تركيا تفتتح اكاديمية الاستخبارات الوطنية.. وهذه شروط الالتحاق بها

اعلن رئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم كالن عن افتتاح أكاديمية الاستخبارات الوطنية لتعزيز دور تركيا في مجالي الاستخبارات والأمن.

وتهدف الأكاديمية إلى تطوير الاستخبارات كمجال علمي من خلال القيام بأنشطة أكاديمية وتعليمية وبحوث علمية، وزيادة خبرات تركيا بمجالي الأمن والاستخبارات.

ويمكن لأي شخص تخرج من مجالات الدراسة ذات الصلة والتي تكون مدة الدراسة فيها ما لا تقل عن أربع سنوات ويستوفي شروط الأكاديمية، التقدم إلى برامج الماجستير والدكتوراه التي سيتم البدء بها في المعاهد داخل الأكاديمية.

ستستقبل هذه البرامج أبوابها للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في مجالات مثل الاستخبارات، والأمن، والدراسات المناطقية، والأمن السيبراني، وأنظمة الأقمار الصناعية والفضاء، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات.

ستوفر الأكاديمية الفرصة للطلاب لتطوير خبرتهم الخاصة في المجالات المحددة من قبلهم، وستمنحهم إمكانية العمل في بيئة بحثية شاملة ضمن أهدافها لإنتاج مشاريع عبر البحث العلمي الذي يشكل أحد الأنشطة الرئيسية للأكاديمية.

1- ما هي مجالات نشاط الأكاديمية؟

تمتلك الأكاديمية مجالين رئيسيين للنشاط: التعليم والبحث. سيتم تنفيذ أنشطة التعليم من خلال البرامج الموجودة في المعاهد. أما في مراكز البحث، فستجرى أبحاث علمية وورش عمل وندوات وأنشطة أكاديمية أخرى.

2- هل يتم تقديم درجة البكالوريوس في الأكاديمية؟

في الواقع، في الأكاديمية يتم تقديم درجات الماجستير والدكتوراه فقط.

3- من يمكن أن يقدموا طلبات للبرامج؟

أي شخص تخرج من برامج البكالوريوس ذات الأربع سنوات على الأقل في الجامعات ويستوفي شروط التقديم للأكاديمية يمكنه التقديم للبرامج العليا.

4- متى سيتم فتح باب التقديم؟

في الفصل الخريفي لهذا العام، ستبدأ الأكاديمية في استقبال الطلاب لبرامج الماجستير والدكتوراه.

سيتم الإعلان عن جدول التقديم وعملية التقديم نفسها خلال شهر إبريل على موقع الويب الرسمي للأكاديمية.

يمكن للمرشحين التقديم لبرامج في مجالات مثل الاستخبارات، الأمن، دراسات المناطق، الأمن السيبراني وعلم التشفير، أنظمة الأقمار الصناعية والفضاء، والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، وبرامج مماثلة.

5- ما هي المواد التي تشملها المناهج في الأكاديمية؟

برامج المعاهد لها مناهج خاصة بها. يمكن للطلاب اختيار المواد من بين مجموعة متنوعة من المواد التي تشمل نظريات الاستخبارات وتاريخها، ومنهجيات البحث، وأساليب وتحليلات الاستخبارات والأمن، بالإضافة إلى مواد رؤية مثل فلسفة الغرب وفنون الإسلام والسينما وغيرها.

6- كيف يتم تقييم طلبات الالتحاق وقبول البرامج؟

من المتوقع أن يقوم المتقدمون بكتابة رسالة إلى جانب طلباتهم والمستندات المطلوبة. سيتعين على المرشحين المقبولين إجراء اختبارات علمية مكتوبة وشفهية أثناء عملية التقديم.

سيتعين على المتقدمين أن يكونوا لديهم قدرة على التفكير التحليلي والنقدي، ومتابعة التطورات في تركيا والعالم بشكل وثيق، وأن يكونوا حساسين للمسائل العالمية وقادرين على التفكير في حلول لها.

7- ما هي فرص العمل للخريجين من البرامج؟

سيكون لدى الطلاب الذين يتابعون دراستهم في الأكاديمية الفرصة لإكمال أطروحاتهم الأكاديمية والتخرج. بعد التخرج، سيكون لديهم الفرصة للعمل في القطاع الخاص أو الأكاديمي أو في مؤسسات الدولة.

8- هل الشهادات الصادرة عن الأكاديمية معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي؟

نعم، الشهادات الصادرة عن الأكاديمية معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي (YÖK) في تركيا. وتُنشر الأطروحات المكتملة في مركز الأطروحات الوطني التابع لمجلس التعليم العالي.

9- ما هي وظيفة مراكز البحث في الأكاديمية؟

سيقوم مراكز البحث بتنفيذ مشاريع بحثية علمية في مجالات مثل الاستخبارات، والأمن، والاستراتيجية، ودراسات المناطق، والذكاء الاصطناعي، والأمان السيبراني والاستخبارات الإلكترونية، وسوف ينظمون ورش عمل وندوات وأنشطة أكاديمية متنوعة. سيتم نشر نتائج الأبحاث والأنشطة العلمية الأخرى بشكل رسمي ومشاركتها مع الجمهور. بمرور الوقت، ستتوسع مجالات البحث لتشمل مجالات أخرى.

10- من هو رئيس الأكاديمية الوطنية للاستخبارات؟

البروفيسور الدكتور طلحة كوسي هو رئيس الأكاديمية الوطنية للاستخبارات. تخرج من جامعة بوغازيتشي في تركيا عام 2000، وحصل على درجة الماجستير من برنامج تحليل وحل النزاعات في جامعة سابانجا  وعلى درجة الدكتوراه من معهد تحليل وحل النزاعات في جامعة جورج ميسون. عمل كأستاذ جامعي وباحث في العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية وشارك في العديد من المشاريع الأكاديمية الوطنية والدولية.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.