المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:02 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية خبير يكشف عن 3 أسباب محتملة لسقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد يعلن عن مبادرة جديدة تتضمن وقف الحرب وحكومة انتقالية ”اتحادية” وانتخابات رئاسية القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن الرئيس العليمي يزف بشرى سارة: ماضون لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب وانفراجة قريبة في الأزمة التي أرقت المواطنين شاهد: مبادرة رائعة من الشعب السعودي لإسعاد طفلة يمنية في يوم مميز خطاب قوي للرئيس العليمي عشية عيد الوحدة اليمنية.. ماذا قال عن القضية الجنوبية؟ قيادي حوثي سابق ينصح البرلماني ”حاشد”: غادر إلى مأرب أو عدن قبل أن يقتلوك بصنعاء شاهد اللحظات الأخيرة: مسلح قبلي يغتال مهندس سيارات بدم بارد في شبوة! ”الوحدة طوق نجاة”...صدمة كبرى :قيادي بالحزام الأمني التابع للانتقالي الجنوبي يدعو أبناء عدن إلى التمسك بالوحدة هذا الوزير بلطجي حقير وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ”الاحتفال باليوم الوطني: علي محسن الأحمر يدعو للحفاظ على وحدة اليمن”

تعيين قائد لقوات الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر.. هل ستضرب الحوثيين؟

أعلنت إيطاليا، يوم الجمعة، أنها ستقدم الأميرال الذي سيتولى قيادة مهمة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات جماعة الحوثي في اليمن.

وأوضح ‬‬وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، يوم الجمعة، في بيان "طلب الاتحاد الأوروبي اليوم من إيطاليا توفير قائد لقوة العملية أسبيديس في البحر الأحمر".

ويوم الأربعاء، قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه يأمل في إطلاق المهمة أسبيديس، وتعني "الحامي" في اللغة اليونانية القديمة، في 17 فبراير شباط.

وأضاف بوريل: مهمتها تتمثل في حماية السفن التجارية واعتراض الهجمات، لكنها لن تشارك في ضربات ضد الحوثيين.

ويوم الخميس قال كروزيتو إن اليونان ستتولى على الأرجح القيادة العامة للمهمة، التي سيكون مقرها الرئيسي في مدينة لاريسا، لكن لم يتم الإعلان عن ذلك رسميا بعد.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد توصلت إلى اتفاق "من حيث المبدأ" على القيام بعملية عسكرية لتأمين حركة الشحن البحري التجاري في البحر الأحمر، على أن تبدأ المهمة (منتصف) فبراير الجاري.

ومنتصف ديسمبر الماضي أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر على السفن المرتبطة بإسرائيل او المتجهة الى موانئ الأراضي المحتلة، التي يقول الحوثيين إنها "لن تتوقف الا بتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ورفع الحصار عن القطاع".