
البحر الأحمر - خريطة

أعلنت دولة جديدة، مساء اليوم الخميس، انضمامها إلى التحالف الدولي البحري الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة قبل أيام، تحت مسمى حماية البحر الأحمر، من تهديدات مليشيات الحوثي التابعة لإيران.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، أعلن الخميس، اعتزام بلاده إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في عملية "حارس الازدهار" ضمن جهود "حماية السفن التجارية وأرواح البحارة".

وذكر ديندياس في تصريح أن "المجتمع الدولي يواجه مشكلة أمنية كبيرة في البحر الأحمر وخليج عدن"، وقال إن الهجمات على السفن التجارية "تهدد حياة البشر والأمن والاستقرار الدوليين".

وأضاف: "بناء على أمر رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، طلبت من رئيس الأركان العامة كونستاندينوس فلوروس ورئيس القوات البحرية إدراج فرقاطة من البحرية اليونانية ضمن عملية حارس الازدهار من أجل حماية السفن التجارية وأرواح البحارة".

وأعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الحالي عن تأسيس تحالف "حارس الازدهار"، وهو قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى "حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن".

ويتألف التحالف من بريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والبحرين وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة. قبل أن تضنم إليه اليونان اليوم.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي التابعة لإيران، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.

وتوعدت جماعة "الحوثي" في أكثر من مناسبة، باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وتوالت الهجمات ضد سفن تقول الجماعة إنها مرتبطة بإسرائيل، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات، لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.