استئناف حكم عدم أهلية دونالد ترامب لخوض الانتخابات في كولورادو

الحزب الجمهوري يستأنف حكم عدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات في كولورادو

28 ديسمبر 2023
ترامب الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة لعام 2024 (Getty)
+ الخط -

 قال محام للحزب الجمهوري في ولاية كولورادو إن الحزب طلب، يوم الأربعاء، من المحكمة العليا الأميركية التدخل بعدما قررت المحكمة العليا في كولورادو عدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب للترشح للانتخابات التمهيدية للحزب بالولاية.

يأتي هذا بعدما استبعدت المحكمة العليا في كولورادو في 19 ديسمبر/ كانون الأول ترامب بسبب دوره في هجوم شنه أنصاره في السادس من يناير/ كانون الثاني من عام 2021 على مبنى الكابيتول الأميركي. وقضت المحكمة بعدم أهلية ترامب بناء على بند دستوري أميركي يحظر على أي شخص "شارك في تمرد أو ثورة" تولي منصب عام.

ومن المتوقع أن يقدم دونالد ترامب وهو الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة لعام 2024، استئنافا خاصا به.

وكانت المحكمة العليا بالولاية قد علقت قرارها حتى الرابع من يناير/ كانون الثاني، وقالت إن اسم دونالد ترامب سيظل على بطاقة الاقتراع إذا استأنف.

وحكْم محكمة كولورادو يمثل المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها استخدام القسم الثالث من التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي، والذي يسمى ببند عدم الأهلية، لاعتبار مرشح رئاسي غير مؤهل لدخول البيت الأبيض.

وكان الهجوم محاولة من أنصار الرئيس الأميركي السابق لإلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وقالت شرطة دنفر الأميركية، الثلاثاء، إن سلطات ولاية كولورادو تحقق في تهديدات محتملة ضد قضاة المحكمة العليا بالولاية، وذلك بعد أسبوع من منع ترامب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية للرئاسة في الولاية.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه يساعد سلطات إنفاذ القانون المحلية في التحقيق.

وقالت شرطة دنفر أيضاً إنها ستسير "دوريات إضافية" حول منازل القضاة الذين حكموا بأغلبية أربعة أصوات مقابل ثلاثة، يوم 19 ديسمبر/كانون الأول، بضرورة استبعاد ترامب بموجب بند نادر الاستخدام في التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي بسبب مشاركته في "تمرد".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون