تظاهرات في مدن وعواصم أوروبية ضد الإبادة في فلسطين

تظاهرات في مدن وعواصم أوروبية ضد الإبادة في فلسطين

20 يناير 2024
تنديد صريح بجرائم الحرب الإسرائيلية (فرانس برس، رويترز، Getty)
+ الخط -

شهدت مدن وعواصم أوروبية، اليوم السبت، تظاهرات واحتجاجات دعماً لفلسطين وتنديداً بحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الآلاف يتظاهرون في إسبانيا

في إسبانيا، تظاهر آلاف الأشخاص في مدريد ومدن إسبانية أخرى، حاملين الأعلام الفلسطينية، وطالبوا "بوقف الإبادة في فلسطين" مردّدين شعارات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي والحرب التي يشنها على قطاع غزة.

وفي مدريد، أكدت الحكومة الإسبانية أنّ نحو 25 ألف متظاهر ساروا بين محطة أتوتشا وساحة "سيبيليس" وسط العاصمة.

ودعت اللافتة الرئيسية، بألوان العلم الفلسطيني، الحكومة الإسبانية إلى "إنهاء تجارة الأسلحة والعلاقات مع إسرائيل".

وحمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها باللغة الإنكليزية "أوقفوا الإبادة".

كما خرجت تظاهرات في مدن إسبانية كبرى أخرى، بينها برشلونة وفالنسيا وإشبيلية، دعت إليها منصة "شبكة" للتضامن ضد احتلال فلسطين تحت شعار "فلنوقف الإبادة في فلسطين".

وإسبانيا إحدى أكثر الدول انتقاداً لإسرائيل في الاتحاد الأوروبي. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، استدعت إسرائيل سفيرتها لدى إسبانيا للتشاور بسبب تصريحات لرئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز، اتّهمته إثرها "بدعم الإرهاب".

ويومها، قال سانشيز للتلفزيون الإسباني العام إنّ لديه "شكوكاً جدّية" بشأن احترام إسرائيل القانون الدولي.

تظاهرات من باريس إلى بروكسل

وفي فرنسا، انطلقت السبت من العاصمة باريس مسيرة لدعم فلسطين تهدف الوصول إلى العاصمة البلجيكية بروكسل بحلول الأول من فبراير/ شباط المقبل، للمطالبة بفرض عقوبات ضد إسرائيل بسبب "انتهاكاتها" في غزة.

واجتمع المتظاهرون في ساحة الجمهورية بباريس رافعين الأعلام الفلسطينية، حيث دعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وردد المتظاهرون هتافات من قبل "إسرائيل تقتل الأطفال الفلسطينيين" و"يحيا نضال الشعب الفلسطيني"، حاملين لافتات كتب عليها "فلسطين حرة" و"دعونا نسير من أجل فلسطين" و"أوقفوا الإبادة الجماعية".

وانطلقت المسيرة الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت باريس، متوجهة إلى بروكسل التي تحتضن في الأول من فبراير/ شباط اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يتوجه المشاركون في المسيرة إلى مدينة أوبيرفيلييه، إحدى ضواحي باريس، في بداية محطتهم، على أن تكون هناك فترات راحة في مختلف المدن حتى الوصول إلى بروكسل.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال عضو جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية علاء الدين طقطق، إن المتظاهرين سيطالبون في بروكسل مسؤولي الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على إسرائيل.

وأضاف أن المشاركين في المسيرة سيطالبون الاتحاد الأوروبي بوقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وتوقف تل أبيب عن سجن النساء والأطفال الفلسطينيين، ووقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتوصيل المساعدات الإنسانية إليه. وشدد طقطق على أن موقف الاتحاد الأوروبي من الهجمات الإسرائيلية على غزة "مخز".

وقال: "من واجبنا الضغط على الاتحاد الأوروبي الذي يتحدث عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وفي الواقع ليس للمحتل الحق في الدفاع عن نفسه".

احتجاجات مناهضة لإسرائيل في معرض إيطالي للمجوهرات

واندلعت صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة فيتشنزا الإيطالية السبت بعدما احتج هؤلاء على وجود عارضين إسرائيليين في معرض دولي للمجوهرات.

واندلعت أعمال العنف بعد مسيرة شارك فيها مئات الأشخاص رفع بعضهم لافتات كتب عليها "فلسطين حرة" و"أوقفوا قصف غزة". واستخدمت الشرطة خراطيم المياه ضد المتظاهرين الذين أطلقوا قنابل دخانية وقنابل مضيئة.

ويشارك في معرض فيتشنزاورو، الذي افتُتح الجمعة ويستمر حتى الثلاثاء، أكثر من 1300 عارض من نحو 40 دولة، بحسب منظمين.

وقال متحدث باسم المعرض لوكالة "فرانس برس" إن الصدامات وقعت على بعد كيلومترات عدة من المعرض، ولم تؤثر عليه، لكنه رفض تقديم معلومات عن الوجود الإسرائيلي في المعرض.

جنيف.. الآلاف يتضامنون مع فلسطين رغم البرد القارس

وشارك الآلاف في مدينة جنيف السويسرية السبت، في تظاهرة للتضامن مع الفلسطينيين في غزة، رغم البرد القارس. وتجمع المتظاهرون الذين تجاوز عددهم 10 آلاف في ميدان "نيف" بمدينة جنيف، ثم اتجهوا نحو مركز المدينة. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات داعمة للشعب الفلسطيني. وردد المتظاهرون هتافات بالفرنسية والإنكليزية والعربية تندد بالمجازر وقتل الأطفال التي تمارسها إسرائيل في غزة.

تظاهرات في النمسا

وفي النمسا، شهدت العاصمة فيينا تظاهرات تضامناً مع غزة وتنديداً بحرب الإبادة المستمرة منذ أكثر من 100 يوم.

وتتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ106 على التوالي، وسط قصف عنيف على أنحاء متفرقة في القطاع، خلّف 24 ألفاً و762 شهيداً وأكثر من 62 ألف جريح، عدا عن الدمار الهائل في البنى التحتية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في آخر إحصائية، أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 142 شهيداً و278 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية.

(فرانس برس، الأناضول، العربي الجديد)