إيميليو إنسوي.. رفض إسبانيا ليدخل تاريخ أفريقيا مع غينيا الاستوائية

إيميليو إنسوي.. رفض إسبانيا ليدخل تاريخ كأس أمم أفريقيا مع غينيا الاستوائية

18 يناير 2024
يبلغ النجم إيميليو إنسوي من العمر 34 عاماً (فرانك فيفي/فرانس برس)
+ الخط -

لم يمنع تقدم العمر للنجم إيميليو إنسوي مهاجم منتخب غينيا الاستوائية، من أن يكون حديث وسائل الإعلام الأفريقية، التي تتابع ما يقوم به المهاجمون في المسابقة القارية، المقامة حالياً في ساحل العاج.

إيميليو إنسوي يبلغ من العمر 34 عاماً، واستطاع فرضه نجماً في منتخب غينيا الاستوائية، بعدما ساهم بصناعة المفاجأة في المواجهة الأولى ببطولة كأس أمم أفريقيا، عقب خطف تعادل ثمين أمام منتخب نيجيريا بهدف لمثله.

ووضع إيميليو إنسوي كامل خبرته التي تعلمها في المدرسة الإسبانية، بعدما سجل لمنتخب غينيا الاستوائية هدفاً جميلاً في شباك منتخب غينيا بيساو، الخميس، ضمن منافسات الجولة الثانية من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، بالإضافة إلى إحرازه الهدف الثالث في المباراة، التي انتهت بنتيجة (4-2).

لكن إيميليو إنسوي أبى الخروج من المواجهة دون أن يضع بصمته الخاصة، بعدما أحرز الهدف الثالث في شباك غينيا بيساو، ليصبح أول لاعب يسجل "هاتريك" في كأس أمم أفريقيا، منذ أن فعلها المغربي سفيان العلودي في العام 2008.

ولد إيميليو إنسوي في جزيرة مايوركا الإسبانية في الثلاثين من شهر سبتمبر/أيلول عام 1989، وبدأ رحلته مع الفريق الثاني لريال مايوركا في العام 2004، ليصبح خلال عدة سنوات من المواهب الصاعدة، ما جعل الجهاز الفني للفريق الأول يضمه بشكل رسمي إلى التشكيلة عام 2008.

وتنبه الجهاز الفني لمنتخب إسبانيا تحت 16 عاماً لموهبة إيميليو إنسوي، ما جعلهم يقررون ضم إيميليو إنسوي، حتى يلعب معهم، ليتنقل بعدها في جميع الفئات السنية لـ"لاروخا"، لكنه فاجأ الجميع، بعدما رفض تمثيل المنتخب الأول، واختار اللعب لغينيا بيساو في العام 2013.

ويعود سبب اختيار إيميليو إنسوي لمنتخب غينيا الاستوائية، بعد ضغط مباشر من والده، الذي طالبه بضرورة وضع خبرته في كرة القدم، من أجل تقديم المساعدة لبلده الأصلي، وبخاصة أن الكثير من أصحاب الجنسية المزدوجة لم ينجحوا كثيراً مع منتخب إسبانيا، ولا أحد يتحدث عنهم بسبب فشلهم، بحسب ما ذكرته صحيفة "ماركا" الإسبانية في العام 2013.

ولعب إيميليو إنسوي مع منتخب غينيا الاستوائية في 38 مواجهة دولية، سجل فيها 15 هدفاً، لكن أهمهم ضد منتخب غينيا بيساو في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حالياً في ساحل العاج، حيث استطاع التلاعب بمنافسيه، قبل أن يسكنها في الشباك.

أفراح غينيا الاستوائية في ساحل العاج يعود الفضل فيها إلى إيميليو إنسوي، الذي استطاع خلال التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا أن يسجل الهدف الوحيد في المواجهة التي جمعتهم بمنتخب تونس، ما جعل بلاده توجد في المسابقة القارية.

 

المساهمون