مقتل 3 جنود أميركيين على الحدود السورية - الأردنية بقصف بمسيّرة

28 يناير 2024
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، إن ثلاثة عسكريين أميركيين قُتلوا وأُصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيّرة على قوات أميركية متمركزة في شمال شرق الأردن قرب حدود سورية، متهماً جماعات مدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم.

وأضاف بايدن، في بيان نقلته وكالة "رويترز": "بينما لا نزال نتلقى الحقائق عن هذا الهجوم، نعرف أنه من تنفيذ جماعات مسلحة متشددة مدعومة من إيران تعمل في سورية والعراق"، متعهدًا بالرد على الحادثة. وتابع: "لا يساوركم شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت والطريقة اللذين نختارهما".

وقال مسؤولان أميركيان، لوكالة "أسوشييتد برس"، إن الهجوم وقع في القاعدة الواقعة شمال شرق الأردن المعروفة باسم البرج 22. 

وهذه المرة الأولى منذ الحرب الإسرائيلية على غزة التي يقتل فيها جنود أميركيون بهجمات يرجح أن تكون قوى عراقية مرتبطة بإيران، تسمي نفسها "المقاومة الإسلامية في العراق"، قد نفذتها، ما ينذر بتصعيد كبير في المنطقة.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، مهند مبيضين، إن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن، قبل أن يصدر بيانًا لاحقًا يعبّر فيه عن إدانة الأردن الهجوم الذي استهدف "موقعًا متقدمًا للقوات الأميركية على الحدود مع سورية".

وقال المبيضين إن الهجوم لم يؤد إلى أي إصابات في صفوف القوات المسلحة الأردنية.

يأتي ذلك فيما أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، اليوم الأحد، استهداف ثلاث قواعد أميركية، في سورية (الشدادي، والركبان، والتنف)، ومنشأة رابعة قرب مطار أربيل، إضافة إلى منشأة زفولون البحرية في إسرائيل.

واختارت فصائل "كتائب حزب الله"، و"النجباء"، و"سيد الشهداء"، والأوفياء"، و"الإمام علي"، الانضواء في جبهة واحدة، أطلقت عليها، يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، "المقاومة الإسلامية في العراق".

وتبنت عمليات ضد الوجود الأميركي في العراق والأراضي السورية المجاورة، رداً على الدعم الأميركي للعدوان الإسرائيلي على غزة، وفقاً لبيانات أصدرتها الجماعة. 

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات المتعلقة بالهجوم على قاعدة أميركية في الأردن.

02:00 am

الأناضول

avata
الأناضول
كاميرون يحث إيران على "وقف التصعيد"

دان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، مساء الأحد، الهجوم على القوات الأميركية عند الحدود السورية الأردنية، الذي أدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة آخرين، كما حث إيران على "وقف التصعيد".

وقال كاميرون، في تغريدة عبر منصة "إكس": "ندين بشدة الهجمات التي تشنها المليشيات المتحالفة مع إيران ضد القوات الأميركية، ونواصل حث إيران على وقف التصعيد في المنطقة".

12:31 am

الأناضول

avata
الأناضول
مصر تدين الهجوم على قوات أميركية قرب الحدود الأردنية السورية

دانت مصر، الأحد، الهجوم على القوات الأميركية، والذي أدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين، وإصابة آخرين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: "أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع بالأردن الواقعة على الحدود مع سورية، والذي أسفر عن سقوط 3 جنود أميركيين، وإصابة عدد من أفراد القوات الأميركية المتواجدة بهذا الموقع".

وأكدت مصر، وفق البيان، "إدانتها الشديد لأية أعمال إرهابية تهدد أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية". وأعربت عن "تضامنها الكامل مع الأردن في هذا الظرف الدقيق، وعن صادق تعازيها للولايات المتحدة وأسر الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين".

وشددت مصر على "ضرورة مواجهة أشكال الإرهاب كافة، ونبذ كل صور العنف بما يكفل استقرار المنطقة"، وفق المصدر ذاته.

