تطورات الضفة الغربية| شهيد في جنين واقتحامات لقرى فلسطينية

تطورات الضفة الغربية| شهيد في جنين واقتحامات لقرى فلسطينية

22 يناير 2024
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة الاقتحامات اليومية لمدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، وتنفذ حملات اعتقال وتدمير للبنى التحتية ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

وتتخلل الاقتحامات عمليات تنكيل وتعذيب وإهانة بحق الفلسطينيين الذين يواجهون يومياً أساليب حاطة من الكرامة الإنسانية من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، سواء على الحواجز العسكرية أو خلال عمليات الاعتقال.

ومساء الأحد، نكلت قوات الاحتلال بشابين من بلدة يعبد، جنوب غرب جنين، فيما اندلعت مواجهات في فقوعة، شمال شرق المدينة. وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الشابين إيهاب وفارس تركمان تعرضا للتعذيب على يد قوات الاحتلال بعد اقتحامها حي البعاجوة، وجرى نقلهما إلى مستشفى ابن سينا في جنين.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، ليل الأحد الاثنين، ضاحية شويكة في طولكرم، شمالي الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت الضاحية قبل اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين، ما أسفر عن إصابة شاب بالرصاص الحي، نقل على أثرها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة.

في غضون ذلك، يشن المستوطنون هجمات شبه يومية على القرى الرعوية والزراعية الفلسطينية النائية بهدف دفع السكان للرحيل إلى مناطق حضرية بحثاً عن الأمن.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:52 PM
شهيد برصاص الاحتلال جنوب غرب جنين

استشهد الشاب يامن الحسيني (17 عاماً) برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية.

2:49 PM
اعتقال شاب في مدينة أريحا

اختطفت الوحدة الإسرائيلية الخاصة المعروفة بـالـ"مستعربين"، الاثنين، الشاب مؤيد جلايطة من محله التجاري وسط مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية، علماً أن قوات الاحتلال سبق أن اختطفت شقيقه من المحل قبل شهرين.

ووفق مصادر محلية، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص باتجاه دراجات كهربائية في المكان، ما أدى إلى اشتعال النار في أكثر من دراجة.

2:42 PM
مستوطنون يشقون طريقاً في بلدة بتير

قام مستوطنون، اليوم، بشق طريق استعماري جديد في بلدة بتير غرب بيت لحم، في إطار اعتداءات المستوطنين المستمرة على البلدات والقرى في الضفة الغربية.

كما أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، بوقف العمل والبناء في ثلاث غرف زراعية بمسافر يطا جنوب شرق الخليل، جنوبي الضفة الغربية.

02:35 pm

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله
مستوطنون يطلقون النار على المنازل في قرية جالود

أطلق مستوطنون، ظهر اليوم الاثنين، الرصاص باتجاه منازل الفلسطينيين في قرية جالود جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية، بالتزامن مع زيارة وفد من الصليب الأحمر الدولي للقرية خلال جولة تفقدية على الفلسطينيين المتضررين من الاستيطان.

وأكد رئيس مجلس قرية جالود رائد حج محمد، لـ"العربي الجديد"، أن وفداً من الصليب الأحمر الدولي كان في جولة على عدة قرى وبلدات في منطقة جنوب نابلس، وأطلق المستوطنون الرصاص باتجاه الوفد حين وصل إلى حي الشيخ بشر جنوب شرق جالود، بالقرب من مستوطنة "أحيا" المقامة على أراضي القرية، واخترق الرصاص نوافذ منزل ومسجد، ما أدى لإصابة مواطنين بأقدامهما، أحدهما بشظايا الزجاج والآخر بشظايا الرصاص.

ووفق حج محمد، غادر الوفد القرية فيما انسحب المستوطنون من المكان، لافتاً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يطلق فيها المستوطنون الرصاص باتجاه الأهالي، خاصة بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

1:42 PM
إصابة شاب برصاص الاحتلال في كوبر

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة شاب فلسطيني (18 عاماً) في فخذه بالرصاص الحي في بلدة كوبر، شمال غرب رام الله.

1:08 PM
مواجهات في بيت أمر بالخليل

اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية، وداهمت تلك القوات عدة منازل واستولت على مركبة تعود لأحد المواطنين.

1:04 PM
إصابة طفل بالرصاص المطاطي في كوبر

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طفلاً يبلغ التاسعة من عمره أصيب بالرصاص المطاطي وتم علاجه ميدانياً في بلدة كوبر، شمال غرب رام الله.

1:00 PM
الاحتلال يقتحم بلدة كوبر ويجري تحقيقات ميدانية

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اقتحام بلدة كوبر، شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، وتجري تحقيقات ميدانية.

