نجم منتخب مالي يتحامل على نفسه بتجاهل الملاريا ليحقق الفوز

نجم منتخب مالي يتحامل على نفسه بتجاهل الملاريا ليحقق الفوز على جنوب أفريقيا

17 يناير 2024
إيف بيسوما أحد نجوم منتخب مالي في بطولة كأس أمم أفريقيا (Getty)
+ الخط -

أصاب مرض الملاريا عدداً من لاعبي منتخب مالي قبل بداية مباريات كأس أمم أفريقيا التي تقام في ساحل العاج، واختار لاعب نادي توتنهام هوتسبيرز، إيف بيسوما، التضحية من أجل حضور المواجهة والمشاركة في فوز "النسور" أمام المنافس جنوب أفريقيا.

ووفقاً لصحافي راديو "رامبارت" المالي، وهو دريسا نيونو، شارك إيف بيسوما في مباراة منتخب بلاده رغم عدم شفائه التام من مرض الملاريا، وقرر أن يخوض اللقاء ويساعد زملاءه بالفوز في بداية البطولة الأفريقية، وهو طلب لم يرفضه مدربه، رغم محاولة إقناعه بالغياب عن المواجهة.

وظهر أثر المرض واضحاً على نجم منتخب مالي بيسوما الذي ترك مكانه لزميله لاسانا كوليبالي عند الدقيقة 58، إذ قرر المدرب إريك شيلي إراحته خشية على صحته، بما أن تراجع حالته الصحية من شأنه أن يتسبب له في مضاعفات كبرى بقدر خطورة المرض المنتشر في بعض الدول الأفريقية.

ولم يكن بيسوما لاعب منتخب مالي المصاب الوحيد بالمرض القاتل، إذ عانى زميله موسى ديارا من الملاريا أيضا، ففضّل الغياب لضمان سلامته، ولهذا قرر مدربه إخراجه من القائمة المعنية بخوض مباراة "البافانا بافانا"، على أن يستعيده مباشرة فور شفائه التام من أعراض المرض.

ويسبب مرض الملاريا مشكلة صحية حقيقية للمصابين به، حيث ينتقل طفيلي عبر لدغة البعوض الحامل له إلى جسد الإنسان، فيتسبب له في مضاعفات مثل الحمى العالية والصداع والغثيان، ويضاف إلى كل هذا الكثير من الآلام في أماكن مختلفة من الجسد، وإن لم تعالج فهي تؤدي للموت في حالات كثيرة، عندما ينتقل الطفيلي إلى أماكن حساسة من الجسد، مثل الدماغ والأعضاء الحيوية كالكلى أو الرئتين.

ويخضع اللاعبون المشاركون في كأس أمم أفريقيا لتلقيح ضد الملاريا قبل التنقل للدول الأفريقية، بما يجنّبهم التعرض للمرض، وهذا الإجراء الصحي يتخذه المشجعون أيضا، فيما قادت الدول التي قرر مشجعوها التنقل إلى ساحل العاج حملات توعية من أجل تفادي إصابتهم بالمرض الفتاك.

المساهمون