12:20 am

رويترز

مصدر أمني أردني: طالبنا واشنطن أخيرا بإرسال المزيد من العتاد

قال مصدر أمني أردني كبير لوكالة رويترز، إن الأردن طلب في الآونة الأخيرة من الولايات المتحدة إرسال مزيد من الدعم والعتاد الدفاعي المتقدم بسبب المخاوف من انخراط إيران والمليشيات المرتبطة بها في أي صراع أوسع في المنطقة.

وأضاف المصدر أن "الأردن لفت أنظار واشنطن أخيراً إلى الحاجة الملحّة لتعزيز دفاعاته ضد الجماعات المدعومة من إيران التي تزداد قوتها على حدود الأردن مع العراق وسورية".

11:44 pm

الأناضول

avata
الأناضول
أوستن: سنرد على استهداف قواتنا على الحدود الأردنية السورية

حمّل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن المليشيات المدعومة من إيران مسؤولية الهجمات على قاعدة للقوات الأميركية بالحدود الأردنية السورية، متعهداً بالرد عليها.

وحسب بيان صادر عن البنتاغون، قال إن "المليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن الهجمات على القوات الأميركية، ونحن سنرد في الوقت والمكان الذي نختاره".

وأشار أوستن إلى أنه والرئيس الأميركي جو بايدن "لن يتسامحا" مع الهجمات ضد القوات الأميركية، مضيفًا: "سنتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا ومصالحنا".

11:14 pm

رويترز

بايدن: سنرد على الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 عسكريين أميركيين

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في تجمع انتخابي بولاية ساوث كارولاينا، إن الولايات المتحدة سترد على هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين في شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سورية.

11:11 pm

الأناضول

avata
الأناضول
نائبة بايدن: سنحاسب المسؤولين عن مقتل جنودنا

تعهدت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الجنود الأميركيين جراء هجوم على قاعدتهم.

وأعربت هاريس، في منشور عبر منصة "إكس"، عن حزنها هي وزوجها دوغلاس إيمهوف إزاء مقتل 3 جنود أمريكيين شمال شرقي الأردن بالقرب من الحدود السورية "في هجوم دنيء شنته جماعات مسلحة مدعومة من إيران".

10:35 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
ليندسي غراهام: يجب ضرب أهداف ذات أهمية لإيران

حثّ السيناتور الأميركي ليندسي غراهام إدارة بايدن على "ضرب أهداف ذات أهمية داخل إيران، ليس فقط انتقاماً لمقتل الجنود الثلاثة في هجوم على قاعدة بالأردن، ولكن كرادع ضد أي عدوان في المستقبل. الشيء الوحيد الذي يفهمه النظام الإيراني هو القوة".

10:33 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
مايكل ماكول: نحن بحاجة لإعادة ضبط كبيرة لسياستنا

قال النائب الجمهوري مايكل ماكول من تكساس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "نحن بحاجة إلى إعادة ضبط كبيرة لسياستنا في الشرق الأوسط لحماية مصالح أمننا القومي".

10:32 PM
ارتفاع عدد الجنود المصابين إلى 34 على الأقل

أفاد مسؤول أميركي وكالة "أسوشييتد برس" بارتفاع عدد الجنود الذين أصيبوا في هجوم المسيرة الانتحارية في الأردن إلى 34 شخصاً على الأقل.

10:24 PM
مسؤول سابق بالبنتاغون: يجب استهداف فيلق القدس

قال المسؤول السابق بالبنتاغون، الضابط السابق في وكالة المخابرات الأميركية، ميك مولروي، إنه "يجب الرد على الهجوم بقوة كبيرة، لم نستخدمها من قبل".

وأضاف بحسب موقع بوليتكو: "لا ينبغي استهداف المجموعة التي شنت هذا الهجوم فحسب، بل ينبغي أيضًا استهداف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

10:04 PM
مسؤول أميركي: نعمل على تحديد المليشيا المسؤولة عن الهجوم

قال مسؤول أميركي لشبكة "سي أن أن"، إن الحكومة الأميركية لا تزال تعمل على تحديد هوية المليشيا المسؤولة بالضبط عن الهجوم على جنود في قاعدة بالأردن.

