غوارديولا يكسب تحدياً جديداً كلمة السرّ فيه الحلول البديلة

غوارديولا يكسب تحدياً جديداً كلمة السرّ فيه الحلول البديلة

22 ديسمبر 2023
غوارديولا اعتمد على ألفاريز لتعويض هالاند (ياسر بخش/ Getty)
+ الخط -

تابع الإسباني بيب غوارديولا؛ مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي، هوايته في حصد الألقاب، بعد أن قاد فريقه إلى التتويج بكأس العالم للأندية، بانتصاره، الجمعة، على فلوميننسي البرازيلي بنتيجة 4ـ0 في السعودية، في موسم تاريخي لـ"السيتي" الذي توج بالدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، والسوبر الأوروبي، وبكأس العالم للأندية.

ورغم أن الإسباني سبق له التتويج بهذه المسابقة في مناسبات أخرى، إلا أن هذه النسخة كانت تبدو الأصعب، بما أن الفريق تحول إلى السعودية في غياب عدد كبير من نجومه الذين تألقوا في الموسم الماضي، والذين يعتبرون من أفضل اللاعبين في العالم، ورغم هذا فقد أصبح غوارديولا أول مدرب يتوج باللقب أربع مرّات وذلك مع ثلاثة أندية مختلفة (مرّتان مع برشلونة ومرة مع بايرن ومثلها مع السيتي).

فبعد رحيل رياض محرز وألكاي غوندوغان في الميركاتو الصيفي، افتقد الفريق خدمات هدّافه الأول النرويجي إيرلينغ هالاند وكذلك نجم وسط ميدانه كيفين دي بروين إضافة إلى عدم اعتماد مدرب برشلونة السابق، على خدمات المدافع الكرواتي غفارديول، الذي كان أهم صفقة عقدها الفريق في سوق الانتقالات الصيفية.

وراهن الإسباني على الحلول البديلة في اللقاء النهائي، فكسب التحدي، بما أن جوليان ألفاريز الأرجنتيني سجّل هدفاً سريعاً في الدقيقة الأولى من أول كرة، ما سهل على فريقه المواجهة، ثم عاد ليسجل الهدف الرابع الذي أكد جدارة "السيتي" بحصد اللقب.

كما أن الإسباني منح فيل فودن خلال هذا الموسم الفرصة ليكون أساسياً بانتظام، وذلك في غياب البلجيكي جيرمي ديكو المصاب، وكان فودن من بين نجوم النهائي فأجبر مدافع الفريق البرازيلي على التهديف في مرماه قبل أن يُضيف الهدف الثالث وبالتالي ساعد الفريق في الانتصار.

كما أن دفاع السيتي شهد غياب الكرواتي غفارديول الذي كان أغلى صفقات الفريق في الميركاتو الصيفي، وظهر جون ستونس أساسياً في المحور بعد أن كان يظهر في وسط الميدان، ولم يقبل الفريق أهدافاً خلال المباراة ووصل إلى برّ الأمان بعد أن أحسن التعامل مع كل الوضعيات التي توفرت لمنافسهم.

كما أن غوارديولا غيّر تركيبة الوسط ومنح الفرصة إلى ريكو لويس ليرافق الإسباني رودي، وبالتالي اعتمد على تشكيلة شهدت تعديلات كثيرة، ولكن الإسباني كسب تحدياً جديداً، ودوّن اسمه في سجل النادي الإنكليزي بعد النجاحات التاريخية التي تحققت.

المساهمون