ركلة جزاء تثير الجدل في لقاء فلسطين وهونغ كونغ والشريف يوضح الحالة

ركلة جزاء تثير الجدل في لقاء فلسطين وهونغ كونغ والشريف يوضح الحالة

23 يناير 2024
الحكم احتسب ركلة جزاء لمصلحة هونغ كونغ (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

بلغ منتخب فلسطين ثاني أدوار كأس آسيا 2023، الثلاثاء، بعد انتصار عريض على نظيره هونغ كونغ 3-0 على استاد عبد الله بن خليفة، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

وشهد اللقاء احتساب ركلة جزاء لمصلحة منتخب هونغ كونغ، في الوقت المضاف على عمر المواجهة، والتي حسم فيها جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" الجدل.

وعن اللقطة قال الشريف: "لاعب هونغ كونغ جونينيو رفع الكرة وتحرك له قائد منتخب فلسطين مصعب البطاط، الذي اقترب منه ويده بعيدة عن الجسم الكرة كانت مرفوعة، مد المدافع قدمه اليمنى إلا أنه قام بحركة إضافية بعد أن حرك يديه وذراعه من الأعلى إلى الأسفل تجاه الكرة لصدها ومنع مرورها".

وأضاف أيضا "بالتالي المشكلة هل كانت هي كرة منحرفة؟ بمعنى أن مسارها كان على الأرض وأن سبب ارتفاعها القدم التي حاولت رفع الكرة، وبالتالي هنا لا يوجد خطأ إلا إذا كانت هناك حركة إضافية من يد تجاه لعب الكرة. هنا اللاعب قام بعملين، والكرة كانت مرفوعة من الأصل وهو خاطر بوضع يده اليمنى بهذا الشكل، ومن ثم قام بعد أن لمست الكرة أسفل قدمه بتحريك يده للأسفل تجاه مسارها لمنع مرورها وهنا الحكم اعتمد على تلك الجزئية ليُقر بوجود لمسة يد. قرار الحكم صحيح. حالة صعبة بطبيعة الحال ودقيقة وفيها الكثير من العمل، لذا احتاج الحكم لوقت أطول ليغير قراره بعد أن احتسب ركلة ركنية في البداية".

المساهمون