تطورات جبهة لبنان | جريح بتجدد القصف الإسرائيلي وسط جهود لوقف النار

تطورات جبهة لبنان | جريح بتجدد القصف الإسرائيلي وسط جهود لوقف النار

01 فبراير 2024
+ الخط -

بينما يناقش وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون مع المسؤولين في لبنان، التطوّرات العسكرية على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة وأهمية وقف إطلاق النار في ظلّ ارتفاع منسوب الخشية الدولية من تدهور الأوضاع واندلاع حرب شاملة في المنطقة، يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه على البلدات الحدودية.

وعقد كاميرون لقاءً صباح اليوم مع رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، حيث عُرضَت العلاقات بين البلدين والوضع في غزة والجنوب اللبناني، قبل أن يلتقي بعدها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في مقره بعين التينة.

وقال مصدرٌ مقرّبٌ من ميقاتي لـ"العربي الجديد"، إنّ رئيس الحكومة اللبناني كرّر مواقفه خلال لقاءاته السابقة التي جمعته مع كاميرون، وتركزت على أن لبنان لا يريد الدخول في حربٍ، ولا يسعى لها، وأنّ الاستفزازات الإسرائيلية هي التي ستؤدي إلى تدهور الأوضاع، سواء في لبنان أو المنطقة".

وأضاف أنه شدد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ووقف إطلاق النار بسرعة، ومن ثم بحث القضايا السياسية، والحل العادل للفلسطينيين، بما يمنحهم كامل حقوقهم.

ميدانياً، سقط جريح في لبنان، اليوم الخميس، جراء إطلاق نار من جانب قوات الاحتلال في بلدة الوزاني، فيما استهدفت غارة إسرائيلية محلاً تجارياً عند مثلث الجبين – طيرحرفا. كما شمل القصف الإسرائيلي مدفعياً أطراف قرى يارين والجبين وأم التوت.

في المقابل، تضررت مئات المباني في المستوطنات والبلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود مع لبنان جراء القذائف التي يطلقها "حزب الله" من الأراضي اللبنانية منذ بداية الحرب الحالية.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الخميس، بتضرر أكثر من 500 منزل ومبنى جراء القصف، مضيفة أن معظم المنازل تضررت على نحو طفيف نسبياً جراء شظايا ودوي الانفجارات، ولكن جزءاً منها تضرر على نحو كبير جداً ويصعب إصلاحه.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر تقليص عدد جنوده المقاتلين المنتشرين داخل المستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان، بحسب ما أفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الأربعاء.

"العربي الجديد" تطورات يتابع جبهة لبنان أولاً بأول..

 

 

10:40 PM
"حزب الله": استهداف انتشار لجنود الاحتلال في محيط ثكنة زرعيت

أعلن "حزب الله" استهداف انتشار لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة "زرعيت" بالأسلحة الصاروخية وإصابته بشكل مباشر.

5:00 PM
كتلة حزب الله النيابية: وضع غزة سيحكم مسار الفترة المقبلة

قالت كتلة حزب الله النيابية، "الوفاء للمقاومة"، إن "الاتجاه الذي سيرسو عليه الوضع في غزّة نتيجة المحاولات الجارية لوقف النار هناك، هو الذي سيحدّد الأفق الذي سيحكم مسار الفترة المقبلة".

وأشارت الكتلة بعد اجتماعها اليوم الخميس إلى أن "فصائل المقاومة الفلسطينية وفي طليعتها حركة المقاومة الإسلامية حماس هي أولاً وأخيراً صاحبة الموقف الفصل من المقترحات التي تضمّنتها مسودّة اتفاق الإطار التي يشارك في وضعها ممثلو الدول التي اجتمعت مؤخراً في باريس، بهدف التوصّل إلى التهدئة على جبهة قطاع غزّة.

من جهة ثانية، رأت الكتلة أن "تصاعد وتيرة التوتر بين العدو الصهيوني وبين المقاومة الإسلامية على طرفي الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة، هو نتيجة إصرار العدو على إملاء وقائع ميدانية جديدة يفرض من خلالها شروطه على لبنان بما ينتهك سيادته وأمن شعبه".

وأضافت "حفظ المصالح الوطنية اللبنانية هو في أساس مهام المقاومة الإسلامية التي تُمارس حقَّها المشروع في الدفاع عن بلدها وشعبها، وعلى الحريصين على عدم توسُّع نطاق التوتر أن يُدركوا أنَّ سبب التوتر في غزَّة ولبنان هو العدوانيّة الصهيونيّة المدعومة من دول".

وسألت "إنَّ من لا يضمن وقف العدوان الصهيوني على غزّة، كيف له أن يُطالب بالوقوف على خاطر المعتدين الإسرائيليين على لبنان؟".

 

4:58 PM
حزب الله يعلن استهداف موقع السماقة وتحقيق "إصابة مباشرة"

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف موقع السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، مشيراً إلى إصابة الموقع "إصابةً مباشرة".

 

4:44 PM
قصف مدفعي على عدة قرى

تعرضت أطراف قرى يارين والجبين وأم التوت لقصف مدفعي من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي، دون معلومات عن خسائر.

4:43 PM
جريح بإطلاق نار في بلدة الوزاني

سقط جريح لبناني، جراء تعرضه لإطلاق نار من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الوزاني، حيث قام الصليب الأحمر اللبناني بنقله من بلدة إلى مستشفى مرجعيون الحكومي.

4:41 PM
غارة جوية على مثلث الجبين - طيرحرفا

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي محلاً تجارياً عند مثلث الجبين - طيرحرفا  كان استهدف منذ أيام، حسب الوكالة الوطنية للإعلام، دون أنباء عن خسائر.

 
 

4:18 PM
أبرز التطورات في الجبهة اللبنانية أمس الأربعاء
  • قصف فوسفوري إسرائيلي يستهدف بلدة كفركلا جنوبي لبنان
  • استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية في موقع بياض بليدا الإسرائيلي
  • سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف أطراف بلدات الطيري وعلما الشعب
  • طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة إسعاف في بلدة بليدا
  • استهداف مستوطنة "المنارة" قرب حدود لبنان الجنوبية
  • حزب الله ينعى أحد عناصره جراء قصف على جنوب لبنان

المساهمون