المشهد اليمني
الخميس 9 مايو 2024 02:16 صـ 29 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن ”خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية” بشأن حرب اليمن! ساعة الصفر تقترب.. معركة مفصلية حاسمة وتحشيدات كبيرة والزحف بدأ وتحذيرات من تنصيب ”الحوثي حاكما لكل اليمن”! خوسيلو يقلب الطاولة على ميونيخ ويقود الريال للقاء دورتموند وزير مصري سابق يكشف سبب عدم تحرك الجيش المصري للرد عسكريا بعد دخول القوات الإسرائيلية محور فيلادلفيا عاجل: إعلان بريطاني عن ”نشاط” لطائرة مسيرة حوثية في خليج عدن بعد وصوله اليوم بتأشيرة زيارة … وافد يقتل والده داخل سكنه في مكة ”لا مستقبل للتعليم تحت سيطرة الحوثيين”: استقالة أكاديميين من جامعة الضالع تُنذر بموت الحلم. إجازة الصيف كابوس لأطفال عتمة: الحوثيون يُحوّلون مراكز الدورات الصيفية إلى معسكرات تجنيد من فيتنام إلى غزة… حرب النخبة وغضب الطلبة الحوثيون يرتمون في محرقة طور الباحة ويخسرون رهانهم الميداني في اليوم 215 لحرب الإبادة على غزة.. 34844 شهيدا و 78404 جريحا .. ومشاهد تدمي القلب من رفح جريمة مروعة تهز مركز امتحاني في تعز: طالبتان تصابا برصاص مسلحين!

صحن أثري يمني يروي ملحمة صيد أسطورية يعرض للبيع في مزاد عالمي

أعلن الباحث المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن عرض صحن أثري يمني نادر وفريد من نوعه، يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، للبيع في أحد المزادات العالمية في أبريل القادم.

وقال محسن في منشور على صفحته في "فيسبوك"، إن الصحن يصور مشهداً لملحمة صيد أسطورية، حيث يظهر اثنان من المحاربين المدرعين وهما يهاجمان غريفون (حيوان أسطوري له جسم أسد ورأس وجناحي عقاب)، وأسداً وعقرباً وحيوانات أخرى في الحقل، وفي المركز وردة.

وأضاف محسن أن الصحن مزين بأربعة أحرف مسندية محفورة على الحافة الخارجية، ونقش مسند آخر فوق جسد الغريفون، وأنه مصحوب بتقرير أكاديمي للدكتور رافائيل داماتو، عالم آثار ومؤرخ إيطالي رائد.

وأوضح محسن أن الصحن ينتمي إلى مجموعة عائلة صالح، ألمانيا، التي تشكلت قبل عام 1972م، وأنه لا علاقة لها بعائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأنها وردت ذكرها في أكثر من مزاد، مثل مجموعة ناصر وغيرها من المجموعات العربية والفارسية والعبرية في سوق الفن.

وناشد محسن الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية المعنية بحماية الآثار، بالتدخل لاستعادة هذا الصحن الأثري الثمين، والذي يعد شاهداً على تاريخ وحضارة اليمن القديمة.

وحذر من أن هناك العديد من القطع الأثرية اليمنية التي تتعرض للنهب والتهريب والبيع في الأسواق السوداء، بسبب الحرب والفوضى التي تشهدها البلاد منذ انقلاب الميليشيات الحوثية على الشرعية في عام 2014م.