9:32 PM
الأردن يدين الهجوم الذي استهدف قوات أميركية تتعاون معه

دان الأردن الهجوم الذي استهدف "موقعا متقدما على الحدود مع سورية"، وأدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وجرح آخرين من القوات الأميركية "التي تتعاون مع الأردن في مواجهة خطر الإرهاب وتأمين الحدود".

وأعرب وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند مبيضين، في بيان، عن "تعازي الأردن للولايات المتحدة بضحايا الهجوم الذي نفذ بطائرة مسيرة، وتمنياته للجرحى بالشفاء". وقال إن الهجوم لم يؤد إلى أي إصابات في صفوف القوات المسلحة الأردنية. وأكد أن "الأردن سيستمر في مواجهة خطر الإرهاب وتهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية إلى الأردن، وسيتصدى بكل حزم واقتدار لكل من يحاول الاعتداء على أمن المملكة".

وكان الأردن أعلن سابقا أنه يتعاون مع شركائه لتأمين الحدود، وطلب من الولايات المتحدة ودول صديقة أخرى تزويده أنظمة عسكرية والمعدات اللازمة لزيادة القدرات على تأمين الحدود ومواجهة الأخطار عبرها.

وتؤكد الاتفاقية الدفاعية بين الأردن والولايات المتحدة، التي وُقعت في أواخر شهر يناير/كانون الثاني 2021، على "التزام الطرفين بالسلام والاستقرار والنهج المشترك في تناول القضايا الإقليمية الدفاعية والأمنية"، وتعزيز التعاون الثنائي الدفاعي والأمني لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة في المنطقة والإسهام في تحقيق السلام والاستقرار الدوليين.

وتعطي الاتفاقية للقوات الأميركية حق الوجود على الأراضي الأردنية والتنقل والتدريب والتخزين والصيانة والدخول والخروج إلى مناطق متفق عليها، واستخدام المرافق مجانا. وتقرّ بأن وجود قوات الولايات المتحدة "يسهم في تعزيز أمن واستقرار الأردن والمنطقة"، وضرورة تقاسم مسؤولية دعم القوات الأميركية، التي قد تكون على الأراضي الأردنية. وتسمح الاتفاقية للقوات الأميركية بالدخول إلى الأراضي الأردنية والخروج منها والتنقل بحرية فيها.

وتجيز الاتفاقية للقوات الأميركية أن تقوم بعمليات النقل والتمركز المسبق والتخزين للمعدات والإمدادات والمواد الدفاعية.  

وطبقا للاتفاقية كذلك، فإنه "ينبغي على الأردن أن يتخذ الإجراءات المعقولة، حسب ما يكون ضرورياً، لضمان حماية وسلامة وأمن أفراد الولايات المتحدة ومتعاقدي الولايات المتحدة وحماية وأمن ممتلكاتها، ويقر بالحق والالتزام المتأصليّن للقادة العسكريين الأميركيين في ضمان أمن وسلامة الأفراد والمعدات الخاضعين لإشرافهم". 

وحددت الاتفاقية المدة الزمنية لهذا بخمسة عشر عاماً، فيما تبقى سارية بعد المدة المبدئية، ما لم يتم إنهاؤها من أحد الطرفين.

9:25 PM
روغر ويكر يدعو لشنّ هجمات على أهداف إيرانية

دعا كبير الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور روغر ويكر، إدارة بايدن إلى توجيه ضربات "مباشرة" إلى أهداف إيرانية وقادتها، وذلك كما ذكرت شبكة "سي أن أن".

09:21 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
"أسوشييتد برس": مليشيات إيرانية تخلي مواقعها شرقيّ سورية

قال رئيس موقع "دير الزور 24" الإعلامي، عمر أبو ليلى، إن المقاتلين المدعومين من إيران في شرق سورية، بدأوا بإخلاء مواقعهم تخوفًا من ضربات جوية أميركية.

وبحسب أبو ليلى، الناشط المقيم في أوروبا، تشمل هذه المناطق الميادين والبوكمال.

8:47 PM
مسؤول في "المقاومة الإسلامية": نعلن مسؤوليتنا عن الهجوم

أعلن مسؤول في "المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤولية الجماعة عن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية، مشيرًا في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" إلى أن جميع المصالح الأميركية في المنطقة "أهداف مشروعة".

وأضاف: "إذا استمرت الولايات المتحدة في دعم إسرائيل، فسيكون هناك المزيد من التصعيد.. لا يهمنا التهديدات الأميركية، ونحن نعرف الاتجاه الذي نسير فيه، والشهادة هي غنيمتنا".

08:39 pm

وسام سليم

avata
وسام سليم
مرسل
مرسين
صواريخ مجهولة تستهدف قاعدة للجيش الأميركي شمال شرقيّ الحسكة

قال مراسل "العربي الجديد" إن صواريخ مجهولة استهدفت، مساء اليوم الأحد، قاعدة الجيش الأميركي في قرية خربة عدنان المعروفة باسم "روباريا الرحيبة" بريف مدينة المالكية شمال شرقيّ الحسكة، دون معرفة حجم الخسائر.

08:20 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
أسوشييتد برس: طائرة كبيرة دون طيار ضربت القاعدة في الأردن

قال مسؤول لوكالة أسوشييتد برس إن طائرة كبيرة دون طيار ضربت القاعدة الموجودة في الأردن على الحدود السورية مباشرة.

وبحسب الوكالة، تشمل القاعدة قوات الهندسة والطيران والخدمات اللوجستية والأمنية الأميركية.

وقال مسؤولان أميركيان إن الهجوم وقع في القاعدة الواقعة شمال شرقيّ الأردن المعروفة باسم البرج 22.

8:17 PM
"البنتاغون": نحاول تحديد أسباب فشل الدفاع الجوي بالقاعدة

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن مسؤول في البنتاغون، إن المسؤولين يحاولون تحديد أسباب فشل منظومة الدفاع الجوي في القاعدة المعروفة باسم "البرج 22"، مشيرة إلى أن القاعدة تقدم المشورة والمساعدة إلى نظرائها في الأردن.

وبحسب المسؤول، فإن طائرة دون طيار هجومية ضربت أماكن المعيشة في القاعدة، ما أوقع إصابات تراوح بين الجروح والكدمات وإصابات الدماغ. وأكد أنه ما زال من غير الواضح من أي دولة انطلق الهجوم.

7:45 PM
الأردن: الهجوم على القوات الأميركية وقع داخل الأراضي السورية

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، مهند مبيضين، إن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن.

ونقلت "قناة المملكة" (رسمية) عن مبيضين قوله إن الهجوم استهدف قاعدة التنف في سورية.

7:40 PM
مسؤولان أميركيان: يجري نقل بعض الجرحى من قاعدة بالأردن

قالت وكالة رويترز نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إنه يجري نقل بعض العسكريين الأميركيين الجرحى من قاعدة بالأردن بعد هجوم الطائرة المسيرة.

07:34 pm

رويترز

الجيش الأميركي يراقب حالة 34 عسكرياً بعد الهجوم

 قال مسؤول أميركي لوكالة رويترز، إن عدداً من أفراد الجيش الأميركي الذين أصيبوا في هجوم بطائرة مسيَّرة على قاعدة في شمال شرق الأردن اليوم الأحد ارتفع، مضيفاً أنه يجري مراقبة نحو 34 من القوات للاشتباه في إصابات محتملة بالدماغ.

وذكر بيان سابق للجيش الأميركي أن ثلاثة عسكريين قتلوا وأصيب 25 آخرون في الهجوم. ولم تنشر وزارة الدفاع الأميركية بعد تفاصيل بشأن طبيعة الإصابات، لكن إصابات الدماغ الرضية أمر شائع بعد أيّ انفجار كبير.

07:32 pm

الأناضول

avata
الأناضول
البيت الأبيض يحمّل "جماعات مدعومة من إيران" مسؤولية الهجوم

أكد البيت الأبيض، الأحد، مقتل 3 جنود أميركيين، وإصابة آخرين في هجوم بطائرة مسيَّرة على قوات أميركية متمركزة شمال شرقيّ الأردن، قرب الحدود مع سورية.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنه يُحمّل "جماعات مسلحة تنشط في سورية والعراق مدعومة إيرانياً" مسؤولية الهجوم على القاعدة الأميركية شمال شرقيّ الأردن.

المساهمون

وسام سليم
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول