استدعاء المذيع التونسي هيثم المكي للتحقيق

استدعاء المذيع التونسي هيثم المكي للتحقيق

12 يناير 2024
خضع مكي للتحقيق أكثر من مرة في السنوات الأخيرة (فتحي بلعيد/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلن المدون والمذيع التونسي هيثم المكي في منشور عبر "فيسبوك"، الجمعة، أن فرقة التحقيق في الحرس التونسي في محافظة صفاقس، استدعته للتحقيق في 15 يناير/ كانون الثاني الحالي، مشيراً إلى عدم إبلاغه بموضوع التحقيق.

اشتهر المكي بنقده الساخر للسلطات التونسية في برنامجه "ميدي شو" الذي يبث عبر إذاعة موزاييك أف أم الخاصة، وبمعارضته للنظام القائم. ويعد أحد أشهر المدونين التونسيين خلال أحداث الثورة التونسية في يناير 2011، رفقة الراحلة لينا بن مهني وسليم عمامو ووسام التليلي.

وواصل المذيع معارضته للسلطات التونسية، واستدعي للتحقيق أكثر من مرة في السنوات الأخيرة بسبب انتقاداته للرئيس الحالي قيس سعيّد وإجراءاته الاستثنائية التي سمحت له بالتفرد بالسلطة في يوليو/ تموز 2021.

وفي 22 مايو/ أيّار الماضي، خضع هيثم المكي مع زميله في برنامج "ميدي شو" إلياس الغربي للتحقيق بسبب حديثهم عن طرق الانتداب في القوات الحاملة للسلاح في تونس.

وشهدت تونس في الآونة الأخيرة موجةَ غير مسبوقة من التضييق على حرية الصحافة وحرية التعبير، واعتبر نقيب الصحافيين التونسيين زياد دبّار في حديث سابق مع "العربي الجديد" أنها "الأسوأ منذ استقلال تونس عام 1956".

المساهمون