ووفق المصادر، تداهم قوات الاحتلال المنازل وتجري تفتيشات وتمزق صور الشهداء المعلقة في بعضها، ثم تجري تحقيقات ميدانية مع الأهالي وخاصة الشبان.

 

1:10 PM
عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته. وبحسب مصادر محلية، قام المستوطنون بتأدية طقوس تلمودية بباحات المسجد.

ويأتي ذلك بالتزامن مع منع الفلسطينيين من الدخول، ما يتسبب بانخفاض أعداد المصلين للشهر الرابع على التوالي.

1:06 PM
الاحتلال يستولي على 1000 رأس غنم من شمال أريحا

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على نحو ألف رأس من الأغنام بالقرب من بلدة الجفتلك، شمال أريحا، بمحاذاة مستوطنة "مسواة" المقامة على أراضي الفلسطينيين هناك، وقال ناشطون في الأغوار الفلسطينية إن الاحتلال طلب غرامة بقيمة 150 ألف شيكل (نحو 40 ألف دولار) مقابل إعادة تلك الأغنام لأصحابها.

10:59 AM
الاحتلال يعتقل 25 مواطناً من أنحاء متفرقة بالضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين، 25 مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم طفل، وأسرى سابقون، بحسب بيان لنادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي الخليل وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات طولكرم، قلقيلية، رام الله، أريحا، نابلس، والقدس.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى نحو 6195 معتقلاً.

9:09 AM
قوات الاحتلال تداهم منزلاً في كفر عين وتصيب شاباً بالرصاص

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية كفرعين، شمال رام الله، فجر اليوم، ودهمت منزل الأسير رامي البرغوثي وعاثت فيه خراباً وصادرت مركبة العائلة، فيما أصيب شاب خلال الاقتحام بجروح بالرصاص الحي في البطن.

9:08 AM
الاحتلال يعتقل خمسة فلسطينيين في جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، خمسة فلسطينيين من بلدة ميثلون، جنوب مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

وقال مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور، في تصريح صحافي، إن قوات الاحتلال اعتقلت كلاً من الشقيقين نديم وأمير نعمان نعيرات، والأشقاء محمد ونور وأحمد إياد ربايعة، وذلك عقب مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها.

6:25 AM
الاحتلال يعتقل شريف فراج بعد اقتحام منزله في مدينة قلقيلية

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي الشاب شريف فراج بعد اقتحام منزله في مدينة قلقيلية.

6:18 AM
الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين من مخيم الفوار جنوب مدينة الخليل

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسيرين المحررين حسن أكرم زغموت وإسماعيل فايق نصار، والشاب جهاد محمود الخطيب بعد اقتحام منازلهم في مخيم الفوار، جنوب مدينة الخليل.

5:49 AM
جيش الاحتلال يعتقل الأسير المحرر خالد أبو البهاء

اعتقل جيش الاحتلال الأسير المحرر خالد أبو البهاء بعد اقتحام منزله في بلدة بيتونيا، غرب رام الله.

3:38 AM
قوات من جيش الاحتلال تقتحم مخيم عين السلطان بمدينة أريحا

اقتحمت قوات من جيش الاحتلال مخيم عين السلطان بمدينة أريحا.

3:14 AM
إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في كفر عين

أُصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، خلال مواجهات في قرية كفر عين، شمال غربي رام الله.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في البطن.

وأضافت أن قوات الاحتلال نشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل في القرية كما داهمت عدة منازل فيها.

1:02 AM
جيش الاحتلال ينكل بشابين فلسطينيين في جنين

نقل شابان فلسطينيان للمستشفى بعد إصابتهما جراء تنكيل قوة من جيش الاحتلال بهما في بلدة يعبد بمحافظة جنين شمالي الضفة الغربية.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الشابين إيهاب وفارس تركمان تعرضا للتنكيل على يد جنود الاحتلال خلال اقتحام لبلدة يعبد، وجرى نقلهما إلى مستشفى ابن سينا في جنين.

12:58 AM
إصابة شاب بالرصاص خلال اقتحام الاحتلال ضاحية شويكة بطولكرم

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تدعمها آليات عسكرية ضاحية شويكة في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال أطلقوا النار على مركبات المواطنين خلال الاقتحام، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص في ظهره، وقد جرى نقله للمستشفى.

وبعد ساعتين من الاقتحام، انسحبت قوات الاحتلال من الضاحية.

12:55 AM
مواجهات في مخيم العروب

اندلعت مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم العروب شمال مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن شابا أصيب بشظايا الرصاص الحي في يده، وقد جرى نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

المساهمون

محمود السعدي