يصدر قريبا.. رواية محمد بركة "عرش على الماء" حول شخصية داعية دينى

الجمعة، 05 يناير 2024 11:00 م
يصدر قريبا.. رواية محمد بركة "عرش على الماء" حول شخصية داعية دينى عرش على الماء
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عن دار "أقلام عربية" بالقاهرة تصدر خلال أيام رواية الكاتب محمد بركة الجديدة، والتى تحمل عنوان "عرش على الماء"، وتدور أحداث العمل الجديد حول شخصية داعية دينى نشأ فى الريف فى النصف الأول من القرن العشرين ثم تطبق شهرته الآفاق فى النصف الثانى منه لكن علاقته بالمرأة والمال وفتاواه الغريبة تجعله شخصية مثيرة للجدل.

وقال محمد بركة لـ"اليوم السابع": لا أصادر على رؤية المتلقي الذي له كامل الحق فى أن يتلقى النص ويفسره كما يشاء لكنى فقط كمؤلف وبالنيابة عن دار النشر أوكد أننا بصدد نموذج إنسانى عام للقارئ كل الحق فى أن يفسره ويسقطه على الواقع كيفما يشاء".

ومن أجواء الرواية نقرأ: "يا من سقيت شجرة الحياة بماء مهين، أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على امرأة وهبتها قلبي العذري فأبت إلا أن تغرس فيه سكين الخيانة. دانت لي فاكهة الدنيا بما رحُبت، لكني ما زلت أسير التفاحة الأولى. لا أعرف حتى الآن كيف لم يتوقف القلب عن الخفقان حين رأيتها وهى  تـئن  تحت عرقه و لهاثه؟ كيف ظلت رئتاي تعملان وأنا أقتفي أثر أصابعه  بقعًا وردية تتناثر بامتداد دروب الجسد ومنحنياته؟ كانت أغنية الليل وأكسچين نهاراتي الرتيبة، الوعد المؤجل في مملكة الذكورة المقموعة، فلماذا قررت أن تبيع وتخون، ومع من؟".

يذكر أنه صدرت لمحمد بركة عدد من الأعمال الأدبية بين الرواية والقصة يبرز من بينها "حانة الست"، "آيس هارت في العالم الآخر"، "أشباح بروكسل"، "الفضيحة الإيطالية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة